2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد البرتقال للمعدة وأضراره

يحتوي على معادن وفيتامينات كثيرة، وتناوله بدون عصر أفضل بكثير من شربه كعصير فكثير من الفوائد تضيع في عملية العصر، كما أن الألياف الموجود بالبرتقال لها فوائد عديدة ومن أهمها تقليل امتصاص الجسم للسكريات الموجودة في العصير، فالبرتقال يعمل كطارد للسموم والبكتيريا ويقوم بتنظيف المعدة، كما أن له فوائد جمة تتعلق بالمعدة سنذكرها لكم بالإضافة إلى بعض أضراره، وهذا من خلال الفقرات التالية.

دور البرتقال في علاج قرحة المعدة

من الأفضل أن يتم تناول من ثمرتين إلى ثلاث من البرتقال يوميًا لمن يعاني من اضطرابات المعدة، حيث إن الألياف الغذائية التي توجد بثمرة واحدة تساعد على علاج قرحة المعدة، وتساعد أيضًا على امتصاص العناصر الغذائية التي تحتويها وجبات الغذاء.

وجد أيضا أن مركب البكتين الذي تحتوي عليه ثمرة البرتقال الواحدة يتميز بأنه لا يتم هضمه، وبالتالي يساعد على تكاثر البكتيريا المفيدة والطاردة للسموم خارج الجسم وخصوصًا من المعدة، ويقوم بمنع ترسيب البكتيريا الضارة في المعدة.

فوائد البرتقال لعلاج الإمساك

البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وهي مسئولة عن إعطاء إحساس بالشبع لفترات طويلة، كما تقوم بتحسين عملية التمثيل الغذائي، وتعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، واستنتاجًا من ذلك نجد أن يقي من الشعور بالإمساك، بل يعمل على معالجته، والألياف الموجود بالبرتقال تلين المعدة بمساعدتها على إفراز العصارة الهضمية، وهي معلومة مفيدة عن فوائد البرتقال للمعدة وأضراره.

تناول البرتقال لمنع حصوات الكلى

ثمرة البرتقال تحتوي على مركب السيترات الذي يعمل على مكافحة الترسبات التي تجتمع في الكلى وتكون الحصوات، كما أنه يقوم بعلاج الاضطرابات التي تحدث نتيجة ترسب المعادن أو المواد الكيماوية، ولمرضى الكلى ينصح لهم بتناول كوب من عصير البرتقال.

تحتوي الثمرة الواحدة من البرتقال على 170 نوع من المغذيات النباتية وتحتوي أيضا على الفلافونيدات، بالإضافة لفيتامينات أخرى أهمها وأشهرها فيتامين سي، الذي يعمل كمضاد أكسدة يقي من أن يصاب الشخص بالأمراض المصاحبة لفصل الشتاء.

البرتقال لعلاج سرطان المعدة

بذكرنا فوائد البرتقال للمعدة وأضراره، نذكر أنه من الفيتامينات التي يحتوي عليها البرتقال فيتامين B، وهذا الفيتامين بقوم بتعزيز نشاط الثيامين والبيريدوكسين و الفوليك أسيد ومضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بسرطان المعدة.

يحتوي البرتقال على الألياف التي تنقسم إلى قسمين قسم قابل للذوبان والقسم الآخر غير قابل للذوبان ويساعد على الحد من الإصابة بسرطان المعدة، بجانب الوقاية من التهاب المفاصل وأمراض السمنة، والأمراض التي تصيب القلب.

يعزز البرتقال من صحة العين

من أبرز الفوائد للبرتقال احتوائه على فيتامين سي فثمرة برتقال واحدة تحتوي على 116% مما يحتاجه الجسم، وهذا الفيتامين له فوائد كثيرة للعينين، فهو يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، كما أنه يعزز صحة الأوعية الدموية ويبطئ التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

كما يحتوي على البيتا كاروتين بنسبة عالية وهو مركب يستخدمه الجسم في صنع فيتامين أ، والذي يساعد الأشخاص على الرؤية في الإضاءة الضعيفة، ومن الجدير بالذكر أن المسبب الأول للعمى هو نقص فيتامين أ.

يقلل البرتقال من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أثبتت الدراسات التي أجريت في كلية طب نورويتش على 70 ألف سيدة طوال 14 عام ، أن مركب الفلافانون الموجود بالحمضيات مثل الجريب فروت والبرتقال، يقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 19% ، ويصاب الشخص بالسكتة الدماغية عندما تعاق أحد الأوعية الدموية عند تزويدها بالدم وهي مسئولة عن 87% من الإصابات بالسكتات الدماغية، ومركب الفلافانون موجود في البرتقال سواء العصير أو كثمرة.

يساعد البرتقال على التحكم في الشهية

النظام الغذائي الذي يحتوي على ألياف له فوائد عديدة، والبرتقال مصدر كبير للألياف، فهو يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، ويقوم بتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم ويتحكم بنسبة السكر، ويساعد على ضبط الوزن، فالثمرة الواحدة من ثمار البرتقال تحتوي على 12% من محتواها على الألياف، وتساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترات طويلة وهذا مفيد لمن يرغبون بخفض أوزانهم

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

أضرار البرتقال على المعدة

كما لكل شيءٍ يوجد فوائد، فلها من الأضرار نصيب أيضًا، حتى وإن كانت لا تُذكر، فالأضرار ما زالت أضرار، ونوضح لكم بعضًا من أضرار البرتقال على المعدة من خلال الفقرات التالية..

اضطرابات الجهاز الهضمي

كما ذكرنا في الفوائد للبرتقال أنه يحتوي على الألياف وهي تعمل على تحسين وتنظيم حركة الأمعاء ولكن تناول كميات أكثر من اللازم يؤدي إلى زيادة نسبة الألياف في المعدة فتسبب الغازات وآلام البطن مع الشعور بالانتفاخ وعدم الارتياح.

نقص العناصر الغذائية بالجسم

في حالة شعور الإنسان بالشبع بسبب الألياف الموجودة، فإذا زادت فترات الشبع عن اللازم لا يستطيع الإنسان تناول أي طعام آخر وبالتالي نصل إلى حرمان الجسم من الحصول على الفيتامينات الأخرى مثل الكالسيوم والزنك والحديد

حموضة المعدة

البرتقال من الفواكه الحمضية وفي حالة تناوله أكثر من اللازم تتسبب الأحماض بارتجاع حمض المعدة إلى المريء فيتسبب ذلك بأن يشعر الشخص بالحرقان، ولذلك ينصح بعدم التناول بصورة زائدة

خطر على صحة مرضى الضغط

في دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للقلب، أنه لا يجب على مرضى الضغط عدم تناول الكثير من فاكهة البرتقال لأنها تزيد معدلات البوتاسيوم بالدم وهو ما يؤدي أيضًا لمشاكل بالكلى.

اسئلة متعلقة