1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الأديان الكبرى في فيتنام

أغلبية الديانات في فيتنام هي فريدة من نوعها في البلاد وتشمل الديانة الشعبية الفيتنامية والبوذية والكاثوليكية الرومانية ، Caodaism ، والبروتستانتية المسيحية. نظرة عامة على هذه الديانات متاحة أدناه.               

الدين الشعبي الفيتنامي - 73.2٪

الدين الشعبي الفيتنامي هو الدين السائد في فيتنام. بعض هذه الديانات الشعبية الأكثر شيوعًا تشمل:

ửo Bửu Sơn Kỳ Hương

ửo Bửu Sơn Kỳ Hương هو دين شعبي منظم في فيتنام يأخذ بعض تقاليده الدينية من عناصر البوذية. بدأ هذا الدين من خلال صوفي فيتنامي يدعى "أوون مينه هوين" (1807-1856) والذي ادعى أثناء وجوده في جبال "ثات سين" أنه تجسيد حي لبوذا. حاليا ، هناك حوالي 15000 من أتباع الديانة في جميع أنحاء فيتنام.

مينه .o

Minh Đạo هو دين له جذوره من دين Xiantiandao (Tiên Thiên Đạo) في الصين. بدأ هذا الدين في الظهور في فيتنام حول مدينة سايجون في القرن السابع عشر تمامًا كما تراجعت أسرة مينغ (1368-1644) في الصين وفقدت نفوذها في فيتنام. خلال معظم تاريخه ، ركز الدين في الأدب ، وساعد الفقراء والعبادة ، لكنه اتخذ نغمة أكثر قومية في بداية القرن العشرين.

ứo Tứ Ân Hiếu Nghĩa

ứo Tứ Ân Hiếu Nghĩa ديانة شعبية منظمة في فيتنام تأسست في وقت ما قرب نهاية القرن التاسع عشر. يضم الديانة في الوقت الحالي حوالي 80،000 ممارس ، معظمهم من المزارعين في جميع أنحاء جنوب فيتنام ، ومعظمهم يقع في منطقة تري تون في البلاد.

ẫo Mẫu

هذه الديانة الشعبية الفيتنامية تعبد الإلهة الأم المختلفة لفيتنام ، وهي ممارسة استمرت في فيتنام منذ ما قبل التاريخ. ويشمل ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، عبادة الإلهة مثل Bà Chúa Xứ (سيدة العالم) و Bà Chúa Kho (سيدة المخزن) ، بالإضافة إلى أشخاص حقيقيين ، بما في ذلك المحارب الأنثى Lady Triệu ( 225-248 م) وأخوات ترونج اللائي كن قائدات عسكريات.

البوذية - 12.2 ٪

يُعتقد أن البوذية قد وصلت إلى فيتنام قادمة من الصين في مرحلة ما بدءًا من القرن الثاني. لا تحتوي البوذية في فيتنام على أي هياكل مؤسسية أو تسلسل هرمي أو سانغاس يتبعها معظم البوذيين التقليديين ، حيث نمت بمعزل عن بعضها البعض بطريقة تعايش مع الطاوية والديانات المحلية الأخرى في فيتنام.

الكاثوليكية - 6.8 ٪

دخلت المسيحية الكاثوليكية الرومانية أولاً مع فيتنام في القرن السادس عشر عبر المبشرين الكاثوليك البرتغاليين الذين أتوا أولاً إلى البلاد بعد فترة وجيزة من اتصال البرتغاليين وبدء التداول. حقق البرتغاليون نجاحًا خفيفًا ، لكن لم تصبح فيتنام مستعمرة فرنسية (الهند الصينية الفرنسية 1887-1954) إلا أن الكاثوليكية حققت نهائية قاطعة في البلاد. في عام 1933 ، أصبح جون بابتيست نغوين با تونغ أول أسقف فيتنامي ، وبحلول عام 1976 تم تعيين الكاردينال الفيتنامي الأول ، رئيس الأساقفة جوزيف ماري ترونه نهي خوي.

Caodaism - 6.8 ٪

Caodaism ، المعروف أيضا باسم إيمان Cao Đài ، هو دين شعبي توحيد منظم فريد من نوعه لفيتنام. تأسست هذه الديانة رسميا في عام 1926 في مدينة تاي نينه حيث تم توقيع إعلان تأسيس ديانة تساو دياي وعرضها على الحاكم الفرنسي للموافقة عليها. سرعان ما نما الدين بسرعة مع جاذبيته للروح القومية ورسالة الخلاص الشامل وقدرته على الجمع بين الطوائف السرية في فيتنام.

البروتستانتية - 1.5 ٪

جاءت المسيحية البروتستانتية لأول مرة إلى فيتنام في أوائل القرن العشرين عندما زار مبشر التحالف المسيحي والمبشر الكندي روبرت أ. جافري (1873-1954) مدينة دا نانغ في عام 1911. في عام 1963 ، قامت الكنيسة الإنجيلية في فيتنام الشمالية (ECVN) ) تم الاعتراف به رسميا من قبل الحكومة. ومع ذلك ، لم يكن حتى عام 2001 أن كنيسة بروتستانتية أخرى ، الكنيسة الجنوبية الإنجيلية في فيتنام (SECV) ، تم الاعتراف بها رسميا. منذ ذلك الحين تم الاعتراف بالكنائس البروتستانتية من قبل الحكومة.

هواهاويز - 1.4 ٪

هوا هاو هي دينية قائمة على البوذية التي تأسست في عام 1939 من قبل Huúnh Phú Sổ (1920-1947). يعتبر أتباع Hoa Hao أن Huỳnh Phú Sổ نبي وأن الدين هو استمرار للديانة الشعبية لـ ửo Bửu Sơn Kỳ Hương التي أسسها Đoon Minh Huyên. ويعتقد أن كلا من Sổ و Huyên كانا يعيشان مع تمثال بوذا وأنهما مصممان لحماية البلاد. يضع الدين تركيزًا كبيرًا على عبادة المعبد ، والرسامة ، والمساعدة في الإجهاد للفقراء ومساعدة المزارعين الفلاحين. يتم التعرف على كل من البوذية وهوا هاو باعتبارها واحدة من الأديان الدولة الست في فيتنام.

 

أخرى - 0.1 ٪

الأديان الأخرى في فيتنام تشمل الطاوية والكونفوشيوسية والهندوسية والإسلام والمسيحية الأرثوذكسية والدين.

مصدر المعلومة : https://youtu.be/EqjyD3YOc14

اسئلة متعلقة