0 معجب 0 شخص غير معجب
201 مشاهدات
في تصنيف حول العالم بواسطة (225ألف نقاط)

تعريف الأيزو

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تعريف الأيزو

الإجابة :

تعريف الأيزو كلمة الأيزو هي تعبير عن المنظمة الدولية للمقاييس (International Organization for Standardization). وتقدم هذه المنظمة إرشادات ومعايير عالمية والتي توفر احتياجات العملاء بطريقة مستمرة وبأعلى جودة. وتقدَم للمؤسسات والشركات على هيئة شهادة تؤكد أن الشركة الحاصلة على تلك الشهادة تنفذ هذه المعايير. والأيزو عبارة عن مجموعة من الشهادات. فهي بمثابة تأكيد لطرف ثالث أن المؤسسة الحاصلة عليها تتبع المقاييس العالمية الخاصة بجودة منتجاتها. وكذلك فهي تدل على أن أداء الشركة قد بلغ مستوى التفاوض.

تعريف الإيزو و انواعه

نظرًا لكثرة المؤسسات والشركات العالمية في هذه الفترة. فقد أصبح من الضروري وجود منظمة عالمية تدير شؤونها في جميع المجالات. ونتيجة لذلك تم إنشاء المنظمة الدولية للمقاييس ISO. وكان ذلك في عام (1947م). وتم تأسيس المقر الرئيسي لها في مدينة جنيف بسويسرا، والجدير بالذكر أن تشكيل نظام الأيزو بالمجالات المختلفة قد ساهم كثيرًا في تقدم عددًا كبيرًا من المؤسسات العالمية.

فالأيزو هي شهادة تشير إلى مجموعة من المقاييس الخاصة بأنظمة إدارة الجودة. والتي تم تشكيلها لمعاونة المؤسسات على تحقيق ما يحتاجه الزبائن بطريقة مناسبة مع القوانين الإدارية التي لها علاقة بتقديم الخدمات والإنتاج. والملاحظ أن المؤسسات التي تعتمد على شهادة الأيزو قد حققت إرتفاع في النسب المالية مقارنةً بالمنظمات التي لم تأخذ تلك الشهادة. مما أزاد عدد الشركات التي تريد الحصول علىها.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)

أنواع شهادات الأيزو

لكل مجال من مجالات المؤسسات والشركات، هناك نوع شهادة مخصص لها، فشهادة الأيزو مقسمة إلى مجموعة من الشهادات كالآتي:

شهادة الأيزو 9000

تعتبر من أشهر أنواع الشهادات، وهي تدور حول إدارة الجودة في المنظمات والشركات، فهذه الشهادة تؤكد أن الشركة التي تملكها تحقق احتياجات العملاء عن طريق استعمال ادوات مخصصة للوصول إلى متطلبات الجودة اللازمة، وكذلك تتفرع من شهادة الأيزو 9000 شهادة أخرى تسمى الأيزو 9001، والتي بها أيضًا أصول إدارة الجودة مع الإهتمام التام بالعملاء، وهذا من خلال السير على منهج تطوير المنتج المستمر.

شهادة الأيزو 14000

المعروف عنها اسم شهادة الايزو البيئية، حيث تدور المعايير الخاصة بها حول اعتماد المسائل التي لها علاقة بالبيئة، فتسعى المؤسسات والشركات للحصول عليها حتى تثيت التزامها بالمقاييس البيئية الدولية، وهذا للحصول على رضا العميل وتقدم العلامة التجارية، وكذلك تتضمن هذه الشهادة العديد من المقاييس التطوعية.

شهادة الأيزو IEC 27000

يدور هذا النوع وما يتفرع منها من شهادات أخرى حول طريقة حفظ المعلومات بحيث تكون آمنة، سواء كانت هذه المعلومات خاصة بالعملاء أو الشركة، وكذلك تتضمن طريقة الحفاظ عليها وكيفية الوصول لها مثل المعلومات المالية، الملكية الفكرية، وجهات الإتصال الخاصة بالعميل والشركة، وتفاصيل العلاقات.

شهادة الأيزو 22000

هذه الشهادة تتعلق بنظام سلامة الغذاء. فهي تتضمن المعايير اللازمة لنمو وتحقيق هذا النظام، إذ تتفرع منها مجموعة من الشهادات لكل نوع من الأغذية، حيث تستطيع أي شركة خاصة بالمواد الغذائية أن تحصل عليها، فاللمشروبات مقاييس خاصة بها وللأطعمة معايير خاصة بها، وكذلك يوجد مواصفات خاصة لإنتاج الأغذية.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 91 مشاهدات
سُئل نوفمبر 19، 2022 في تصنيف معلومات عامة بواسطة Nermin (225ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
5 إجابة 223 مشاهدات