1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد فول الصويا للنساء

يساهم استهلاك فول الصويا على توفي العديد من الفوائد للمرأة ولصحتها، نذكر أهم هذه الفوائد في ما يأتي:

1. يعزز مستويات الخصوبة

على الرغم من الاعتقادات السائدة والتي تحذر من التأثير السلبي لفول الصويا على خصوبة المرأة.

ولكن بعض الدراسات الأخرى أكدت أن فول الصويا يمكن أن يساعد في تعزيز الخصوبة لدى النساء، حيث أنه قد يقي المرأة من التأثيرات السلبية لمادة بيسفينول أ (BPA) الكيميائية التي تتوفر في البلاستيك، ويمكن أن تسبب هذه المادة تضرر في الخصوبة.

ولذلك هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث التي تؤكد العلاقة بين فوائد فول الصويا للمرأة والخصوبة.

2. يقلل من أعراض سن اليأس

تتوفر مادة إيزوفلافون (Isoflavones) النباتية في فول الصويا، والتي تعمل مثل هرمون الأستروجين في الجسم.

وبالتالي يمكن أن يساعد فول الصويا على تقليل أعراض سن اليأس، وذلك لأن مستويات هرمون الأستروجين تنخفض في هذه المرحلة، حيث تبين من خلال دراسة أنه في حالة تناول فول الصويا من قبل السيدات في سن اليأس، فيمكن أن يساعد في تقليل حدة الأعراض وأبرزها الهبات الساخنة. 

3. يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي

من فوائد فول الصويا للمرأة أنه يساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي أو تكرار الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، كما تم إثباته في إحدى الدراسات.

ولكن قد لا تتناول المرأة فول الصويا بنسبة تكفي للوقاية من سرطان الثدي، كما تنخفض تأثيرات فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي مع تقدم عمر المرأة. 

4. يساعد في تقوية العظام

من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً مع تقدم العمر.

ومن أهم فوائد فول الصويا للمرأة أو مستخلص الصويا أنه يساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام، أو يمكن أن يبطىء فقدان كتلة العظام في مرحلة انقطاع الطمث أو بعدها، ولكن لا يبدو أن فول الصويا يؤثر على العظام في النساء الأصغر سنًا. 

5. يؤخر علامات الشيخوخة

تحتوي حبوب الصويا على مادة الأيزوفلافون التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور تجاعيد الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث تساعد هذه المادة في تحسين مرونة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وتتوفر هذه المادة في المرطبات التي تحتوي على الصويا. 

6. يساعد على فقدان الوزن

من فوائد فول الصويا للمرأة الهامة جدًا أنه يساعد في فقدان الوزن بفضل احتوائه على البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما أن البروتين يعزز حرق الدهون والسعرات الحرارية.

قد يساهم فول الصويا في خسارة الوزن مثل مصادر البروتين الأخرى في حالة الالتزام بنمط غذائي معتدل وسعرات حرارية مناسبة للجسم.

كما أن فول الصويا يعد مصدرًا جيدًا للألياف، والتي تساعد في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وكبح الشهية، كما أنها تتحكم بمستويات الغلوكوز في الدم، وبالتالي يمكن أن تمنح زيادة الشعور بالجوع.

 يمكنك مشاهدة معلومات اضافية عن فوائد فول الصويا العديدة 

اسئلة متعلقة