0 معجب 0 شخص غير معجب
117 مشاهدات
في تصنيف الامارات بواسطة (180ألف نقاط)

المجلس الاستشاري للأطفال  مستقبل واعد للأجيال الناشئة

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (180ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

المجلس الاستشاري للأطفال مستقبل واعد للأجيال الناشئة

يعزز المجلس الاستشاري للأطفال إعداد جيل قيادي قادر على ممارسة دوره المجتمعي بإيجابية وكفاءة في سبيل بناء وتنمية وتطور المجتمع ويساهم في التغلب على التحديات التي قد تواجههم. وكانت رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك، قد أصدرت في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي قراراً بإنشاء المجلس الاستشاري للأطفال بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتأسيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والذي سيساعد صانعي القرار والمخططين على إعداد خطط عمل وبرامج تنفيذية تستهدف الأطفال واليافعين من مختلف الفئات العمرية بما يسهم في تحقيق الهدف من إنشائه وقانون الطفل والاستراتيجية الوطنية للطفولة.

صناعة شخصيات وطنية

وأكدت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة الريم عبد الله الفلاسي، أن المجلس الاستشاري للأطفال هو تجسيد واقعي لصناعة شخصيات وطنية من جيل قوي كفء يمتلك مهارات النجاح عند ممارسة أدواره المجتمعية في مختلف الميادين والقضايا الوطنية وقادرة على إعادة الحوار وإبداء الآراء الصحيحة النابعة من قيمنا ومبادئنا الأصلية المواكبة لمستجدات العصر ومتغيراته.

واستعرضت سعادتها في حوار خاص لوكالة أنباء الإمارات “وام” دور المجلس الاستشاري للأطفال، مؤكدة أنه منبر للتعبير عن احتياجات الأطفال وتحدياتهم ورؤيتهم لمستقبلهم ومستقبل الوطن ويتيح الفرصة للتعرف على رأي رجال المستقبل في مسيرة بناء وتنمية وتطور المجتمع ويساعد على مواجهة التحديات التي قد تصادفهم.

وأوضحت أن رؤية المجلس تتمثل في إعداد جيل قيادي قادر على ممارسة دوره المجتمعي بإيجابية وكفاءة مما يعزز من عملية التنمية والبناء والتحولات التي تصاحبها.

فرقة "التغريبة" .. مواهب فلسطينية سوريّة في البقاع اللبناني تنزع للظهو

بوابة اللاجئين speakol

 

أهداف المشروع

وحول أهداف مشروع المجلس الاستشاري، بينت الريم الفلاسي، أن المجلس يهدف إلى ترسيخ مباديء المشاركة من خلال إفساح المجال أمام الأطفال للتعبير عن آرائهم في مختلف القضايا المدرسية والمجتمعية وكل مايشغل اهتماماتهم في العديد من القضايا والمسائل الأخرى التي تهمهم بجانب توفير إطار تنظيمي لتبادل الرأي والنقاش والتعبير بشكل علني وبحرية كاملة عن أفكارهم وآرائهم وأمانيهم من خلال بيئة ملائمة تمنحهم الثقة بأنفسهم وتشجعهم على الحديث بشكل منظم.

وأضافت أن “المجلس يهدف إلى غرس قيم الولاء والانتماء للوطن وتكريس ثقافة وقيم المجتمع الإماراتي وتنمية مهارات التفكير والفهم واحترام الرأي الآخر وإذكاء روح المنافسة وإثراء الثقافة والثروة اللغوية عند الطفل من أجل إعداد جيل قيادي للمستقبل بجانب إبداء الرأي فيما يعرض عليهم من مشروعات تتعلق بالأمومة والطفولة تعليمياً وصحياً وثقافياً واجتماعياً وتوطيد أسس ثقافة الحوار بين الأطفال فيما بينهم من جهة وبينهم وبين المسؤولين من جهة أخرى”.

ولفتت الريم الفلاسي إلى أن آليات تحقيق رؤية وأهداف المجلس الاستشاري للأطفال تتمثل في فتح قنوات للحوار المباشر بين الأطفال وصناع القرار، ويتم ذلك من خلال ممارسة الأطفال للأدوات البرلمانية اللازمة التي تمكنهم من عرض أفكارهم وتدريب الأطفال على استخدامها وكيفية التخاطب مع صناع القرار ومحاكاة ذلك من خلال حضور بعض جلسات المجلس الوطني الاتحادي والمجالس الاستشارية الأخرى في الداخل والخارج والمشاركة في المنتديات والمهرجانات الخاصة بهم على مختلف الصعد الداخلية والخارجية.

ويتشكل المجلس الاستشاري من تسعة أطفال يمثل كل عضو منهم إمارة من إمارات الدولة ويكون من بينهم اثنان من أصحاب الهمم، ويشترط في عضو المجلس أن يكون من مواطني دولة الإمارات ومقيماً بصفة دائمة في الإمارة التي يمثلها وألا يقل عمره عن 12 عاماً ولايزيد عن 15 عاماً وللمجلس فصل تشريعي مدته ثلاث سنوات.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 50 مشاهدات
سُئل أكتوبر 15، 2023 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة مريم (58.0ألف نقاط)