0 معجب 0 شخص غير معجب
89 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (225ألف نقاط)

تتفاعل الرياح مع الماء في الانهار

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تتفاعل الرياح مع الماء في الانهار

الإجابة :

تتفاعل الرياح مع الماء في الانهار، تعد النظم البيئية بأنها المكون الرئيسي للمجتمعات الحيوية، من خلال العلاقات الناتجة بين مكونات النظم البيئية الحية والغير حية، كما يُعرف على أنه الوحدة الهيكلية والوظيفية للبيئة، حيث تتفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض والبيئة المحيطة، ومن هذه المعطيات في سطورنا التالية عبر مقالنا اليوم في موقع المملكة سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على أنواع الأنظمة البيئية.

ان التفاعل بين الماء والرياح في الانهار والجداول له عدة فوائد منها

يعتبر الماء بأنه أساس الحياة على الأرض، فهي تغطي معظم مساحة الأرض. حيث أن الرياح تعرف بانه انتقال الكتل الهوائية من مكان لآخر. كما أن التفاعل الذي يحدث بين الماء والرياح في الانهار والجداول له بعض الفوائد ومن أهمها ما يلي:

  • تحريك المياه السطحية.

  • انتقال كمية من الأكسجين إلى الماء.

الأنظمة البيئية في المياه العذبة

خلق الله النباتات والحيوانات وجعلها قادرة على التكيف مع هذا النظام البيئي حيث تكون الأملاح القليلة، كما أن النظام البيئي المائي يتمثل في البرك والبحيرات والجداول والأنهار والأراضي الرطبة، وتتمثل المياه العذبة نحو 2.5% من كمية المياه الموجودة على الأرض ، ومن أهم أنواع الأنظمة البيئية في المياه العذبة ما يلي:

البحيرات والبرك

تعتبر البحيرة بأنها جسم مائي ساكن، كما لا تتجاوز مساحته بضعة أمتار مربعة. وتكون البرك تكون مليئة بالمياه لمدة أسابيع خلال فصل الشتاء، كما أنّ عمر تلك البرك والبحيرات يعود إلى آلاف السنين، كما تكون درجة الحرارة في البرك في فصل الشتاء نفسها، أما في فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الماء لأنه أقل كثافة من الماء البارد الموجود في الأسفل، وفي الخريف عندما تنخفض درجة الحرارة يحدث انقلاب في الماء وتمتزج معها طبقات الماء العلوية مع المياه السفلية، مما ينتج تجانس في درجات الحرارة للمياه.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)

الأنظمة البيئية المائية الانتقالية

تعتبر الأنظمة البيئية المائية بأنها عبارة عن خليط من جدول وبرك ومحيطات حيث تختلط مع اليابسة. كما يسمى علماء البيئة هذه المناطق باسم مناطق الأنظمة البيئية المائية الانتقالية وذلك لأنها تكون مختلطة مع اليابسة أو يختلط فيها الماء العذب بالمياه المالحة. ومن الأمثلة عليها: المستنقعات فهي تكون مشبعة بالماء وتساعد على نمو النباتات المائية ويطلق عليها أرض رطبة، كما تتواجد الكثير من أنواع الأسماك واللافقاريا البحرية فيها.

الأنظمة البيئية البحرية

تغطي هذه الأنظمة أكبر مساحة على سطح الأرض. حيث أن ثلثي الأرض مغطاة بمياه المحيطات والبحار، ومناطق المدّ والجزر، والشعاب المرجانية، وقيعان البحار. كما يعتبر كوكب الأرض بأنه كوكب الماء، حيث أن تغير الأنظمة البيئية يعمل على استهلاك الطحالب البحرية لثاني أكسيد الكربون من الجو. ما ينتج أكثر من 50% من الأكسجين الجوي، حيث يتم تبخر الماء من المحيطات.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 41 مشاهدات