2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أين توجد الغدد اللعابية

الإجابة :

أين توجد الغدد اللعابية

تُقسم الغدد اللعابية إلى نوعين أساسيين، وهما الغدد اللعابية الرئيسية والغدد اللعابية الصُغرى. وسنذكر فيما يلي مكان وجود تلك الغدد والوظائف التي تؤديها:

  • الغدد اللعابية الرئيسية: تُعدّ الغدد اللعابية الرئيسية أكبر وأهم الغدد اللعابية، حيث تنتج معظم اللعاب لدى الإنسان. وتتألف الغدد اللعابية الرئيسية من ثلاثة أزواج وهي كما يلي:

  1. الغدد النكافية: (Parotid Glands)، تُعدّ الغدد النكافية أكبر الغدد اللعابية، وتقع أمام الأذنين. ويتم إفراز اللعاب الذي ينتج في هذه الغدد في الفم من خلال قناة بالقرب من الضرس الثاني العلوي. وتتألف كل غدة نكافية من فُصين أحدهما سطحي والآخر عميق، ويمر بينهما عصب الوجه الذي يتحكم في القدرة على إغلاق العينين ورفع الحاجبين والابتسامة.

  2. الغدة تحت الفك السفلي: (Submandibular Glands)، تقع الغدد تحت الفك السفلي مباشرة تحت الفك، ويبلغ حجمها حجم حبة الجوز. وكما هو الحال مع الغدد النكافية، فإنّ الغدد تحت الفك السفلي تتألف من فصين سطحي وآخر عميق. ويقع بالقرب من هذه الغدد عصب الفك السفلي الهامشي (Marginal mandibular nerve)، الذي يساعد على الابتسامة، والعصب اللساني الذي يمكّن الإنسان من الإحساس بلسانه، والعصب تحت اللسان الذي يسمح بحركة جزء اللسان الذي يساعد على الكلام والبلع.

  3. الغدة تحت اللسان: (Sublingual Glands)، تُعدّ الغدد تحت اللسان أصغر الغدد اللعابية الرئيسية، وتشبه في شكلها حبة اللوز، وتقع تحت أرضية الفم وأسفل جانبي اللسان.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

أعراض سرطان الغدد اللعابية

يحدث سرطان الغدد اللعابية عند إصابة أيّ من الغدد اللعابية بالسرطان والذي يتمثل بنموّ الخلايا بشكلٍ خارجٍ عن سيطرة الجسم، ويُعتبر هذا النوع من السرطانات نادر الحدوث، إذ يُمثل ما نسبته دون الـ1% من حالات السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد وُجد أنّ عدد المصابين به سنوياً في أمريكا يُقدّر بـ 2000-2500 حالة. ومن الجدير بالذكر أنّ أكثر من 70% من حالات الإصابة بأورام الغدد اللعابية تُعزى لأورام الغدد النكافية والتي غالباً ما تكون حميدةً، في حين تُمثل أورام الغدد تحت الفكّ السفليّ ما نسبته 15% من الحالات وغالباً ما تكون سرطانية.

لعلّ أكثر أعراض الإصابة بسرطان الغدد اللعابية شيوعاً هو ظهور انتفاخ أو كتلة على الرقبة، أو الفم، أو الفكّ، أو قرب الفكّ، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ ظهور هذا العرض لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الغدد اللعابية، فقد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض اضطرابات صحية أخرى، وإلى جانب هذا الانتفاخ هناك بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على المصابين، ومنها ما يأتي:

  • الشعور بخدران في جزء من الوجه.

  • شلل الوجه النصفيّ (Facial Palsy).

  • الشعور بألم في منطقة الانتفاخ أو الكتل.

  • المعاناة من صعوبات في البلع.

  • المعاناة من صعوبة في فتح الفم بشكلٍ كامل.

  • انتفاخ في أحد شقيّ الوجه.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 816 مشاهدات