0 معجب 0 شخص غير معجب
114 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (143ألف نقاط)

وصفات جدتي السحرية للاقلاع عن التدخين

3 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

وصفات جدتي السحرية للاقلاع عن التدخين

وصفات جدتي السحرية للاقلاع عن التدخين، يعد التدخين من إحدى أكثر الأمور التي تؤدي إلى حدوث ضرر كبير على الصحة، لذلك يوجد هناك العديد من المدخنين الذين يبحثون عن وصفات سحرية من أجل الاقلاع عن التدخين، ومن هذا المنطلق سيتم من خلال المقال التعرف على وصفات جدتي السحرية للاقلاع عن التدخين.
آيات قرآنية للاقلاع عن التدخين
تعد مشكلة التدخين من المشكلات المستفحلة في مختلف أرجاء العالم. وقد تبين بعد التحليل الكيمياوي للدخان أنه يحوي مئتي مادة كيماوية، منها مواد سامة. مثل: النيكوتين، السيانيد وحامضه، القطران، البيوتان، الامونيا، الايدروجين ا لمكبرت، حامض الكبريتيك، الرصاص، اول أكسيد الكربوليك . ومن التحليل أيضاً تبين أن اثنتي عشرة مادة من مركبات الدخان تسبب مرض السرطان بمختلف أنواعه .
وبعد دراسة التحاليل المخبرية الدقيقة للتدخين فإني أرى أن عدداً من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة لها علاقة بالتدخين، وأشير أولاً إلى الآيات الكريمة حسب ترتيبها في القرآن الكريم:
قال الله عز وجل: “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً” (سورة النساء الآية 29)
قال الله تعالى في كتابه الكريم: “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة” وتفيد فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية بأن: “التدخين محرم شرعاً”. كما أن زراعة وبيع التبغ محرم أيضاً، ويرجع ذلك للضرر الكبير الذي يتسبب به، حيث يقول الحديث النبوي الشريف: “لا ضرر ولا ضرار”.
قال تعالى : { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما }
بين الله اثمه فقط وهي بداية التحريم .
قال تعالى : {يا ايها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون }
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
دعاء يساعد على الإقلاع عن التدخين

“يا حَيُّ يا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيث، أَصْلِحْ لي شَأْني كُلَّه ولا تَكِلْنِي إلى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْن”. يُكَرَّرُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ.

اللهم اشرح لي صدري بالإيمان ونور قلبي بنور القران ، اللهم تب عليا من المعاصي والأثام ،(ويشف صدور قومٍ مؤمنين ).

كذلك، اللهم كره إليّ وعصم قلبي عن التدخين الذي يدمرني دون أن أشعر , وأعصم قلبي عن المعاصي , إعتصمت بك ياربي من شر ما أجد في نفسي فأعصمني من ذلك .

اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي ، اللهم قني شر نفسي وأعزم لي على أرشد أمري ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم

كذلك، اللهم ارزقني من فضلك وأكفني من شر خلقك وأحفظ ديني وصحة بدني

اللهم إني أسألك التوفيق لما تحبه من الأعمال وأسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك يا رب العالمين

كذلك، اللهم أرني الحق حقا وأرزقني إتباعه ، وأرني الباطل باطلا وأرزقني اجتنابه

اللهم تبث حجتي وأهد قلبي وسدد لساني ، وأهدني من عندك وأفض علي من فضلك وأنشر علي من رحمتك وأنزل علي من بركاتك وصب الإيمان بقلبي صبا صبا وأقذف اللهم نور الإيمان في قلبي اللهم أغثني بالإفتقار إليك ولا تفقرني , وتبث كذلك اللهم حجتي وأهد قلبي وسدد لساني وتبثني وأجعلني هاديا مهديا . اللهمَّ صلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَى عَبْدِكَ ورَسُوْلِكَ محمَّد وعلى آله وصحبه أجمعين..

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة

قال كبير الباحثين الدكتور نيكولا لندسون-هولي من جامعة أوكسفورد: “التباين (بين الفئتين) في محاولات الإقلاع عن التدخين نشأ على ما يبدو لأن الأشخاص واجهوا مصاعب في التقليل منه. لقد منحهم هذا أمرا إضافيا يفعلوه، وهو ما كان من شأنه أن يجعلهم عازفين عن الإقلاع تماما.”

ورغم أن عدد المتطوعين الذين قالوا إنهم يفضلون فكرة الإقلاع التدريجي عن التدخين كان أكبر ممن يحبذون الإقلاع المفاجئ. فإن الفئة التي توقفت عنه بشكل مفاجئ كانت تتمتع بفرص أكبر للإقلاع عنه نهائيا وللأبد.

