0 معجب 0 شخص غير معجب
112 مشاهدات
في تصنيف مشهورين بواسطة (474ألف نقاط)

أشهر ما كتبه عمر الخيام بالتفصيل

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أشهر ما كتبه عمر الخيام بالتفصيل

كان الخيام عالم فلك ومنجماُ وطبيباً وفيلسوفاً وعالم رياضيات، لقد قدم مساهمات بارزة في علم الجبر، شعره معروف في الغرب أكثر من أي شاعر غير غربي آخر، ولد عمر الخيام في 18 مايو 1048 في مدينة نيشابور التجارية الكبيرة في شمال فارس.

من هو عمر الخيام؟

غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام، من الجدير بالذكر أن عمر عمل في أوائل سن المراهقة في جراحة والده ليتعلم الطب، احتفل عمر الخيام بعيد ميلاده الثامن عشر في عام 1066.

من المهم معرفة أن عمر الخيام قام بالانضمام إلى واحدة من القوافل العادية التي تقوم برحلة مدتها ثلاثة أشهر من مدينة نيشابور إلى مدينة سمرقند العظيمة، الموجودة الآن في أوزبكستان.

تعتبر مدينة سمرقند مركزاً للمنح الدراسية، حيث أنه وصل خيام هناك على الأرجح في عام 1068 يبلغ من العمر 20 عاماً، في سمرقند أجرى اتصالاً مع صديق والده القديم أبو طاهر، الذي كان حاكم المدينة ورئيس قضاة المحكمة.

حيث أن طاهر كان يراقب موهبة خيام الاستثنائية بحرص، قام بمنحه وظيفة في مكتبه وسرعان ما حصل الخيام على وظيفة في خزانة الملك.

تقليدياً تعود أهمية عمر الخيام في سجلات التقاليد الفكرية الإسلامية إلى كتاباته الرباعية وأعماله العلمية لا سيما في مجال الرياضيات.

في السنوات الأخيرة تم نشر طبعات من الأعمال الفلسفية للخيام، والتي لا توفر لنا فقط نظرة ثاقبة في فكره الفلسفي ولكن توفر أيضاً سياقاً لتفسير فلسفي أكثر للرباعية.

مساهمات عمر الخيام في العلوم

1.علم الجبر

في المدرسة الثانوية نتعرف على معادلات النموذج ax ^2 + bx + c = 0، وتسمى هذه المعادلات من الدرجة الثانية، المعادلات التكعيبية هي من النوع ax^3+bx^2+cx+d=0، وبطبيعة الحال المعادلات التكعيبية يصعب حلها عن التربيعية.

من المهم معرفة أنه في عمر 22 عام 1070، نشر خيام أحد أعظم أعماله، مقال حول مظاهرة مشاكل الجبر والتوازن، في ذلك أظهر أن المعادلة التكعيبية يمكن أن تحتوي على أكثر من حل واحد.

كما أظهر كيف يمكن استخدام تقاطعات المقاطع المخروطية مثل القطع المكافئة والدوائر لإنتاج حلول هندسية للمعادلات التكعيبية، كان أرخميدس قد بدأ العمل بالفعل في هذا المجال منذ أكثر من ألف عام، لكن عندما نظر خيام في المشكلة كانت بطريقة أكثر عمومية ومنهجية.

.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
2. طول السنة

تلقى الخيام دعوة في عام 1073 إلى مدينة أصفهان الفارسية وهي عاصمة الإمبراطورية السلجوقية، قام بإعداد تقويم من خلاله يتم العمل بطريقة منظمة ودقيقة إلى الأبد، كان هذا العصر الذي تم تغيير أطوال السنة بانتظام

قام خيام بتجنيد علماء موهوبين آخرين لمرافقته إلى أصفهان في عام 1074، في ذلك الوقت حصل على راتب مرتفع بشكل غير عادي وتمتع بأسلوب حياة متميز.

بعد ذلك قام مالك شاه بدفع الخيام إلى تأسيس مرصد بهدف مبدئي يتمثل في تدوين ملاحظات عن السماوات لمدة 30 عاماً، وخلال هذا الوقت كان كوكب زحل، الكوكب البعيد المعروف آنذاك، يكمل مداره.

من الجدير أن خلال فترة وجود عمر الخيام في أصفهان، قام خيام بقياس طول السنة ليتم حساب الطول الخاص بالسنة الاستوائية بحرص شديد، وجد الخيام أن 1029983 يوماً حققت 2820 عاماً.

نعلم اليوم أن طول السنة الاستوائية يتغير فعلياً بما يصل إلى 30 دقيقة من سنة إلى أخرى، يبلغ متوسط طول السنة المدارية المقتبسة اليوم 365.242189 يوماً، أي إلى سبعة أرقام مهمة هي 365.2422 يوماً، وهو بالضبط الرقم الذي وصل إليه خيام منذ ما يقرب من ألف عام.

