0 معجب 0 شخص غير معجب
189 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (2.9مليون نقاط)
الأكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

الأطعمة المناسبة لمن يعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم

نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم

3 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

الأكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

الأكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع كثيرة ومتنوعة ولكل منها تأثيره المضر على صحة الأفراد الذي يعانون من مشكلة ضغط المرتفع، وإليكم في السطور الآتية أهم هذه الأكلات:

1- الملح

  • يعتبر الملح من أكثر المكونات الغذائية التي تضر الأشخاص الذي يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ويلزم تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على الملح بنسبة كبيرة.
  • يوجد الكثير من المأكولات التي يتواجد فيها نسبة كبيرة من الملح على سبيل المثال كلاً من البيتزا والمخللات وأغلب المأكولات الجاهزة والتي يتم شرائها من الخارج بالإضافة إلى الصلصات الإضافية للطعام كالكاتشب والمايونيز، فعلى من يعاني من مشكلة الضغط المرتفع أن يحد من إدخال الملح بكميات كبيرة في مأكولاته منعاً لتفاقم المشكلة.

2- اللحوم المصنعة

  • في بعض الأحيان يتم إضافة الكثير من التوابل والملح إلى مختلف اللحوم المصنعة وهذا ما يجعل هذا النوع من المأكولات غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  • مع العلم أن هذه الأنواع من الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الغير صحية، لذلط ينصح أن يتم الابتعاد عن تناولها، ومن أمثلة اللحوم المصنعة: الهوت دوج والبرجر والسلامي والسجق وغيرهم الكثير من المأكولات.
  • كما أن الأصح أن يتم صناعة كافة المأكولات في المنزل بدلاً من شرائها للتأكد من أن المكونات التي تم تحضيرها بها صحية وغير مكثفة بدرجة كبيرة قد ينتج عنها الضرر.

3- المعجنات

  • المعجنات من الأكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع وذلك لأنه يتم تحضيرها بالاعتماد على الكثير من المكونات المضرة للصحة على سبيل المثال الدقيق الأبيض المضر والجبن واللحوم المصنعة والصلصة الجاهزة.
  • يلزم أن يتم التقليل من تناول المعجنات منعاً للتعرض لأي مشكلة صحية على سبيل المثال البيتزا والكيزر وغير ذلك، وهذا ينطبق على من يعاني من مشكلة ارتفاع الضغط أو من لا يعاني، وفي حالة الرغبة في تناولها يلزم أن يتم صنعها في المنزل بالشكل الصحي.

4- السكريات

  • ينتج عن تناول السكر الكثير من المشاكل الصحية التي من أبرزها ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بمرض السكري، لذلك يستحسن أن يتم الاستغناء عن تناول السكر وتقليل إضافته إلى الحلويات أو المشروبات.
  • فيندرج السكر تبعاً لقائمة الأكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع ويلزم أن يتم الابتعاد عنه بقدر الإمكان.

5- صلصة الطماطم

  • يوجد الكثير من الأشخاص الذي يحبون شراء معجون الطماطم من الخارج والمتواجد في برطمانات زجاجية، وبالتالي ينتج عن ذلك الكثير من المشاكل الصحية التي من أبرزها ارتفاع ضغط الدم.
  • يحتوي معجون الطماطم على نسبة كبيرة من الصوديوم، لذلك من الأفضل أن يتم تحضير صلصة الطماطم في المنزل ووضع كمية الملح المناسبة منعاً للتعرض لأي مشكلة صحية.

6- دهون اللحمة

  • لمن يعانوا من مشكلة ارتفاع ضغط الدم عليهم تجنب تناول الدهون التي ينتج عنها الكثير من المشاكل الصحية ومن أبرز الأمثلة على الدهون كلاً من جلد الدجاج ومنتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الغنية بالدهون والزبدة.
  • في حالة الرغبة في تناول اللحوم يستحسن أن يتم إزالة الدهون منها وفي حين تناول الألبان يتم اختيار الألبان التي تخلو من الدسم، ومن الأفضل أن لا يتم استخدام كلاً من الزبدة والسمن في تحضير الطعام بشكل مبالغ فيه وبدلاً من ذلك يتم استهلاك زيت الزيتون الصحي، فهذا الزيت لا ينتج عنه أي ضرر.

