0 معجب 0 شخص غير معجب
351 مشاهدات
في تصنيف رشاقة بواسطة (253ألف نقاط)

كيفية التخلص من الألم بعد التمارين الرياضية

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (253ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيفية التخلص من الألم بعد التمارين الرياضية

من منا لا يذكر اول يوم له في صالة الالعاب الرياضية بالتأكيد تذكر الام العضلات بعد اول يوم لممارسة الرياضة، يقول المختصين بالتغذية الرياضية وبالتأهيل البدني ان الشعور بألم العضلات امر طبيعي ولكنه قد ينشأ نتيجة الممارسة الخاطئة لبعض الرياضات ولكن الم العضلات العادي الذي ينشأ نتيجة ممارسة تمارين شاقة لأول مرة او بعد انقطاع لمدة طويلة عن التمرين.

ولكن اذا شعرت بألم في العظام نتيجة ممارسة الرياضة فبالتأكيد انت قمت بشيء خاطئ اثناء ممارسة الرياضة فمثلا اذا سمعت صوت طقطقة اثناء لعب كمال الاجسام فتوجه للمشفي في اسرع وقت.  

سبب الم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية

اختلفت الآراء حول تفسير سبب الالم الذي يحدث بعد ممارسة التمارين الرياضية فيقول البعض ان سبب تلك الالام هو تجمع لاكتيك اسيد في العضلات ومن المعروف ان تجمح لاكتيك اسيد في العضلات يؤدي الي تصلب العضلات او قد يحدث شد عضلي.

ولكن بعد عمل ابحاث كثيرة للتأكد اذا كان لاكتيك اسيد هو سبب الالم الذي يحدث بعد 12 ساعة من التمرينات الشاقة وتم اكتشاف ان لاكتيك اسيد ليس له دخل في تلك الالام ولكن اذا كان لاكتيك اسيد ليس المسبب الرئيسي فما هو السبب؟

والسبب هو انك عندما تقوم بمجهود بدني شاق يحدث تلف دقيق في الانسجة العضلية فيقوم الجسم بعلاجها وترميمها ويبني بروتين جديد فهذه العملية هي السبب الرئيسي في الالام وخاصة تلك المتأخرة التي تحدث بعد يوم او اثنين من التمرين.

ولتقليل مدة ومعدل حدوث تلك الالام عليك عمل الاتي:

تناول البروتين بعد التمارين الرياضية الشاقة

تناول البروتين بعد القيام بالتمارين في صالة الجيم هو انسب وقت لان العضلات يتم بنائها في ذلك الوقت بعد حدوث تلف دقيق في العضلات

جلسات المساج والتدليك

من المعروف ان الجلسات الاستشفائية التي يتم عملها بعد المجهودات الشاقة تساعد في سرعة الاستشفاء، ويشعر الكثيرين بتحسن ملحوظ بعدها ويجب ان يكون من يقوم بعملها مختص في ذلك.

الحمام الساخن والبارد

بعد انتهاء التمرين خذ حمام ساخن لفترة ثم حمام بارد وذلك يعمل علي ارتخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (253ألف نقاط)

وزع الاحمال على جسدك

من الجيد عمل جدول ثابت لعضلات الجسم يتم اتباعه فيوم للقدمين ويوم للأكتاف والزراعين وهكذا، وبذلك يتم توزيع الاحمال ويقلل من اجهاد العضلات.

تناول وجبات خفيفة اثناء ممارسة التمارين

لاعبي بعض الالعاب التي يتم فيها بذل مجهود بدني طويل مثل لعبة التنس يتناولون وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات لتمد العضلات بالطاقة اللازمة مثل الموز.

تناول المكملات الغذائية الغنية بالماغنيسيوم

الماغنيسيوم من اكثر العناصر التي تؤثر علي الجهاز العصبي الذي بدوره يؤثر علي الجهاز العضلي ومن اشهر اعراض نقصه في الجسم هو حدوث تقلصات عضلية وقد تحدث تلك التقلصات اثناء النوم لذلك يفضل تناوله كمكمل غذائي.

الاحماء البدني

من المفيد جدا القيام بتمرينات الاحماء قبل القيام بالمجهود البدني الشاق ويعود ذلك بعدة فوائد منها :

  • تهيئة العضلات للمجهود البدني القادم
  • التهيئة النفسية للقيام بمجهود قوي
  • ليونة العضلات وتقليل التقلصات العضلية

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 142 مشاهدات
سُئل أبريل 18، 2022 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة tg (1.0مليون نقاط)