0 معجب 0 شخص غير معجب
70 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (216ألف نقاط)

بناء العمل الفني

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

بناء العمل الفني

الإجابة :

عناصر بناء العمل الفني

الترابط:

ويطلق عليه أيضاً اسم الوحدة، وهو العنصر الأول والمهم من عناصر العمل الفني. والذي يشير إلى ضرورة تناسق، وتكامل كافّة مكوّنات العمل الفني حتى تساهم في تأدية الغرض الخاص بها. وتحقق منظراً جماليّاً، كذلك صورة إبداعية مرتبطة بالعمل الفني. ويقسمُ الترابط إلى مجموعة من الأنواع، وهي: ترابط التصميم، وترابط الفكرة، وترابط الأسلوب.

التوازن:

وهو عنصر تعادل كافّة مكوّنات العمل الفني، والذي يساهم في تصنيف الأعمال الفنيّة المقبولة، وغير المقبولة. فالعمل الفني المقبول (المتوازن) هو الذي تتوازن كافة مكوناته، وعناصره ويُؤدّي الهدف الخاص به بشكل صحيحٍ، وضمن المحتوى، والمجال الإبداعيّ. أمّا العمل الفني غير المقبول (غير المتوازن) فهو لا يحتوي على أيّ هدف محدد. ولا يساهم في توضيح طبيعته، أو الأفكار التي اعتمدها الفنان في صياغته، ويفقد لأي شكلٍ، أو تصميم يعبر عن الحالة الفنية الخاصة به.

الحركة:

الحركة هي العنصر الذي يؤثّر في متابعي العمل الفني. فيفضلُ الناس مشاهدةَ الأعمال الفنية التي تحتوي على أكثر من حركةٍ في وقتٍ واحد. ولا يقصدُ بالحركة هنا معناها الحرفيّ فقط. بل تشملُ حركة الخطوط، والألوان، والتفاصيل الدقيقة في العملِ الفنيّ. كحركة الممثلين أثناء تأديتهم لعملٍ فنيّ مسرحي، أو خلط لونٍ أسودٍ مع القليل من اللون الأبيض من أجل الحصول على انعكاسٍ للظلّ في اللوحةِ الفنية.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

مكونات العمل الفني

شكل العمل

وهو الهيئة التي هو عليها العمل، ويتضمن ذلك الحجم أو التخمين الحجمي له، ويوجد للعمل الفني ثلاثة أبعاد هي: العمق، العرض، الارتفاع، والشكل الثلاثي الأبعاد أو المستويات هو الذي يرتكز عليه فن النحت، وبالرغم من ذلك يمكن للعمل الفني ثنائي الأبعاد تحقيق نفس وهم النموذج ثلاثي الأبعاد وذلك باستخدام منظور أو تقنيات التظليل أو النماذج، ومصطلح الشكليَّة يُعبّر عن تحليل الأعمال إلى أشكالها، أو تحليل الأشكال في تاريخ الفن أو الآثار.

 اللون

هو العنصر الفني الذي يظهر عندما يكون هناك ضوء يتسلط على الكائن الفني وينعكس بعد ذلك إلى العين. وهناك ثلاث مميزات للون وهي: الأولى هي “hue”، ويعني ببساطة الاسم الذي يطلق على كل من اللون (الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر وغيرها)، والخاصية الثانية هي خاصية الكثافة “intensity”، وتشير هنا إلى وضوح اللون. ويُشار لكثافة اللون في بعض الأحيان باسم التَّلوُّن، أو التشبُّع، أو النقاء، أو القوة، والصفة الثالثة والأخيرة للون هي قيمتهُ، وهذا يعني ماذا يغلب عليه؟ كأن يكون مُشعّاً أو مُظلماً. والظل في اللون يُشير إلى تغيُّرات قيمة الإضاءة في الألوان، وفي الرسم يتم إنشاء ظلال بإضافة الأسود إلى اللون، في حين يتم إنشاء الصبغات بإضافة الأبيض إلى اللون.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 103 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2022 في تصنيف تعليم بواسطة Nermin (225ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 57 مشاهدات
سُئل نوفمبر 20، 2022 في تصنيف تعليم بواسطة Alaa Yousef (474ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 20 مشاهدات