0 معجب 0 شخص غير معجب
209 مشاهدات
في تصنيف حول العالم بواسطة (539ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (539ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

لصناعة في العراق تقليديا ، كان نشاط الصناعات التحويلية في العراق ترتبط ارتباطا وثيقا بصناعة النفط. كانت الصناعات الرئيسية في هذه الفئة تكرير البترول وصناعة الكيماويات والأسمدة. قبل عام 2003 ، كانت تعرقل القيود المفروضة على التنويع عن طريق الخصخصة والآثار المترتبة على العقوبات الدولية من 1990s. منذ عام 2003 ، منعت المشاكل الأمنية الجهود الرامية إلى إنشاء مؤسسات جديدة. صناعة البناء والتشييد هو استثناء ، ففي عام 2000 كان الاسمنت المنتج الوحيد الصناعية الكبرى لا تقوم على الهيدروكربونات. لقد استفادت صناعة البناء والتشييد من ضرورة لإعادة البناء بعد الحروب في العراق عدة. في 1990s ، استفادت هذه الصناعة من التمويل الحكومي واسعة النطاق للبنية التحتية والمشاريع السكنية والمجمعات القصر مزيدا من التفاصيل.

وينقسم الصناعة في العراق إلى نوعين رئيسيين هما :

1_ الصناعات الاستخراجية :

وهي التي تعتمد على استخراج النفط و الغاز الطبيعي وكذلك المعادن مثل الكبريت كما في الگياره و المشراق و الفوسفات في عكاشات غرب الانبار و غيره .

2_ الصناعات التحويلية :

☆ أولاً _ الصناعة الغذائية :

1 _ صناعة الالبان :

يوجد هذه الصناعة في قضاء أبي غريب غرب بغداد وهو ينتج مختلف أنواع الالبان كما يوجد مصانع أخرى في كل من اربيل معمل اربيل و نينوى معمل في الموصل و معمل الجزيرة و معامل أخرى صغيره و البصرة و بابل وجميع المعامل إنتاجه لا يكفي الاكتفاء الذاتي إذ لايسد سوى 15% من الاكتفاء بسبب عدم مقدرته على منافسة المنتوج المستورد وكذلك دمار بعض معامله اثر الحروب المتكررة وغيره من الأسباب الأخرى . كما قد سعت الحكومة بعد 2003م ان تعيد و تؤهل هذه الصناعة فاعاد تاهيل بعض معامله و بناء معمل في مركز الديوانية و شراء أنواع جديدة من الابقار لزيادة الإنتاج من الحليب وشراء اعداد كبيرة من ابقار الفريزن و ابقار استراليا و توسع لإنتاج و تحسن نوعه والحكومة ما زالت تخطط لزيادة الإنتاج و الآن أي 2016م العراق اخذ نسبة 25% من الاكتفاء الذاتي .

2 _ صناعة الزيوت النباتية :

ان الذي يقوم بهذه الصناعة هي الشركة العامة للصناعات الزيتية ويوجد أربع معامل تابعة لها حيث يوجد ثلاث معامل في بغداد و الرابع في العمارة وينتج هذه المصانع أنواع متعددة من زيوت الطعام التي تصنع من حب الشمس { عباد الشمس } و الآن معامل هذا الصناعة ذات إنتاج منخفض و ضعيف النوعية إذ ما قورن بالمستورد كالايراني و التركي والسبب هو ضعف الإدارة و الفساد ولكن يؤمل له مستقبل جيد والإنتاج لا يكفي سوا 0.1% من كمية الاستهلاك المتزايد يومياً ويتوقع ان يرتفع نسبة الاكتفاء إلى 50% سنة 2018م إذ اعيد تأهيل المعامل وان يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي في سنة 2022م إذ أنشأت الحكومة 3 معمل اضافي .

