1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

فوائد زيت السمسم الطبية

1. غني بمضادات الأكسدة

واحدة من أهم الأمور التي تميز زيت السمسم أنه غني بمضادات الأكسدة خاصة تلك التي تدعى السمسمول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol)، ولكن ما هي فائدة مضادات الأكسدة؟

تعمل هذه المضادات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات.

2. التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي

يعاني المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض مزعجة ومختلفة وأهمها الألم والتورم، إذ يساعد شرب زيت السمسم على الريق في علاج هذه الأعراض، ويعود السبب وراء ذلك إلى القيم الغذائية التي يحتويها وأهمها احتوائه على النحاس.

3. المساعدة في تحسين حركة الأمعاء

واحد من أهم فوائد شرب زيت السمسم على الريق دوره في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي التغوط، حيث أن تناول زيت السمسم قد يساعد في ترطيب الأمعاء من أجل التقليل من مشكلة الإمساك والمساعدة في التغوط، ولتحقيق هذه الفائدة من الممكن تناول ملعقة من زيت السمسم صباحًا.

4. تعزيز صحة القلب

يمتاز زيت السمسم باحتوائه على الدهون الصحية والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، حيث أن 82% من الزيت يحتوي على الدهون الحمضية غير المشبعة، وخاصة الأوميغا 3 و6، وتناول هذه الأحماض من شأنه أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحته.

وجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا أن أولئك الذين تناولوا أربع ملاعق كبيرة من زيت السمسم يوميًا انخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون.

5. تنظيم مستوى السكر في الدم

يمتاز شرب زيت السمسم على الريق وفي أي وقت أيضًا بقدرته في تنظيم مستويات السكر في الدم الأمر الذي يعد مهمًا وضروريًا خاصة لمرضى السكري، ومن الجدير بالذكر أن زيت السمسم لديه أثر طويل المدى على تنظيم السكر في الدم.

6. الفوائد الموضعية لزيت السمسم

إلى جانب فوائد شرب زيت السمسم فإن له العديد من الفوائد الصحية المرتبطة باستخدامه بشكل موضعي، سواء تلك الفوائد التي تعود على الشعر أو حتى البشرة، وللحصول على أكبر فائدة من زيت السمسم ينصح بشربه واستخدامه بشكل موضعي أيضًا.

والجدير بالذكر أن بذور السمسم تخسر القليل من قيمتها الغذائية في عملية المعالجة للحصول على الزيت، بالتالي بذور السمسم تمتلك قيم غذائية أكبر من الزيت.

 يمكنك مشاهدة معلومات اضافية عن فوائد زيت السمسم 

اسئلة متعلقة