0 معجب 0 شخص غير معجب
42 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

كيف يكون التحلل من الإحرام لمريضة سرطان فقدت كل شعرها من علاج الكيماوي؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف يكون التحلل من الإحرام لمريضة سرطان فقدت كل شعرها من علاج الكيماوي؟

أنا امرأة مريضة بمرض السرطان، وفقدت كل شعري أثناء فترة العلاج بالكيماوي، وسأذهب لأداء العمرة وأعرف أنّه يجب أن تقص المرأة من شعرها عند التحلل من الإحرام، فكيف يكون التحلل من الإحرام لمريضة سرطان فقدت كل شعرها من علاج الكيماوي؟
الإجابة 
حيَّاكِ الله، وأسأل الله أن يمنّ عليك بالشفاء العاجل، إنّ التحلّل من الإحرام يعدّ واجباً من واجبات الحج والعمرة، والأصل في التحلّل من الإحرام أن يكون من خلال تقصير الشعر للمرأة، وبتقصيره أو حلقه للرجل، والدين الإسلامي يتّسم بالمرونة والسّعة، فقد وضع الرّخص وخفّف عن الناس في كثيرٍ من العبادات، وراعى الظروف الطارئة التي قد تُصيب النّاس، وأهم ذلك حال المريض؛ حيث خفّف عنه في أحكام الصلاة والصيام وغيرها.
وأمّا كيفية التحلل من الإحرام لمريض السرطان الذي فقد شعره بسبب العلاج الكيماوي، فأصبح لا شعر له، فإنَّه لا شيء عليه للتحلل، ولا يلزمه كذلك فدية، حتى وإن نبت شعره بعد ذلك، فلا شيء عليه؛ فالتحلل لم يلزمه في الوقت الذي كان مُكلّفًا فيه، فلا يلزمه بعده.
وقد نصّ الإمام النووي -رحمه الله- على ذلك حيث قال: "إذا لم يكن على رأسه شعر، بأن كان أصلع أو محلوقاً، فلا شيء عليه، فلا يلزمه فدية ولا إمرار الموس ولا غير ذلك، ولو نبت شعره بعد ذلك لم يلزمه حلق ولا تقصير بلا خلاف؛ لأنه بحالة التكليف لم يلزمه".
وقد استحبّ بعض العلماء أن يكون التحلل بأن يُمرِّر المُحرِم موس الحلاقة على رأسه، ولم يقولوا بوجوب ذلك، إنّما حملوه على الاستحباب، وقد جاء في مجموع الفتاوى للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عندما سُئل عن حكم التحلّل من الإحرام لمن لا شعر له مطلقًا، فأجاب: "ليس عليه شيء، ولا يمر الموس، وبعض العلماء قال: يمر الموسى عليه، لكن هذا ليس بصحيح".
وبناءً على ذلك فإنَّه لا يوجد فعل معين يتوجب عليكِ فعله، وكذلك لا يلزمك شيء للتحلل من الإحرام كفديةٍ وغير ذلك، وأسأل الله تعالى أن يتقبّل منكِ هذه العمرة، وأن يمنّ عليك بالشفاء.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 46 مشاهدات