0 معجب 0 شخص غير معجب
90 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

بحث حول جهود العلماء في تصنيف الحيوانات

الاجابة

صنف العلماء الحيوانات إلى مجموعتين وذلك بناء على وجود عمود فقري او عدم وجوده، وهما كالاتي:-

أولا: الحيوانات الفقارية

الحيوانات الفقارية هي ذلك النوع من الحيوانات الذي يوجد في أجسامها أعمدة فقرية تتصل بالجمجمة، ويمكن ان نقسم هذه الحيوانات إلى أقسام متنوعة، وهي كالتالي:-

الأسماك: 

الأسماك هي كل الكائنات المتواجدة في البحار والمحيطات، مثل تلك عديمة الفك وهي اسماك تشتمل على مادة مرنة تشبه الى حد كبير تلك التي توجد في أنف الإنسان وأذنه، وايضا الأسماك الغضروفية وهي الاسماك التي تشبه الأسماك عديمة الفك، والأسماك العظمية والتي تمتلك هيكلا عظميا ويغطي جسمها القشور، وغيرها من الأنواع.

البرمائيات:

 البرمائيات هي الحيوانات التي يمكنها العيش في الماء واليابسة معا، ومن اشهر الامثلة على البرمائيات الضفادع والسلمندر، وتستخدم هذه المجموعة جلدها للتنفس على الرغم من انها تمتلك رئات لذا يستوجب بقاء الجلد رطبًا طول الوقت وذلك كي لا تهلك.

الزواحف:

الزواحف هي تلك المجموعة من الحيوانات التي تغطي الحراشيف أجسادها التي تحميها من خسارة الماء، وتعتبر اليابسة مكان عيش هذه الحيوانات وكما يوضح اسمها فهي تنتقل من مكان الى اخر عن طريق الزحف، ومن الأمثلة عليها الثعابين والسلاحف.

الطيور: 

تعتبر الطيور من الحيوانات التي تمتلك عمودا فقاريا ولها العديد من الأنواع، ويغطي الريش أجسام الطيور، وتستخدم المنقار في تناول طعامها، وتستطيع هذه الطيور الطيران من خلال أجنحتها، ويتم تكاثرها من خلال البيض واحتضانه حتى تفقس ويخرج منها الفراخ، ومن الأمثلة على الطيور الحمام والبط وغيرها.

الثديات:-

ان من اهم ما يميز الثديات هو الشعر الذي يغطي أجسامها كما يغطى الفرو بعضا منها، وتنقسم الثدييات الى قسمان حيث ان منها ما يعيش على اليابسة ومنها ما يعيش في الماء، ويكون التكاثر لدى الثديات بالتزاوج والذي يتم بين الذكر والأنثى ويحدث الإلقاح والتخصيب ومن ثم ولادة افراد جديدة ومن الأمثلة عليها الأبقار والجاموس وغيرهم.

ثانيا: الحيوانات اللافقارية

ان من ابرز ما يميز هذه الحيوانات أنها حيوانات ذات اجساد بلا اعمدة فقرية، وتم تقسيمها إلى مجموعة من الأقسام، ومن الامثلة عليها اللاسعات والتي منها البلهارسيا، وتتخذ شعبة الديدان الأسطوانية شكلا أسطوانيا والتي من أمثلتها الديدان الإسكارس.

وتعتبر الديدان الحلقية ومفصليات الأرجل من الحيوانات اللافقارية.

اسئلة متعلقة