3 _ صناعة السكر :

السكر صناعة متميزة بين الصناعات العراقية بسبب جودته و نقائه يوجد مصنع للسكر في الموصل الذي كان يقوم بإنتاج السكر من البنجر السكري الذي يزرع في سهل نينوى و الجزيرة والتي لم تكن تكفي لسد حاجة المعمل سوى ثلاث أو أربع أشهر بسبب عدم وصول الإنتاج إلى الحد المطلوب لذلك كان المصنع يلجأ إلى استيراد الشكر الأصفر من الخارج و يقوم بتصفيته وكان يكفي إنتاجه الحاجة المحلية وموقع المعمل في منتصف حي السكر في الساحة الأيسر للموصل . اما الثاني فيقع في السليمانية الذي ينتج السكر من البنجر الشكري ومن تصفية السكر المستورد و توقف صناعته في سنة 1980م بسبب ان السليمانية كانت قريبة من إيران و لان الطيران كان يقصفه في حرب 1980_1988م بين إيران و العراق اعيد تشغيل هذه الصناعة في 2014م بفضل شركة نورس في السليمانية و الذي يسد احتياج حوالي 10% من حاجة العراق . والمعمل الثالث يقع في قضاء المجر الكبير { محافظة ميسان } جنوب العراق وينتج السكر بواسطة قصب السكر الذي ينتج بفضل حقول تابعة للمعمل نفسه وكان في الماضي قبل الحرب في سنة 1980م ينتج السكر لسد حوالي 20% من حاجة العراق سنة 1965م و حوالي 13% من حاجة العراق سنة 1978م وتوقف في أثناء الحرب و اعيد تاهيل وتوسيع المعمل و شراء الات حديثة له سنة 2015م وهو يسد الآن 15% من اكتفاء العراق الذاتي ويوجد مع المعمل معمل آخر صغير في داخله يقوم بإنتاج السماد من مخلفات القصب امزروع في الحقول التابعة للمعمل في قضاء المجر الكبير . و الرابع في قضاء المتحتية التابع لمحافظة بابل الذي ينتج حوالي ثلاثة اضعاف ونصف إنتاج معمل سكر ميسان الذي ينتج السكر لسد حاجة حوالي 70% من حاجة العراق والعراق في الوضع الحالي قد حصل على شبه اكتفاء ذاتي من مادة السكر ومعمل المتحتية تابع للقطاع الخاص و هو ينتج السكر من القصب السكر المستورد وبعض المزارع القريبة من المعمل وهناك معمل قيد الإنشاء في شمال بابل قرب قضاء المسيب والذي سينجز سنة 2017م أو 2018م حسب توفر المال وكان يوجد في السابق معمل في قضاء المسيب الذي كان ينتج السكر بواسطة التمر و كان يسمة السكر الناتج باسم السكر الرائق أو السائل .

4 _ صناعة التعليب :

5 _ مصانع تصفية المياه و صناعة المشروبات :

☆ ثانياً _ الصناعة والنسيجية و الجلدية :

1 _ صناعة الغزل و النسيج القطني :

2 - صناعة الغزل و النسيج الصوفي :

3 _ صناعة الغزل و النسيج الحريري :

4 _ صناعة الجلود :

5 _ صناعة الالبسة الجاهزة :

6 _ صناعة البساط و السجاد :

☆ ثالثاً _ صناعة مواد البناء :

1 _ الاسمنت :

الاسمنت أكبر واقوة صناعة في العراق بداء هذه اصناعة في العراق مطلع الخمسينات بإنشاء معمل في بغداد ثم توسع لأجزاء اخرة من العرق و يوجد في العراق العديد ن المعامل هي :

أ_ معمل بادوش الجديدة و معمل بادوش القديمة و معمل بادوش التوسيع في نينوى .

ب_ معملان في ناحية حمام العليل جنوب الموصل في محافظة نينوى .

ت_ معمل في سنجار وهو معمل ضخم و عملاق في محافظة نينوى .

ج_ معمل سمنت الفلوجة في محافظة الانبار .

ح_ معمل سمنت كبيسة في محافظة الانبار .

د_ معمل سرچنار في السليمانية وهو معمل عملاق .

س_ معمل سمنت بغداد { اوقف فيه العمل بسبب توسع المدينة } .

ش_ معمل سمنت السدة في بابل .

ك_ معمل سمنت كربلاء في محافظة كربلاء .

ل_ معمل سمنت الكوفة في محافظة النجف الشرف .

م_ معمل سمنت السماوة في محافظة المثنى .

ه_ معمل سمنت المثنى في محافظة المثنى .

ي_ مجموعة معامل أخرى في كركوك و السليمانية و البصرة .

و هناك معامل أخرى قيد الإنشاء فهناك معملان قيد الإنشاء في محافظة المثنى في بادية السماوة و هناك معامل قيد التخطيط لم تطرح بعد . و العراق قد اخذ اكتفائه الذاتي في اذار 2016م حيث ينتج العراق 19.5 مليون طن و سيرتفع الإنتاج ان اعيد تأهيل المعامل التي سيطر عليه داعش و ان تم إكمال إنشاء المعامل التي مازالت قيد الإنشاء سيرتفع لإنتاج إلى 28 مليون طن بحلول عام 2020م بعون الله .

2 _ الطابوق :

3 _ صناعات مواد بناء أخرى :

☆ رابعاً _ الصناعات الكيماوية :

1 _ صناعة البتروكيماويات :

أ _ صناعة التكرير :

ب _ صناعة الغاز المسال :

2 _ الاسمدة الكيماوية :

هذه الصناعة من الصناعات متوسطة الأهمية يوجد لهذه الصناعة معملان في البصرة لإنتاج اليوريا و الامونيا وهناك معمل كبير في شمال غرب الرطبة جنوب القائم في محافظة الانبار في منطقة عكاشات ينتج 100% من إنتاج الاسمدة الفوسفاتية في العراق و هناك معمل في بيجي ينتج اليوريا و الامونيا . اما بعد دخول داعش فقد توقف عمل مصنع عكاشات و بيجي والان اعيد أحد معامل البصرة للعمل بعد إعادة تأهيله إذ انه وقف في ثمانينات القرن الماضي جراء الحروب . العراق اخذ اكتفائه الذاتي في نهاية 2015م من اليوريا و الامونيا وصدر ولاول مرة باخرة محملة باليوريا إلى خارج العراق في 10/3/2016م ومن المحتمل ان يؤهل المعمل الثاني و الثالث في كل من البصرة و بيجي على التوالي و بذلك يزداد التصدير كثيراً و يحقق بذلك تقدماً نوعيا لصالح الصناعة العراقية تطويره في المستقبل القريب .

3 _ المنظفات :

4 _ الورق :

5 _ الزجاج :

6 _ الادوية :

يعد من الصناعات المهمة جداً في العراق و يقوم به كل من القطاع الخاص و القطاع الحكومي المتمثل بالشركة العامة للصناعات الكيميائية و أكبر معامله هي منشأة سامراء لإنتاج الادوية والتي يسد حاجة 25% من حاجة العراق وهناك معامل أخرى في بغداد و ديالى و بابل و التي تسد 45% من حاجة العراق أي ان العراق قد اخذ نسبة 70% من اكتفائه الذاتي وسيرتفع النسبة إلى 80% إذ اعيد تحرير محافظة نينوى الذي يقع فيه معمل في قضاء تلكيف شمال الموصل واخر في الموصل وسيقوم الحكومة ببناء مدينة لصناعة الادوية في الناصرية و بغداد ليصل الاكتفاء الذاتي إلى 95% في سنة 2025م .

7 _ البطاريات :

☆ خامساً _ الصناعات المعدنية والكهربائية الأساسية :

1 _ الحديد و الصلب :

هذه الصناعة من أهم الصناعات التي تتعلق بمجال البناء بني له مجمع صناعي متكامل في البصرة في ناحية ام قصر جنوبي البصرة و المجمع يتزود بخامات الحديد من الخارج الذي يستورده العراق و يزود المجمع بالغاز من حقول الرميلة الشمالية وينتج الحديد فيه إلى ثلاث مراحل هي :

1_ الحديد و الشيلمان و حديد التسليح البناء .

2_ الحديد الاسفنجي { الحديد الزهر } .

3_ الصلب .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 208 مشاهدات
سُئل أغسطس 8، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة AYA (539ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 146 مشاهدات
سُئل أغسطس 7، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة AYA (539ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 185 مشاهدات
سُئل أغسطس 7، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة AYA (539ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 191 مشاهدات
سُئل أغسطس 7، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة AYA (539ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 216 مشاهدات
سُئل أغسطس 14، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)