0 معجب 0 شخص غير معجب
90 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

كم مرة اغلق الحرم المكي

image

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

كم مرة اغلق الحرم المكي

أهم الأحداث التي أغلق فيها المسجد الحرام أمام الناس عبر التاريخ //

أربعة أحداث في تاريخ البيت القديم بمكة المكرمة تسببت في إغلاقه ، حدث أحدها قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، واثنان في الفترتين الأموية والعباسية ، وحدثت حادثة رابعة في السبعينيات. .

أولاً: هجوم أبرهة الحبشي

توثق كتب التاريخ سنة الفيل الذي مر بمكة المكرمة وشهدت محاولة لهدم الكعبة المشرفة كأول حادث من نوعه يدفع الزوار إلى المكان المقدس للخروج واللجوء إلى الجبال المجاورة ، مع تنوع روايات عن تاريخ تلك الحادثة التي يقول المؤرخون أنها حدثت في العام 570 م ، بينما يعتقد المؤرخون أن الآخرين قالوا إن الهجوم وقع بين 568 و 569 م.

يمتد الاختلاف في الروايات إلى دوافع الهجوم أيضًا ، التي قادها أبرهة الحبشي من مملكة أكسوم (الحبشة) ثم حكم اليمن ، وتهدف إلى تدمير الكعبة المشرفة لإجبار العرب وقريش للذهاب إلى المعبد أو الكنيسة التي بناها وأطلق عليها اسم "القلص" بلغة الحمير التي كانت سائدة في اليمن في ذلك الوقت. بعد أن عبروا عن عدم الاهتمام بـ "القلص" ، فقد استهزأوا بها وفقًا لبعض الروايات.

وفقًا لمصادر متعددة للتاريخ ، أعد أبرهة الحبشي جيشًا كبيرًا ضم حيوانات فيل أفريقية لم يكن لدى العرب خبرة في التعامل معها ، ونشأ الذعر والخوف في قلوب سكان مكة وانتقلوا بعيدًا عن الكعبة.

فشل الهجوم على الكعبة بعد أن هاجمت طيور غريبة جيش أبرهة ، ورمته بالحجارة ، وأجبرته على الفرار ، وهو رواية مستقاة من تفسير العلماء لـ "فيل" القرآن الكريم ، في حين تقول روايات أخرى أن الفيلة كما رفض التوجه نحو الكعبة.

وهذه الروايات والتفسيرات لهذا الهجوم ليست كل شيء ، ولكن هناك روايات أخرى ، منها أن عبد المطلب ، جد الرسول صلى الله عليه وسلم ، جاء إلى أبرهة الحبشي في طريقه إلى مكة ، طلب استرجاع قطيع من الإبل سقط في أيدي جيشه ، فاعجب الزعيم الإثيوبي بعدم اهتمام عبد المطلب بمصير الكعبة واهتمامه بجمله ، حتى يستجيب الرجل المكي بشخص مشهور وبيان قصصية في التاريخ الإسلامي يقول: "أنا رب الجمال ، والبيت له رب يحميه".

ثانياً: العصر الأموي / في ثورة الزبير

شهدت بداية الحكم الأموي للدولة الإسلامية تدمير أجزاء من الكعبة المشرفة في عهد عبد الملك بن مروان ، حيث هاجم جيشه بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي مدينة مكة للقضاء على حكم عبدالله بن الزبير بن العوام.

حاصر الجيش مدينة مكة المكرمة سنة 73 هـ ، أو 693 م ، وضرب الكعبة بالمنجنيق وأحرق ودمر أجزاء منها ، قبل أن يتم ترميمها وفق روايات تاريخية متعددة.

على الرغم من العدد الكبير من الكتب المكتوبة حول تلك المرحلة ، فإن معظم الروايات تتفق على أن الصلاة في بيت الله الحرام أو أداء طقوس العمرة قد توقفت خلال الهجوم الذي استخدم فيه جيش الحجاج "المنجنيق".

ثالثاً: الكعبة البديلة /

يصنف الهجوم القرامطي على المسجد الحرام والكعبة المشرفة على أنه الثالث من نوعه على البيت القديم ، عندما هاجمت تلك المجموعة الحرم الشريف عام 317 هـ الموافق 930 م.

وقع الهجوم حسب الروايات التاريخية ، خلال موسم الحج ، وتسبب في تعطيل أداء الشعائر ، ودمار كبير في المكان ، تاركا قتلى وجرحى. اختلفت القصص حول أعدادهم ، وذهب البعض للتعرف عليهم بعشرات الآلاف.

تسبب الهجوم في خلع باب الكعبة ، وسرقة الرداء ، وتم نقل الحجر الأسود ، الموجود على جانب واحد ، إلى مركز دولتهم في ذلك الوقت ، وبقي هناك لمدة 22 عامًا تقريبًا قبل العودة إلى مكة المكرمة.

رابعاً: حادثة جهيمان العتيبي /

إن حادثة جهيمان العتيبي ، التي وقعت في 20 نوفمبر 1979 ، هي الأحدث التي تسببت في إغلاق المسجد الحرام ، وقد عاش العديد من السعوديين أحداثه ، وقد كتب الكثير عنها ، قبل أن تظهر في السعودية. مسلسل تلفزيوني يروي في بعض حلقاته جوانب منه.

قبل حوالي 40 سنة ، اقتحم حوالي 200 رجل بقيادة جهيمان العتيبي ومحمد القحطاني ، المنتمين إلى "الجماعة السلفية المحسوبة" ، فجر الحرم المكي وسيطروا عليه بقوة السلاح ، معلنا الخارج

اسئلة متعلقة