0 معجب 0 شخص غير معجب
1.4ألف مشاهدات

6 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
التعبير الكتابي في اللغة العربية

التعبير الكتابي هو أحد أشكال التعبير الكثيرة الموجودة في اللغة العربية، يعرف على أنه الطريقة التي يستطيع من خلالها الفرد الإفصاح عن رائيه من خلال استخدام المفردات والثروة اللغوية الخاصة به.
تتنوع أشكال التعبير فمنها التعبير الشفهي الذي يكون عبارة عن حديث منمق من كلمات متراصة مع بعضها البعض يعبر فيها الكاتب أو الأديب عن رائيه الخاص.
الجدير بالذكر أن التعبير الكتابي وأنواع أخرى من التعبير يتم استخدامها داخل المدارس ضمن المواد الخاصة باللغة العربية، والتي تتيح للطلبة التعبير عن آرائهم المتعلقة بموضوع معين من خلال استخدام المفردات الخاصة بهم.
يأتي معنى التعبير اصطلاحا، أنه عبارة عن نشاط أدبي يتعلق باللغة العربية يعبر فيه الفرد على آرائه الخاصة، إحساسه ومشاعره في صورة إبداعية ضمن إطار أدبي، فكان من الضروري أن يوجه المعلم الطلاب حول كيفية التعبير الكتابي في اللغة العربية.
حيث أن التعبير يسير على مجموعة من القواعد التي تحكمه في شكل أدبي سهل وسلس، حيث يختلف شكل التعبير الكتابي باختلاف نوعه فقد يكون رسالة، برقية أو موضوع تعبير إبداعي.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
ما هي أشكال التعبير الكتابي؟

تعبر الكتابة عن رأي الكاتب ووجه نظره في الموضوع الذي يتناوله، كما أنها تستخدم لنشر القضايا المختلفة ومناقشتها مع القراء، ويمتلك العديد من الكتاب القدرة على التأثير على آراء جماهيره القراء، ومن ضمن أنواع التعبير الكتابي في اللغة العربية الآتي:

كتابة الأخبار سواء كانت اجتماعية، سياسية، رياضية أو اقتصادية.
القصائد الشعرية والنثرية.
التعبير الكتابي الذي يتم بين الطلاب بتوجيه من المعلمين.
تأليف القصص والروايات.
تلخيص الموضوعات المختلفة.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
ما هي مراحل التعبير الكتابي؟

الكتابة هي وسيلة يفضلها العديدين للتعبير عن آرائهم الخاصة ومشاعرهم التي لا يستطيعون الإفصاح عنها بالكلمات المنطوقة، الجدير بالذكر أن التعبير الكتابي في اللغة العربية يمر بمجموعة من المراحل، تتمثل في:

مرحلة ما قبل الكتابة

تشمل مرحلة ما قبل الكتابة التخطيط للتعبير والموضوع الذي سوف يتم تناوله، والتعرف على المجموعة المتلقية لهذا الكلام، حيث من الضروري أن يكون اسلوب الكتابة متناسب مع القراء، ويخاطب عقولهم.

مرحلة الكتابة الفعلية

يتم خلال هذه المرحلة اختيار المفردات التي تتناسب مع الأفكار وترتيبها بطريقة لا تترك المجال لوجود أي خلل في الموضوع، إلى جانب ذلك يجب مراعاة القواعد النحوية وتوزيع علامات الترقيم بشكل صحيح، لمساعدة المحتوى.

مرحلة ما بعد الكتابة

تتم هذه المرحلة بعد الانتهاء من كتابة الموضوع وتشمل على مراجعة ما تم كتابته، حيث يتم إضافة جمل تتناسب مع المعني والأفكار و التخلص من أخرى لا تتناسب مع المعنى، إلى جانب التأكد من الرابط الموجود بين الجمل.

كما تشمل مرحلة ما بعد الكتابة على مراجعة التراكيب النحوية واللغوية للموضوع وتصحيحها إذا لزم الأمر.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
طرق كتابة تعبير مميز

التعبير الكتابي في اللغة العربية هو ضمن فروع اللغة العربية الأكثر أهمية، حيث هناك العديد من المهارات التي من الضروري أن يحرص الفرد على أن تتواجد فيه قبل وخلال الشروع في كتابة موضوع التعبير.