وفاة عمر الخيام

لابد من معرفة أن عمر الخيام توفى عن عمر يناهز 83 عاماً في مسقط رأسه في مدينة نيشابور في الرابع من ديسمبر عام 1131، ودفن في قبر اختاره موقعه في بستان حيث تسقط الزهرة مرتين في السنة.

شعر خيام بشعبية في القرن التاسع عشر من خلال ترجمات إدوارد فيتزجيرالد في رباعيات عمر الخيام.

أصبح خيام موضع إعجاب كبير في الغرب لدرجة أنه في عام 1963 تم استخراج قبر شاه إيران من القبر ونقل رفات خيام إلى ضريح ضخم تم بناؤه لهذا الغرض في نيشابور حيث يمكن للسائحين تكريم الشاعر الكبير.

أشهر ما كتبه عمر الخيام بالتفصيل

بعد وقت قصير من وفاة عمر الخيام، تم توزيع مجموعات من الرباعيات تحت اسمه، تتكون هذه القصائد من 4 أسطر من 13 مقطعاُ لكل منها مخطط القافية.

أشهر ما كتبه عمر الخيام هو الرباعيات، حيث أن رباعيات عمر خيام هو اللقب الذي أعطاه إدوارد فيتزجيرالد لترجمته عام 1859 من الفارسية إلى الإنجليزية لمجموعة مختارة من الرباعيات المنسوبة إلى عمر خيام.

لابد من معرفة أن كلمة رباعيات تشير بشكل عام إلى أي مجموعة من المقطوعات، من الجدير بالذكر أن تلك الرباعيات تتألف من رباعيات يفترض أنه ناظمها، مع مرور العديد من السنوات نسبت إليه أكثر من 2,000 رباعية، من المعروف أنه نظم أقل من 200 من هذه الرباعيات.

في رباعياته، تحدى خيام العقائد الدينية التي ألمحت إلى نفاق رجال الدين وألقت ظلالاً من الشك على كل جانب من جوانب المعتقد الديني تقريباً، ويبدو أنها دافعت عن نوع من النزعة الإنسانية.

الأعمال الفلكية والرياضية

نتج عن الجهود التي بذلها عمر ومعاونوه مجموعة من الطاولات الفلكية، من هذا يبقى فقط جدول 100 نجم ثابت، يتم إعطاء خط العرض للسنة الأولى من عهد المالكي (1075)، وبعض الأوصاف المتناقضة لتقويم المالكي.

من الواضح أن هذا التقويم كان يهدف إلى الاحتفاظ بالأشهر الأساسية للتقويم الساساني القديم، والذي يتكون كل عام من 12 شهراً من 30 يومًا كل يوم بالإضافة إلى 5 أيام، مع شهر إضافي مدته 30 يوماً مقسماً كل 120 عاماً.

كان عمر الخيام يهتم بأسس الهندسة ويسعى بشكل خاص إلى حل مشاكل الأعداد غير المنطقية وعلاقاتها بالأرقام المنطقية، وفي هذه العملية كان يفحص فرضية إقليدس الخامسة، “الافتراض الموازي”، الذي يميز الإقليدية عن الهندسة غير الإقليدية.

حاول عمر إثبات الافتراض الموازي مع الافتراضات الأربعة الأولى فقط من خلال دراسة رباعي مستطيل الشكل، لابد من معرفة أنه كانت المهمة مستحيلة بالنسبة له.

معتقدات عمر الخيام

قد تم اتهام الخيام بالإيمان بنقل الروح وحتى القيامة الجسدية في هذا العالم، هذا يرجع جزئياً إلى بعض رباعيات غير موثوقة نسبت إليه.

تشير أطروحات الخيام الفلسفية إلى أنه كان يؤمن بالحياة بعد الموت، وفي هذا الصدد كانت آرائه تتفق مع العقيدة الإسلامية التقليدية، إلا أن خيام الشاعر يلعب بفكرة الحياة بعد الموت بعدة طرق.

أولاً، يلقي ظلالاً من الشك على وجود حياة ما وراء وجودنا الأرضي، ثانياً، يقول إنه استناداً إلى خبرتنا في هذا العالم، يبدو أن كل الأشياء قد هلكت ولم تعد.

تلعب بعض قصائده فكرة انتقال الروح، يخبرنا في قصائد عديدة أننا ننتقل إلى الأتربة ومن غبارنا ترتفع الكائنات الحية الأخرى، ربما كانت تعليقات الخيام المتعلقة بإمكانية الحياة بعد الموت بمثابة انتقاد غير مباشر للحقوقيين الأرثوذكس الذين تحدثوا عن تعقيدات السماء والجحيم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 146 مشاهدات