0 معجب 0 شخص غير معجب
576 مشاهدات
في تصنيف حول العالم بواسطة (645ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (645ألف نقاط)

أمّا عند الحديث عن التضاريس الجغرافية فإنّ علماء الجغرافيا قاموا بتقسيم الدولة إلى عشرة أقسام، وهي:

  • سهل سكوتو : توجد هذه السهول في المنطقة الشمالية الغربية من الدولة ،كما أنّها تحتوي على العديد من الأنهار التي تجري في هذه الأراضي السهلية ،وتعاني هذه المنطقة من الدولة من كثرة الفيضانات في فصل الشتاء ،عند هطول كمية كبيرة من الأمطار ،ولكن تعمل هذه الأمطار على تخصيب الأراضي الزراعية فتسهّل الأمر على المزارعين ،ولكنّها في بعض الأحيان تسبب تلف للمنازل الموجودة في تلك المنطقة .
  • حوض تشاد : يقع حوض تشاد في المنطقة الشمالية الشرقية ،إلى جهة الجنوب من بحيرة تشاد ،والتي اكتسبت المنطقة التسمية منها ،ومن أكثر المشاكل التي تواجهها هذه المنطقة أنّها تتحوّل إلى منطقة مستنقعات خلال فترة سقوط الأمطار ،ومن جانب آخر فإن هذه المنطقة تعاني خلال السنة من موجات جفاف حادة جداً بسبب مرور فترات طويلة من الوقت دون هطول الأمطار .
  • السهول الشمالية العالية : تشكل السهول الشمالية العالية ما يقارب 20 % من مساحة دولة نيجيريا ،وهي نسبة لا بأس بها ،كما أنّها المنطقة التي تنبع منها العديد من الأنهار التي تجري في سهول نيجيريا ،ومن الممكن الجزم بأنّها تقع في المنطقة الشمالية من الدولة ،وتمثّل منطقة سياحية جميلة ،حيث إنّها تحتوي على العديد من الشلالات الخلابة المنظر.
  • هضبة جوس : توجد هذه الهضبة في منتصف الدولة بالتحديد ،كما أنّ السكان قاموا باستغلالها كمنطقة من أجل تربية الأبقار ،إضافة إلى احتوائها على مناجم قصدير .
  • حوض نهر النيجر بنيو : وهذه المنطقة توجد بالتحديد في الجزء المتوسط من دولة نيجيريا ،كما أنّها تمتد من الشرق إلى الغرب على شكل قوس ،ويعود السّبب في تسمية هذه المنطقة إلى أنّ فيها نهران الأول هو نهر النيجر والثاني هو نهر بنين ،ومن هنا كانت تسمية المنطقة على أساس النهرين .
  • المرتفعات الغربية: توجد هذه المرتفعات في المنطقة الغربية من الدولة، وتمتاز هذه المنطقة بأنّها عبارة عن هضاب على شكل قباب، فتعطي منظر جميل للناظر إليها من بعيد.
  • المرتفعات الشرقية : ومن الواضح أنّ هذه المرتفعات على الطرف الشرقي للدولة ،وتحتوي هذه المنطقة على تلال وهضاب جبال ،أي أنّها تشكيلة متنوّعة من المرتفعات ،ومن أعلى المرتفعات في هذه المنطقة قمّة ديلمان في جبال شمبسي .
  • السهول الجنوبية الغربية : تقع هذه السهول على المحاذاة من الجهة الجنوبية إلى ناحية الغرب ،وهذه المنطقة تتكون من غابات كثيفة ،كما أنّ هذه المنطقة مليئة بالمستنقعات والأماكن الضّحلة .
  • الأراضي المنخفضة الجنوبية الشرقية: وهي عبارة عن مناطق منخفضة في المنطقة الجنوبية الشرقية، وهي عبارة عن سهول وغابات، وتقع الهضاب في المنطقة الشمالية.
  • دلتا النيجر : وتقع في الجهة الجنوبية لدولة نيجيريا ،كما أنّها مليئة بالطين والصلصال .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 158 مشاهدات
سُئل أغسطس 14، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة AYA (539ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 182 مشاهدات
سُئل أغسطس 15، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 293 مشاهدات
سُئل أغسطس 14، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 288 مشاهدات
سُئل أغسطس 13، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 353 مشاهدات
سُئل أغسطس 13، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)
...