0 معجب 0 شخص غير معجب
3.4ألف مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

فوائد العدس للمواشي

  • ومما قد لا يعرفه كثيرون، أن فوائد العدس لا تقتصر على الإنسان، بل تمتد إلى التربة والحيوانات. إذ عن قشور العدس يمكن أن تستخدم سمادا عضويا يزيد الأرض خصوبةً، وكذلك علفا للبقر الحلوب، كي ترفع إنتاجها من الحليب.

  • تحتاج الحيوانات إلى عناصر غذائية أخرى مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة من النمو والتكاثر والحركة وغياب أو نقص أحد العناصر الغذائية فى علائقها يؤدى إلى نقص الكفاءة الإنتاجية وتكون الحيوانات أكثر تعرضا للإصابة بالأمراض . ويمكن للمربى خفض تكاليف التغذية وذلك بتكوين علائق ذات قيمة غذائية جيدة منمصادر علفية مختلفة بعضها تقليدى والآخر غير تقليدى .

  •      وهى تشمل مواد الأعلاف التى مصدرها نباتى أو حيوانى وتستعمل بمفردها فى تغذية الحيوانات ولها مواصفات قياسية ، ويدخل تحت تقسيم مواد العلف الخام مايلى :

  •      مصادر غنية فى البروتين مثل الفول – دق الفول وهو عبارة عن كسر بذور الفول أثناء الجرش – سن العدس وهو كسر حبوب العدس عند جرشها مختلطة بقشور الحبوب – جلوتين الأذرة وهو المتخلف عن صناعة النشا من الأذرة بعد إستخلاص معظم النشا – كسب القطن غير المقشور والمقشور – كسب الكتان – كسب السمسم – كسب الفول السودانى – كسب عباد الشمس – كسب فول الصويا وهناك مصادر غنية بالطاقة مثل الشعير – الأذرة الشامية والصفراء والرفيعة والمكانس – قشور العدس – قشور الفول والفول السودانى – قشر بذرة القطن – نخالة القمح الناعمة والخشنة – نخالة الأذرة – رجيع الأرز.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة