0 معجب 0 شخص غير معجب
134 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

هل يوجد يهود في الكويت

يهود الكويت 

يهود الكويت هم الذين سكنوا الكويت واستقروا بها وكانوا يعملون في التجارة . حيثُ كان هناك حوالي 100 عائلة يهودية في الثلاثينيات ، معظمهم من التجار. حتى أن لديهم سوقًا شهيرًا في الكويت يعرف بالسوق اليهودي ، وتتركز أنشطتهم التجارية على تجارة الذهب والأقمشة. لديهم مقبرة لا تزال موجودة ومسيجة خلف مبنى مجمع الخليجية ، مقابل منطقة الشرق الصناعية. وقد تم إجلاؤهم من الكويت عام 1947 بناء على أوامر من الشيخ أحمد الجابر الصباح ثم أمير الكويت.

قرار اجلاء اليهود من الكويت

كما وصدر قرار باجلاء اليهود من الكويت عام 1947 من سمو أمير الكويت آنذاك الشيخ أحمد الجابر الصباح ، يأتي هذا القرار في سياق قرار الأمم المتحدة الذي اتُّخِذَ حينها بشأن تقسيم فلسطين ، الأمر الذي تسبب في موجة من الغضب في الدول العربية وشعوبها.

العائلات اليهودية في الكويت

كما وأكَّد الباحث والمؤرخ صالح العجيري عن وجود عائلات كويتية يهودية, حيثُ عثروا عليها بين الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، وكان لديهم كنيس للعبادة في المنطقة الشرقية ، حيث كانوا يعملون في التجارة. الأقمشة والذهب وغيرها من المهن.

حيثُ هاجرت عائلات اليهود إلى الكويت منذ بداية القرن الثامن عشر وتكاثرت في القرن التاسع عشر ، وفي أوائل القرن العشرين غادروا جميعًا ، وبقي بعضهم ، لكنهم لم يمكثوا طويلًا لأنهم شعروا بالعزلة والكثير من الكويتيين لم يفعلوا ذلك. تقبلهم ... "الجريدة" التقت بالفلكي صالح العجيري للحديث عن العائلات اليهودية في الكويت وتاريخها.

الشخصيات الكويتية اليهودية الشهيرة

وكما ويُذكر هنا أيضاً  أنَّهُ من ضمن العائلات اليهودية الكويتية الشهيرة منهم موسيقيون كويتيون: داود الكويتي ابن عزرا وصالح الكويتي ، الذي تجاوزت شهرته في الأربعينيات حدود الكويت إلى بعض الدول العربية المجاورة.

وبحسب ما ورد أطلق ابن صالح الكويتي ، باسم شلومو الكوفيتي ، المقيم حالياً في إسرائيل ، مؤخراً ألبوماً كاملاً من القطع الموسيقية من والده وعمه.

ومن أشهر العائلات عائلة الرب ، وهناك عائلات تسمى: عزرا ، وصموئيل ، وحسجر ، وخواجة ، ومحلب.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 162 مشاهدات