7- المعلبات

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم أن يبتعدوا عن تناول الأطعمة المعلبة، وذلك لأنه في حالة تصنيع هذه المعلبات من قبل الشركات تكون مليئة بنسبة كبيرة من الصوديوم وذلك لتحفظ من التلف.
  • لذلك يستحسن أن يتم الحصول على الأطعمة الطازجة بدلاً من الاعتماد على المأكولات المعلبة لضمان الحصول على تغذية جيدة دون المعاناة من أي ضرر.

8- العرقسوس

ينتج عن العرقسوس الكثير من المشاكل الصحية التي من أبرزها انقباض الأوعية الدموية التي تكون عامل أساسي في الإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل وبالتالي التعرض لمشكلة اضطراب في ضربات القلب.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

الأطعمة المناسبة لمن يعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم

فكما يوجد الكثير من الأكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع يوجد أيضاً مأكولات مناسبة لهم وفي حالة تناولها لا ينتج عنها أي ضرر، وإليكم في السطور الآتية أهم هذه المأكولات:

  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • البقوليات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الألبان منخفضة الدسم.
  • الفواكه والخضروات.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم

لمن يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم سنقدم إليكم في السطور الآتية أهم النصائح التي يلزم اتباعها لتجنب أي خطر:

التركيز على منتجات الألبان قليلة الدسم

أكدت الكثير من الدراسات أن الكالسيوم له دور كبير في تنظيم مستوى ضغط الدم كما أنه يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة العظام، فمن الأفضل أن يتم تناول كأس من الحليب يحتوي فقط على 1% من الدسم يومياً أو كأس من اللبن يحتوي على 1.5% من الدسم.

الإكثار من تناول الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، ويلعب البوتاسيوم دور كبير في السيطرة على ضغط الدم، وفي حالة تناول الخضروات في شهر رمضان فإن هذا يساعد في الحفاظ على مستوى نسبة الضغط، ويمكن تناولها في شكل سلطات أو شوربات أو خضروات مطبوخة، ومن الأفضل أن يتم تناول ثلاثة ثمرات من الفواكه كل يوم.

تناول السمك المشوي

من أهم النصائح المقدمة إلى مريض ارتفاع ضغط الدم هي عدم الإكثار من تناول اللحوم والدواجن بالتحديد في شهر مضان، فمن الأفضل أن يتم تناول وجبتين كل أسبوع. ولكن لحوم الأسماك تعد الأفضل لمرضى الضغط، وذلك لآنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية بالتحديد الأوميغا3 التي تلعب دور كبير في تنظيم ضغط الدم، ومن أفضل أنواع الأسماك كلاً من السلمون والسردين.

الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح

كما ذكرنا إليكم الملح من أكثر مكونات الطعام المضرة حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم وبالتالي ينتج عنه مشكلة ارتفاع ضغط الدم، ويوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح منها الفلافل والحساء الجاهز والزيتون.

الابتعاد عن التدخين

يعمل التدخين على رفع ضغط الدم الانقباضي بنسبة 20 مليلتر زئبق على الأقل وينتج عن ذلك الكثير من المشاكل الصحية التي من أبرزها الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية.

التخلص من مشكلة السمنة

في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة يلزم التخفيف من الوزن، فخفض الوزن يلعب دور كبير في جعل ضغط الدم منتظم.

ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية أمر صحي ويجعل الجسم أكثر نشاطًا، كما أنها تعمل على ضبط ضغط الدم، ولمن يعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم يلزم استشارة الطبيب بشأن النشاط البدني بالتحديد في شهر رمضان للتعرف على التمرين المناسب له.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
9 إجابة 390 مشاهدات