0 معجب 0 شخص غير معجب
56 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (225ألف نقاط)

تقرير عن تحمل المسؤولية

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تقرير عن تحمل المسؤولية

الإجابة :

تعريف المسؤولية

المسؤولية في معجم اللغة العربية هي اسم من المصدر صناعي مسؤول، والشخص المسؤول هو الشخص الذي تقع على عاتقه المسؤولية، أو يمكنه تحمل المسؤوليات الكبيرة، ولا يحتاج لأحد لكي يتحمل مسؤولية نفسه.

وهنالك عدة أنواع للمسؤولية:

  • المسؤولية الأخلاقية

التي تتمثل بالتزام الشخص بما يقوله أو يفعله.

  • المسؤولية الجماعية

والتي تتمثل بالالتزام الذي تتحمله جماعة معينة.

  • المسؤولية القانونية

التي تعني الالتزام بإصلاح الخطأ الواقع على الغير طبقًا للقانون.

المسؤولية في المعجم الإنجليزي تعني تحمل النتائج والعواقب عن شيء ما أو شخص ما، فإذا كان أي شيء تحت مسؤولية شخص ما. فمن واجب هذا الشخص التعامل مع هذا الشيء واتخاذ القرارات المتعلقة به. وذلك بكل تأكيد بعد موافقة الشخص على تحمل المسؤولية عن هذا الشيء أو الشخص.

يرتبط مفهوم المسؤولية في بالوظيفة أو المنصب، فإذا كلف شخص ما بالمسؤولية، إذاً ذلك يعطيه الحق أو الفرصة لاتخاذ قرارات مهمة أو اتخاذ إجراء دون الحاجة إلى الحصول على إذن من أي شخص آخر.

تعريف المسؤولية اصطلاحًا

المعنى المسؤولية (Responsibility) اصطلاحًا؛ هو حالة الشخص الذي تسبب في حدوث شيء ما، أو حال الشخص الذي قبل المسؤولية الكاملة عن الحدث، أو الاعتراف بأن الحادث كان خطأه، وهي أيضًا واجب أو مهمة مطلوبة ومتوقعة من شخص ما، مثل البواب الذي لديه العديد من المسؤوليات، أو أن مهمة قص العشب هي مسؤولية حارس المنزل، ومن مرادفات المسؤولية باللغة الإنجليزية ما يأتي:

  • اللوم (blame).

  • الخطأ (fault).

  • العاتق أو المسؤولية (liability).

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)

أركان المسؤولية

تقوم المسؤولية على ثلاث ركائز أساسية تسمّى أركان المسؤولية، وتبين النقاط الآتية هذه الأركان:

  • الرعاية:

يقصد بها الاهتمام بالآخرين، وإظهار الرحمة، والحنان تجاههم، فكل شخص راعٍ ومسؤول عن رعيته؛ كما هو حال الحاكم والمحكوم، والرجل والمرأة، والوالد والولد، وغيرها الكثير.

  • الهداية:

تعد جزءاً من تحمل المسؤولية تجاه الآخرين، حيث تتضمن تقديم النصح والإرشاد لهم نحو القيم الاجتماعية السليمة، والدعوة للخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وليكون الأنبياء عليهم السلام القدوة المثلى للاقتداء بهم.

  • الإتقان:

تتجلى بالإتقان أروع صور التعبد إلى الله والتقرب إليه، فالله يحب من عباده إتقان الأعمال على أفضل وجه ممكن، وإخراجها بأفضل صورة، ومراعاة الله عز وجل أولاً، والضمير ثانياً.

مظاهر المسؤولية

تتجلى المسؤولية في تصرفات الفرد في عدّة مظاهر. فتظهر مسؤولية الفرد الاجتماعية في رعايته للوالدين والأبناء ومن يحتاجون منه دعماً في مجتمعه مثل اليتامى والفقراء وكبار السن وغيرهم. فيما تظهر مسؤوليته المهنية في التزامه بمهام وظيفته وتفانيه وإنجازه للأهداف التي تقتضيها بإخلاص، وحرصه على سير العمل بما يضمن تقدمه ونمائه، ومن مظاهر تحمّل المسؤولية احترام الفرد للقوانين والأنظمة والمحافظة على النظام الاجتماعي، وهو ما يُعرف بالمسؤولية القانونية، كما تعني المسؤولية الشخصية اعتماد الفرد على نفسه ومسؤوليته عن سلوكاته وآرائه، وتعاونه وتفاعله مع الآخرين بوعي.

اسئلة متعلقة