1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء؟

في الفقرة السابقة قد ذكرنا لكم عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، وهذا دور معرفة عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء، ونجد أن هناك العديد من العناصر الخاصة بالأداء ومنها:

  • القوة العضلية: هي أحد العناصر التي يتم فيها اختبار القدرة على بذل أقصى طاقة للعضلة مع قياس بعض العوامل المؤثرة فيها مثل حجم العضلة ومطاطية العضلة ونوع الألياف العضلية وعددها وتحديد العوامل النفسية أيضاً.

  • المرونة: في المرونة يتم قياس مدى قدرة الشخص على الأداء الحركي لنشاط معين، واختبار قدرة المفاصل والعضلات على القيام بالحركات الجديدة ومدى مطاطية العضلات.

  • السرعة: تقاس السرعة بمدى قدرة أداء الشخص لنشاط بدني معين في أقصر وقت، ونجد أن العوامل المؤثرة في قياس السرعة هى نوع الألياف العضلية والقوة العضلية وقوة الإرادة والتوافق العضلي العصبي، وهناك ثلاثة أنواع من السرعة، هي السرعة الحركية وسرعة الاستجابة والسرعة الانتقالية.

  • الرشاقة: في الرشاقة يتم اختبار قدرة الشخص على تغيير اتجاه وضع الجسم من على الأرض أو الهواء في أقل وقت ممكن، ونجد أن العوامل المؤثرة في هذا العنصر هى نوع النشاط البدني وسرعة الاستجابة وسلامة الجهاز العصبي والقدرة العضلية أيضاً.

  • التوازن: يعرف التوازن بأنه القدرة على الاتزان والاحتفاظ بالجسم من السقوط لأطول فترة ممكن في وضع معين، وتعد العوامل المؤثرة في هذا النشاط هي، سلامة قاعدة الاتزان وخط الجاذبية الأرضية والعوامل النفسية أيضاً.

  • التوافق العضلي العصبي: في هذا النشاط يتم اختبار قوة الشخص في مدى قدرته على دمج مجموعة من الحركات في آن واحد، وتعد العوامل المؤثر في هذا النشاط هي التوافق العام بين الحركات التي يقوم بها الشخص.

  • التحمل: ينقسم التحمل إلى تحمل عام وتحمل خاص، ويتم قياس مدى قدرة عضلات الشخص على تحمل الإرهاق عند القيام ببعض الانشطة والتمارين الرياضية التي تتطلب جهد بدني وعضلي كبير.

المصدر:موقع إقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
5 إجابة 453 مشاهدات