1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يعتبر بروز لسان البقرة من فمها بصفة دائمة مع عرج خفيف عيبًا؟

لدي بقرة اشتريتها لعقيقة طفلين من أولادي علمًا بأنها ليست مريضة وتأكل وتشرب، وليس لديها أي مشاكل صحية، لكن لسانها دائم البروز من فمها، ولديها عرج خفيف في إحدى أرجلها، فهل يعتبر بروز لسان البقرة من فمها بصفة دائمة مع عرج خفيف عيبًا؟
الإجابة
أهلاً وسهلاً أخي الكريم، إن شروط ذبح العقيقة هي ذاتها شروط ذبح الأضحية، من بلوغ السن المعتبر شرعاً للأضحية أو العقيقة، ومن سلامتها من العيوب، ويجب عليك التحرِّي وفحصها عند المختصين لذلك، فإن كان لسانها البارز لمرض أو ضربة صُدِمت بها فلا تجوز، وأما إن كان هذا البروز طبيعياً فيها، فلا يُعتبر عيباً يمنع من ذبحها للعقيقة أو الأضحية.
وكذلك الحال في عرج رجلها، فإن كان عرجاً بيِّناً، يجعلها تقعد عن المشي، أو تتأخر عن قطيعها، فهذا عرجٌ يعدُّ عيباً يمنع من اتخاذها أضحيةً أو عقيقةً، أما إذا كان العرج لشيءٍ بسيطٍ بحيث لا تتأخر في مشيها عن مثيلاتها من السليمة، فإن هذا العرج معفو عنه، ولا يمنع من ذبحها للأضحية أو للعقيقة.
وذلك لما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (أربعٌ لا تجوزُ في الأضاحيِّ فقالَ العوراءُ بيِّنٌ عورُها والمريضةُ بيِّنٌ مرضُها والعرجاءُ بيِّنٌ ظلعُها والكسيرُ الَّتي لا تَنقى). "أخرجه أبو داود، صحيح"

اسئلة متعلقة