لكن الدكتور هولي اعتبر أن التقليل من التدخين أفضل من عدم اتخاذ أي خطوة على الإطلاق للإقلاع عنه

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا إن اختيار التاريخ المناسب مهم للإقلاع عن التدخين

وتنصح الهيئة المدخنين باتخاذ خطوات مهمة أولها التعهد بالتوقف عن التدخين وتحديد موعد لذلك ومن ثم الالتزام به

وتوضح أن الالتزام أيضا بقاعدة “عدم التأجيل” يمكن أن يساعد بالفعل في هذا الهدف

وتقول الهيئة “حينما تجد نفسك في موقف صعب يجب أن تقول لنفسك ‘لن اتباطأ أبدا حتى لخطوة واحدة’ وسألتزم بذلك حتى تمر الرغبة الشديدة” في التدخين

كما تنصح المدخنين بمتابعة الأطباء الممارسين للحصول على الدعم والنصائح الفعالة للإقلاع عن التدخين.

طرق الإقلاع عن التدخين الفوري ووصفات جدتي السحرية للاقلاع

افضل طرق الاقلاع عن التدخين يتم اختيارها بعد استشارة دكتور علاج ادمان متخصص ولا يقوم المدخن باختيار أي منها إلا بعد التعرف على مدى الحالة التي وصل إليها، ثم يقوم المعالج باختيار افضل طريقة من تلك الطرق:

طرق الاقلاع عن التدخين تدريجياً باستخدام بدائل النيكوتين

هناك العديد من بدائل النيكوتين التي يمكن أن يصفها الطبيب للمُدخن الشره في حال اختيار طرق الاقلاع عن التدخين تدريجياً. فهي تساعد الجسم على اجتياز فترة اعراض انسحاب النيكوتين بأقل ضرر ممكن. فهي تقوم بكسر الإدمان ببطء من خلال جرعات محكومة من النيكوتين والتي تنخفض كلما تناولتها. وتتمثل بدائل النيكوتين في:

مستحلبات النيكوتين:

عبارة عن كبسولات يتم تناولها بعد الوجبات مباشرة وتذوب في الفم، يقوم الطبيب باختيار الجرعة المناسبة لحالتك.

بخاخة النيكوتين:

هي بخاخة توصل النيكوتين عبر الفم أو الأنف عن طريق أجهزة الاستنشاق، وتستخدم لفترة 12 أسبوعاً حسب الجرعة التي يصفها لك الطبيب المعالج.

لاصقة النيكوتين:

توضع تلك اللاصقة مباشرة على الجلد وتطلق كمية صغيرة جداً من النيكوتين، يبدأ المدخن في استخدامها قبل أيام قليلة من تاريخ الإقلاع عن التدخين.

علكة النيكوتين:

أو ما يعرف لدى العامة بـ ” لبان النيكوتين” وتعتمد جرعتها على مقدار التدخين، فيبدأ المدخن في مضغها وعند الشعور بوخز في الفم يتوقف، ويضعها في خده ثم يعود لاستكمال المضغ مرة أخرى بعد اختفاء الألم، عادة ما يستمر العلاج بتلك العلكة إلى 12 أسبوعاً.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
مشروبات ووصفات جدتي السحرية للاقلاع عن التدخين

يعاني عدد كبير من المدخنين من صعوبة الإقلاع، لما يترتب عليه حدوث أعراض الانسحاب المزعجة التي يعانون منها، مثل الصداع وصعوبة التركيز وتقلب المزاج والشعور بالكسل، وتعد التغذية السليمة أولى الخطوات التي يجب أن يتبعها المقبلين على الإقلاع عن التدخين، وإليكم نقدم قائمة ببعض المشروبات التي تساعد على سحب النيكوتين من الجسم، ومنها:

1-الماء

ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء خلال فترة الإقلاع عن التدخين، حيث تساعد على تنقية الجسم من السموم عن طريق البول والعرق.

2-عصير البرتقال

من المعروف عن البرتقال أنه مصدر غني بفيتامين سي، الذي أكد الخبراء قدرة هذا الفيتامين طرد النيكوتين بالجسم وتقوية الجهاز المناعي ومكافحة الشوارد الحرة المسببة للسرطان. يعاني معظم المدخنين من نقص فيتامين سي بنسبة 10%. لأن المواد الضارة الموجودة بالتبغ تقلل من قدرة الجسم على امتصاصه من الأطعمة.

3-الشاي الأخضر

أثبتت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يساهم في الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد المدخن على استرجاع نشاطه مرة أخرى. وتقلل من حاجة جسمه للحصول على النيكوتين، وتحميه من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

4-الحليب

يعتبر الحليب من المشروبات التي تتفاعل مع السجائر، حيث تجعل مذاقها سيئ بالفم وأكثر مرارة من ذي قبل. مما يساعد على النفور منها.

