0 معجب 0 شخص غير معجب
118 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

هل زيت الخروع يفتح الرحم بسرعه

زيت الخروع يُستعمل كمحرض للولادة لما له من تأثيرات مشابهة للأكسيتوسين (وهو هرمون يحث على المخاض بتقليص عضلات الرحم وتوسيع العنق). وقد استخدمت القابلات زيت الخروع ليفتح الرحم ويسهل الولادة، واستمر استعماله حتى الوقت الحالي.

إذًا زيت الخروع يفتح الرحم ويسهل الولادة بتأثيراته المشابهة لهرمون الأكسيتوسين. حيث يعمل زيت الخروع على تحريض المخاض عند النساء الحوامل اللواتي أتممن حملهن، ولم يحدث لديهن مخاض فعّال بتقلص عضلات الرحم. والذي ربما قد يعرض الجنين للخطر كحدوث التسمم الحملي أو انبثاق الأغشية الباكر وكذلك الحمل المديد، فيعمل زيت الخروع على تقليص العضلات الملساء بجدار الرحم بتأثيره المنشط على مستقبلات البروستاغلاندين، وكذلك إنضاج عنق الرحم واتساعه.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الخروع عند الحامل

  • باعتباره مادة تسبب الإسهال، سيسبب لها مشاكل هضمية كالإسهال والتشنج البطني والألم المعدي، مما يزيد من التوتر والضغط الذي تعانيه الحامل بالأصل، والذي بدوره سوف يؤثر على الجنين ويزيد معدل ضربات قلبه.
  • كما أن الإسهال والإقياء الذي يسببه سيؤدي لفقدان الكثير من السوائل، لذا ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء لتعويض الفاقد.
  • ولأنّ زيت الخروع يفتح الرحم ويسهل الولادة، فعند استخدامه كمادة محرضة للمخاض، قد يسبب تشنجات كاذبة واستمرارها لفترة طويلة سوف يرهق الحامل ويجعل ولادتها أصعب عند حدوث المخاض الحقيقي.
  • من المشاكل الأخرى التي يمكن أن يسببها؛ هو عبور زيت الخروع للمشيمة والتأثير على أمعاء الطفل، مما قد يسبب إفراغ العقي من أمعائه قبل الولادة وحدوث تعقي للسائل الأمينوسي (تلوث السائل الأمينوسي بالعقي) وما يسببه من أضرار على صحة الطفل.
  • وأخيراً فإن استخدام زيت الخروع عند الحوامل اللواتي لم يتممن حملهنَّ أي لم يتجاوز عمر الحمل 37 أسبوعًا أو أكثر قد يسبب مخاضًا باكرًا ربما يؤدي للإجهاض، وذلك لأنّ زيت الخروع يفتح الرحم ويسهل الولادة.

يمكنك مشاهدة مقالة متى يبدأ مفعول زيت الخروع لفتح الرحم كاملة

اسئلة متعلقة