ومن ضمن طرق التي تؤدي إلى الكتابة المميزة، الآتي:

تجنب الكلام البعيد عن الموضوع الذي يعرف بالحشو، حيث يتطرق العديدين إلى تناول موضوعات متداخلة ومختلفة لا تعطي معلومات مفيدة تخص العنوان.
توظيف القواعد النحوية واللغويات في أماكنها لمساعدة تكوين موضوع تعبير متميز.
تنسيق المسافات الموجودة بين الكلمات والنصوص المختلفة.
ترتيب العناوين الموجودة داخل الموضوع باحترافية، فلا يفترض الحديث عن علاج مشكلة ما قبل وصفها والتعرف على أسبابها.
الابتعاد عن الأخطاء الإملائية وضرورة مراجعة الموضوع بعد الانتهاء.
الابتعاد عن اللغة العامية الركيكة على قدر الإمكان، واستخدام اللغة العربية الفصحى.
استخدام خط واضح منمق ومنسق خلال كتابة التعبير، والتخلص من الخربشات والملاحظات الجانبية التي تؤدي إلى تشتت القاري.
تنسيق النص من خلال استخدام علامات الترقيم الصحيحة في مواضعها، مثل علامات التنصيص، الفاصلة، علامة الاستفهام، علامة التعجب وغيرها.
تدعيم الموضوع باستخدام الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة.
استخدام التشبيهات والبلاغة اللغوية دون غلو في الموضوع، لإظهار المواضع الجمالية.
الحرص على توظيف علامات الربط في التعبير الكتابي في اللغة العربية، مع مراعاة ترتيب الأفكار.
تحديد الأفكار وتوزيعها بشكل منمق على جوانب الموضوع المختلفة.
استخدم البدايات والتمهيد عند الحديث عن الموضوع وذلك للدخول في الموضوع بشكل يستوعبه كافة القراء، من بعدها يتم طرح المعلومات والأفكار الخاصة بموضوع التعبير.
التعرف على كافة الأفكار الموجودة في الموضوع وترتيبها وتصنيفها مما يساعد على البعد عن الحش والغلو في معلومات لا يبحث القاري عنها من الأساس، لذا من الضروري أن تكون العناوين الفرعية مرتبطة بالعنوان الرئيسي للموضوع.
الاطلاع والتعرف على الموضوع قبل الشروع في كتابته، للإلمام بكافة الأفكار الواردة فيه.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
أقسام التعبير الكتابي

كما أشرنا من قبل أن التعبير لا يتم دون الإعداد له، وأن المعلم هو الموجه لطلابه خلال كتابة الموضوعات التعبيرية، الجدير بالذكر أن التعبير الكتابي خاصة الإبداعي يأخذ شكل معين يتم إتباعه خلال كافة الموضوعات على اختلاف محتواها.

ومن ضمن أقسام التعبير الكتابي الإبداعي في اللغة العربية، الآتي:

المقدمة

أولى أقسام التعبير الإبداعي الكتابي هي المقدمة، تستخدم المقدمة كـ تمهيد للموضوع الذي سوف يتناوله الطالب من خلال أسطر قليلة لا تتجاوز 4 أسطر، يمكن بدلا من هذه الأسطر استخدام آية قرآنية، حديث نبوي أو حتى بين من الشعر يتناسب مع الموضوع.

الموضوع

يأتي بعد المقدمة الدخول في الموضوع المراد مناقشته وطرحه، حيث يتم تنسيق الأفكار الواردة في الموضوع من خلال الفقرات، مع ضرورة ترابط الأفكار وترتيبها، وعدم احتواء الفقرة على أكثر من فكرة لكي لا يتشتت ذهن القاري.

الخاتمة

هي الجزء الأخير في موضوع التعبير، يتم فيها إنهاء الموضوع خلال سطرين أو 3 أسطر، ينصح أن تحتوي الخاتمة على نصيحة أو معلومة تتعلق بالموضوع.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
ما هي أهمية التعبير الكتابي؟

ينتشر التعبير الكتابي بشكل كبير، خاصة في المدارس بأنواعه المختلفة، يرجع ذلك لما يحتويه من أهمية تعود على الطالب أو الفرد الذي يستخدم هذا النوع من التعبير، وتتضح أهمية التعبير الكتابي في:

واحد من الأنشطة التعليمية التي تزيد من القدرة اللغوية الموجودة لدى الطلاب.
يكشف للطالب نقاط الضعف الموجودة لديه في كافة ما تعلمه، ويسعى في تغييره والعمل عليه لتصحيحه.
يساعد في ترتيب الأفكار الموجودة لدى الطلاب وتنظيم الخبرات لديهم وذلك بمساعدة المعلم.
القيام باستخدام المعرفة اللغوية التي يملكها، ويوظفها في الموضوع الذي يكلف بكتابته.
التعبير الكتابي يتيح الفرصة أمام الطلاب للتعبير عن آرائهم الخاصة، حيال الموضوعات المطروحة في المجتمع، إلى جانب طرح الحلول التي تتناسب مع الموضوع.
تناول المشكلات الأخلاقية والتعرف على عواقبها يعد من طرق التربية الأخلاقية للمتعلمين.

اسئلة متعلقة