0 معجب 0 شخص غير معجب
212 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (474ألف نقاط)

مين جاها ضغط بعد الولادة

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

مين جاها ضغط بعد الولادة

ستتعرف في هذا المقال على مين جاها ضغط بعد الولادة، حيث يعرف تسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia) بأنه حالة تصيب المرأة أثناء فترة الحمل فقط، وتتمثل بعدة أعراض منها ارتفاع ضغط الدم، وانتفاخ الوجه واليدين، والقدمين، ووجود بروتين في البول أو ما يعرف بزلال الحمل، والذي يدل على وجود مشكلة في الكلى، ونقص الصفائح الدموية، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن مين جاها ضغط بعد الولادة.

ارتفاع الضغط بعد الولادة

قد تتعرض بعض النساء بعد الولادة لارتفاع في ضغط الدم لعدة أسباب، بحيث يرتفع ضغط الدم الانقباضي وهو القراءة العلوية 6 مليمتر زئبقي (mmHg)، وضغط الدم الانبساطي وهو القراءة السفلية 4 مليمتر زئبقي عن الوضع الطبيعي، خاصة خلال 3-6 أيام بعد الولادة.

يحدث ارتفاع ضغط الدم بعد الولادة عند 1 من 10 سيدات، وتزداد فرصة حدوثه في حال ارتفاع ضغط الدم قبل أو خلال الحمل.

تكمن أهمية العلاج في الحماية من المضاعفات الناتجة عنه، مثل: حدوث جلطات، وارتفاع الضغط المزمن، وحدوث تسمم ما بعد الحمل وما يصاحبه من أعراض، وحدوث مشكلات في الكلى.

علاج ضغط الحمل بعد الولادة

يكون العلاج الأساسي لارتفاع ضغط الدم بعد الولادة بإعطاء المريضة أدوية فموية لتخفيض ضغط الدم للمستوى الطبيعي، ويتم تحقيق ذلك خلال عدة أسابيع غالبًا خلال 12 أسبوع مع البقاء تحت المراقبة.

في بعض الحالات يحدث ارتفاع شديد ومفاجئ في ضغط الدم، بحيث تكون القراءات 110/160 مليمتر زئبقي أو أكثر ويستمر لأكثر من 15 دقيقة.

يتم التعامل مع هذه الحالات كحالة طارئة تستلزم إعطاء المريضة أدوية تخفيض ضغط الدم عن طريق الوريد بالسرعة الممكنة لتفادي حدوث مضاعفات صحية، مثل: السكتة الدماغية، أو الجلطات.

يكون الهدف في هذه الحالة إنزال ضغط الدم تدريجيًا لأقل من 90/140 مليمتر زئبقي، ليتم بعد ذلك تقليل جرعات الأدوية المعطاة تحت مراقبة الطبيب.

يتم اختيار العلاج المناسب للحالة من قبل الطبيب، ومن الأمثلة على الأدوية التي يمكن إعطائها في هذه الحالة:

دواء الميثيلدوبا (Methyldopa).

حَاصِّرات البيتا (Beta-blockers)

بعض الأدوية المنتمية لعائلة حاصرات قنوات الكالسيوم (CCB).

بعض الأدوية المنتمية لعائلة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors).

دواء الهيدرالازين (Hydralazine).

قد يقوم الطبيب بوصف سلفات المغنيسيوم (Magnesium Sulfate) للوقاية من حدوث نوبات صرع، خاصة في حالات ارتفاع الضغط الشديد حتى في حال عدم وجود أعراض تسمم الحمل

متى يستقر الضغط بعد الولادة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
ترتفع فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع أثناء فترة الحمل وخاصة في حال كان للمرأة تاريخ سابق للإصابة بهذه المشكلة، في المقابل تتعافى معظم النساء التي عانين من ارتفاع الضغط خلال الحمل إذا حصلن على علاج مبكر أو عند ولادة الطفل.

عادةً ما ينتظم الضغط بعد الولادة ليعود إلى وضعه الطبيعي بشكل تدريجي.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك فئة قليلة من النساء قد تصبن بارتفاع ضغط الدم بعد الولادة الذي من الممكن أن يتطور في غضون 48 ساعة من الولادة، كما قد تمتد هذه الفترة لتصل لمدة ستة أسابيع بعد الولادة

متى ينتهي تسمم الحمل بعد الولادة

عادةً ما تختفي أعراض تسمم الحمل بعد الولادة مباشرة، وينخفض ضغط الدم إلى قيمه الطبيعية خلال 48 ساعة من الولادة، كما أن وظائف الكلى والكبد تعود إلى طبيعتها خلال أشهر من الولادة، ولكن في بعض الحالات قد يستمر ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الاستمرار في مراجعة الطبيب المختص، حيث أن بعض الحالات قد تستمر في تناول الأدوية الخافضة لضغط الدم.

تجربتي مع تسمم الحمل بعد الولادة

تسمم الحمل الذي يحدث بعد الولادة يشبه التسمم الذي تتعرض له بعض النساء أثناء الحمل ، وتجربتي معها كانت من أسوأ فترات حياتي ، وتعلمت الكثير من الأشياء واكتسبت حجمًا كبيرًا من المعلومات التي ساعدتني . الحصول على فهم أفضل لهذه القصة.

بدأت المشكلة بالأعراض التي شعرت بها بعد الولادة والتي تجلى في صداع مستمر لا ينتهي ، وألم لا مثيل له في الجزء العلوي من البطن ، وكانت الكمية منخفضة للغاية.

لذلك عندما كنت أقوم بالمتابعة التي تحدث بعد الولادة ، ذهبت إلى الطبيب ، ثم ساعدني في معرفة ما كنت أعاني منه خلال تلك الفترة.

إنها مجرد تغييرات في الحمل والولادة ، لكن كان للطبيب رأي مختلف.

اكتشف هذا من خلال الضغط العالي الذي كان 90/140 وهذا ما دفعه إلى وصف التحليلات اللازمة ، وقمت بتحليل البول ووجدت من خلال نسبة البروتين أن محتوى البروتين كان أكثر من 300 ، ولكن د. طلب أيضًا إجراء فحوصات الدم وأخبرني بذلك من خلال التعرف عليهم في طريقة عمل الكبد والكلى.

وصف لي الطبيب عدة أنواع من الأدوية يمكن من خلالها إزالة هذه الحالة ، واستطعت بشكل منتظم التخلص من تسمم الحمل ، رغم وجود العديد من النساء اللواتي يعشن معها لفترة ، وهذا في المستشفى وهذا ما لقد لاحظت في حالات أخرى ولكن في النهاية يتم العلاج إلى أقصى حد ممكن ونتعافى منه.

اسئلة متعلقة