1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الإدمامي أو فول الصويا الأخضر 

الاجابة

الإدمامي أو فول الصويا الأخضر

يعتبر الادمامي أحد الوجبات الخفيفة الشائعة، الخالية من السكر والجلوتين بشكل طبيعي والقليلة في السعرات الحرارية. وهو عبارة عن حبوب فول الصويا التي يتم قطفها خضراء قبل أن تنضج بالكامل. ومن الممكن تناولها طازجة أو معلبة أو مجمدة.

ويعتبر الادمامي غنياً بالبروتينات والحديد والكالسيوم، بل يعتبر مصدراً ممتازاً للبروتينات لدى متبعي الحمية النباتية. ويتميز الادمامي بأنه خالٍ تماماً من الكولسترول.

فوائد فول الصويا الأخضر أو الادمامي الصحية

هناك أدلة أولية على أن تناول أغذية طبيعية مثل الادمامي قد يقلل من فرص الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسمنة، ناهيك عن قدراته على تحسين صحة ومظهر البشرة والشعر. وهذه بعض فوائد فول الصويا الأخضر:

1- الحماية من أمراض الدماغ المرتبطة بتقدم السن

وجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على شعوب تعيش في أماكن جغرافية مختلفة، أن الذين يتناولون كميات أكبر من فول الصويا ضمن حميتهم الغذائية، كانت فرص إصابتهم بأمراض عقلية متعلقة بالتقدم بالسن أقل من غيرهم.

2- محاربة أمراض القلب

يعتبر استهلاك بروتينات فول الصويا بديلاً مثالياً للبروتينات الحيوانية، ما يقلل من مستويات الكولسترول السيء في الجسم عند تناولها، وبالتالي فإن هذا يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

3- التقليل من فرص الإصابة بسرطانات البروستاتا والثدي

يحتوي الادمامي على الجينستين، وهو أحد الأنواع السائدة من مركبات الأيسوفلافونات في الصويا، والذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.

4- محاربة الاكتئاب

يحتوي فول الصويا الأخضر على حمض الفوليك، الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب، وذلك نتيجة قدرته على منع تكون فائض من مادة الهوموسيستين في الجسم.

فقد تمنع المستويات العالية من مادة الهوموسيستين الدم والمواد الغذائية من الوصول للدماغ، وبالتالي قد يقل إنتاج هرمونات السعادة في الدماغ (السيروتونين، الدوبامين، النوريبينفرين)، وهي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم النوم والشهية والمزاج.

5- تعزيز الخصوبة

يعتبر استهلاك كميات كافية من الحديد والبروتينات أمراً ضرورياً للنساء في سن الإنجاب، ومن المصادر المعروفة لهذه العناصر الغذائية: الادمامي، السبانخ، البقوليات، القرع، الطمامطم، الشمندر. إذ وجد أن هذه العناصر الغذائية تعزز خصوبة المرأة.

كما وأن حمض الفوليك أثناء الحمل يعتبر هاماً جداً للأم والجنين، والادمامي أو فول الصويا الأخضر مصدر ممتاز لحمض الفوليك!

6- تحسين مستويات الطاقة

إن نقص الحديد في حميتك الغذائية قد يؤثر سلباً على قدرة جسمك على إنتاج الطاقة، ويعتبر الادمامي مصدراً ممتازاً للحديد، بالإضافة إلى العدس والسبانخ والفواكه المجففة.

7- مكافحة الالتهابات

يحتوي فول الصويا الأخضر على الكولين، وهو عنصر غذائي شبيه إلى حد كبير بفيتامينات عائلة ب، ويساعد الكولين على تحسين جودة النوم وحركة العضلات ومهارات التعلم وتحسين الذاكرة كذلك.

كما يساعد الكولين على حماية الأغشية الخلوية، ومساعدة النواقل العصبية، وتعزيز امتصاص الدهون، ومكافحة الالتهابات المزمنة.

8- الحماية من هشاشة العظام

يحتوي الادمامي على عناصر ومركبات غذائية تقلل من فرص خسارة العظام، وتزيد من من كثافة العظام خلال سن اليأس بشكل خاص.

فوائد فول الصويا للمرأة

1- قد يعزز مستويات الخصوبة

على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تحذر من التأثير السلبي لفول الصويا على خصوبة المرأة.

ولكن بعض الدراسات الأخرى أكدت أن فول الصويا يمكن أن يساعد في تعزيز الخصوبة لدى النساء، حيث أنه قد يقي المرأة من التأثيرات المادة السلبية لمادة بيسفينول أ (BPA) الكيميائية التي تتوفر في البلاستيك، ويمكن أن تسبب هذه المادة تضرر الخصوبة.

ولذلك هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث التي تؤكد العلاقة بين فول الصويا وخصوبة المرأة.

2- قد يقلل من أعراض سن اليأس

تتوفر مادة إيزوفلافون النباتية في فول الصويا، والتي تعمل مثل هرمون الأستروجين الضعيف في الجسم.

وبالتالي يمكن أن يساعد فول الصويا على تقليل أعراض سن اليأس، وذلك لأن مستويات هرمون الاستروجين تنخفض في هذه المرحلة، ولكن في حالة تناول فول الصويا، فيمكن أن يساعد في تقليل الأعراض وأبرزها الهبات الساخنة.

3- قد يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي

يمكن أن يساعد فول الصويا في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي أو تكرر الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، ولكن لا توجد أدلة كافية حول هذا الأمر.

ولكن قد لا تتناول المرأة فول الصويا بنسبة تكفي للوقاية من سرطان الثدي، كما تنخفض تأثيرات فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي مع تقدم عمر المرأة.

4- قد يساعد في تقوية العظام

من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً مع تقدم العمر.

وقد يساعد فول الصويا أو مستخلص الصويا على زيادة كثافة المعادن في العظام، أو يمكن أن يبطىء فقدان كتلة العظام في مرحلة انقطاع الطمث أو بعدها، ولكن لا يبدو أو فول الصويا يؤثر على العظام في النساء الأصغر سنًا.

5- قد يؤخر علامات الشيخوخة

تحتوي حبوب الصويا على مادة الأيزوفلافون التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور تجاعيد الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث تساعد هذه المادة في تحسين مرونة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وتتوفر هذه المادة في المرطبات التي تحتوي على الصويا.

6- قد يساعد على فقدان الوزن

يمكن أن يساعد فول الصويا في فقدان الوزن بفضل احتوائه على البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما أن للبروتين تأثير حراري مرتفع، مما يعزز حرق الدهون والسعرات الحرارية.

قد يساهم فول الصويا في خسارة الوزن مثل مصادر البروتين الأخرى في حالة الالتزام بنمط غذائي معتدل وسعرات حرارية مناسبة للجسم.

كما أن فول الصويا يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف، والتي تساعد في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وكبح الشهية، كما أنها تتحكم بمستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي يمكن أن تمنح تحطم سكر الدم الذي يسبب زيادة الشعور بالجوع.

اسئلة متعلقة