5-الزنجبيل

يتميز بقدرته الفعالة على تنقية الجسم من السموم وتقليل فرص الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما يساعد الجسم على التخلص من آثار النيكوتين والحد من أضرار التبغ.

وصفات جدتي السحرية للاقلاع عن التدخين في خمس أيام

عموماً من الممكن الإقلاع عن التدخين في 5 أيام بطريقتين:

طريقة 1:

التوقف عن التدخين بالتدريج: في هذا الطريقة تحسب عدد السجائر التي تدخنها يومياً وتقوم بعمل خطة لتقللها بشكل تدريجي وصلاً إلى صفر سيجارة مع نهاية اليوم الخامس. يمكن أن تقللها بالطرية التي تشاء، ولكن اعمل خطة تدريجية والتزم بها. قبل أن تبدأ بخطة الإقلاع اسأل الطبيب أو الصيدلاني عن وسائل المساعدة الطبية للإقلاع عن التدخين. والتي ستساعدك على توقف أسهل عن التدخين وبأعراض انسحابية أقل وتقلل فرصة عودتك إليه مرة ثانية؛ وهما وسائل تعويض النيكوتين أو دواء فارنيكلين (شامبيكس وبدائله التجارية).

وسائل تعويض النيكوتين: مثل علكة وأقراص مص ولصقات النيكوتين، لأفضل نتيجة من بدائل النيكوتين يُنصح باستخدام وسيلتين معاً، تحديداً: تكون الوسيلة الأولى اللصقة والتي تعطي جرعة خفيفة من النيكوتين بشكل ثابت خلال اليوم لتقليل اشتهاء النيكوتين والتدخين، والوسيلة الثانية علكة أو قرص مص تستخدمه عند الوصول لحاجة واشتهاء للنيكوتين خلال اليوم. يمكن أيضاً استخدام دواء فرانيكلين (شامبيكس وبدائله التجارية): وهو أفضل الأدوية حالياً للإقلاع عن التدخين، ويُشترط لاستخدامه أن تحدد أولاً موعد إقلاعك عن التدخين وتبدأ بالدواء قبل أسبوع من الموعد، فتستخدم الدواء لأسبوع بذلك وتتوقف عن التدخين تماماً مع بداية الأسبوع الثاني من العلاج، ويستمر العلاج بهذا الدواء لمدة 3-6 شهور.

طريقة 2:

التوقف عن التدخين بشكل مفاجئ دون تدريج: وهذا يعني أن تعزم على ترك التدخين مرة واحدة بشكل مفاجئ خلال اليوم أو الأيام الخمس القادمة دون تدريج. وتنطبق عليها نفس الطريقة السابقة من حيث استخدام وسائل تعويض النيكوتين أو دواء فارنيكلين لتسهيل عملية الإقلاع.

خطة ووصفات جدتي السحرية للاقلاع عن التدخين

هناك كثير من الأضرار الصحية والاجتماعية والمالية المعروفة عن عادة التدخين. وإن وضع خطة للإقلاع عن التدخين سيحسِّن من فرصتك في الإقلاع. وستساعدك تلك الخطة على التكيف مع المشاكل الجسدية والنفسية التي تظهر عادةً عندما تتوقف عن التدخين، مثل انسحاب النيكوتين والرغبة الشديدة في التدخين.

1- اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين

قد تكون قادرًا على ذكر كثير من الأسباب للإقلاع عن التدخين. مثل المشكلات الصحية المرتبطة بالتدخين، أو المال الذي يتم إنفاقه عليه، أو ضغوط الأشخاص المقربين. لكن أنت فقط من يمكنه أن يقرر متى ستكون مستعدًا للإقلاع.

وقد تنفق كثيرًا من الوقت في التفكير قبل أن تكون على استعداد للقيام فعلاً بهذا. فإذا كنت تفكر بالإقلاع عن التدخين. فامضِ قدمًا واختر يومًا محددًا يُسمى يوم الإقلاع عن التدخين؛ ثم ضع خطة لتنفيذ ذلك.

2- اختيار يوم الإقلاع عن التدخين

اختر يوما محددا للإقلاع عن التدخين، وحاول ألّا تجعل يوم الإقلاع بعد مدة زمنية بعيدة في المستقبل. فقد تجد من الصعب عليك متابعة القيام بذلك.

كما أن اختيار يوم محدد ووضعه في الاعتبار من شأنه أن يساعدك على الاستعداد لما يمكن توقعه وحشد الدعم المفيد. وقد يكون من المفيد أن تختار اليوم الذي يحمل معنى خاصا بالنسبة لك. مثل يوم ميلادك أو ذكرى ما. أو يوم عطلة، أو يومًا من أيام الأسبوع يقل فيه الضغط النفسي لديك بوجه عام.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 47 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 338 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 300 مشاهدات