0 معجب 0 شخص غير معجب
141 مشاهدات
في تصنيف مشهورين بواسطة (474ألف نقاط)

معلومات نادرة عن نجيب محفوظ

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

معلومات نادرة عن نجيب محفوظ

يعد نجيب محفوظ من أشهر الكتاب والراويين في مصر ولد نجيب محفوظ في شهر كانون الأول ديسمبر بالتحديد في يوم 11 في عام 1911، فجنسيته مصري وولد في مصر في محافظة القاهرة، واسمه بالكامل هو نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم، وتاريخ نجيب محفوظ حافل بالإنجازات وإليكم في هذا المقال قائمة تحوي معلومات نادرة عن نجيب محفوظ.
معلومات نادرة عن نجيب محفوظ
كما ذكرنا لكم من قبل أن نجيب محفوظ مصري الأصل درس في جامعة القاهرة وينتمي لبرج القوس، فنجيب محفوظ كاتب ومؤلف عربي.
استطاع أن يكتب الكثير من الروايات المشهورة والتي قامت بترجمتها للغات مختلفة.
يعد نجيب محفوظ هو الوحيد الذي استطاع الحصول على جائزة نوبل في مجال الآداب.
ولد نجيب محفوظ في محافظة القاهرة فتربي في هذه المحافظة وتعلم فيها لحين استطاع الدخول إلى جامعة القاهرة، واستطاع أن يحصل على شهادة في الفلسفة.
استطاع نجيب محفوظ طوال حياته أن يؤلف الكثير من الأعمال الأدبية والتي من أولوياتها هي ثلاثيته الشهيرة وأولاد حارتنا.
أحداث معظم الروايات التي قام بتأليفها تدور حول أحدث في الحارة المصرية الشعبية، تدور 
أحداث رواياته أيضاً حول الواقع، ومن أهم إنجازاته أنه استطاع الحصول على جائزة نوبل للآداب.
أقوال نجيب محفوظ
قدم نجيب محفوظ الكثير من الأقوال التي من أهمها:
كيف نضجر وللسماء هذه الزرقة، وللأرض هذه الخضرة، وللورد هذا الشذى وللقلب هذه القدرة العجيبة على الحب، وللروح هذه الطاقة اللانهائية على الإيمان، كيف نضجر وفي الدنيا من نحبهم ومن نعجب بهم ومن يحبوننا ومن يعجبون بنا.
عندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضاً.
إن الثورات يدبرها الدهاة وينفذها الشجعان ثم يكسبها الجبناء.
وتحل بك سعادة جنوبية غريبة المذاق، وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف.
قد نضيق بالحب إذا وجد، ولكن أشد ما نفتقده إذا ذهب.
نبذة عن حياة نجيب محفوظ الشخصية
قام نجيب محفوظ عطية الله إبراهيم بالتزوج في عام 1954 وأنجب طفلتين وهما فاطمة والثانية هي أم كلثوم.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
ومن الجدير بالذكر أن نجيب محفوظ كان عازباً حتى بلغ من العمر 43 عام وهذا لأنه يعتقد أن الزواج يسبب له تعقيد في مستقبله.

 إما بالنسبة مستقبله ومعتقداته فولد نجيب محفوظ في عائلة سنية مسلمة ملتزمة بالتقاليد والمعتقدات الصحيحة.

وفاة الكاتب نجيب محفوظ

في عام 1994 تعرض الكاتب نجيب محفوظ لطعنة في عنقه وذلك على يد شخص متطرف وكانت هذه محاولة اغتيال له، ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى نجا الكاتب نجيب محفوظ من هذه الإصابة.

ولكن لم يفلت منها بشكل نهائي فتعرضت أعصابه على الجزء الأيمن العلوي من بداية الرقبة لضرر شديد نتيجة لهذه الطعنة، وكان لهذه الطعنة تأثير سلبي على أعماله وكتابته، فلم يكن يقدر على الكتابة نهائياً، وتوفي في يوم 30 أغسطس عام 2006 في محافظة القاهرة وكان يبلغ من العمر 94 عام.

بداية حياة نجيب محفوظ

كما ذكرنا إليكم أنه ولد في 11 كانون الأول سنة 1911 وكان ينضم لعائلة من الطبقة المتوسطة ليست غنية وليست فقيرة بل في الوسط.

كان والده يدعى عبد العزيز إبراهيم يعمل موظف في الحكومة وكان اسم والدته فاطمة، كان لديه ستة أشقاء أربعة أخوة وأختين، وكان نجيب هو أصغر اشقائه من حيث السن.

بدأ نجيب محفوظ دراسته في لحظة دخوله إلى الكتاب، قم قام باستكمال تعليمه الابتدائي والثانوي، وكان من أولى اهتمام نجيب محفوظ هو الأدب العربي بالتحديد في فترة دراسته الثانوية، وكان أكثر شخص يؤثر على نجيب محفوظ في هذه الفترة هو حافظ نجيب.

استطاع نجيب محفوظ أن يشهد بثورة 1919 وكان يبلغ من العمر في هذه اللحظة سبعة أعوام، وكانت لهذه الثورة تأثير كبير على حياة نجيب محفوظ.

فكانت ثورة 1919هي التجربة الأولى التي أحيت المشاعر القومية والوطنية لنجيب محفوظ، بل استطاعت أن تؤثر أيضاً في جميع كتاباته.

بعد نهاية دراسة نجيب محفوظ في الكتاب، استطاع أن يلتحق في الجامعة المصرية في سنة 1930.

استطاع أن يحصل على شهادة في مجال الفلسفة في عام 1934، استطاع أن يمضي لدراسة الماجستير وتخصص في مجال دراسة الفلسفة، ولكن توقف بعد عام عن دراسة الفلسفة واتجه للكتابة والتأليف.

المسيرة الأدبية للكاتب نجيب محفوظ

اتجه نجيب محفوظ للكتابة في سن السابعة عشر، وتم نشر الراوية الأولى له في عام 1030م، وتم إصدار عشرة رسائل له قبل الثورة المصرية وذلك في عام 1952.

استطاع نجيب محفوظ أن يشتهر في الوطن العربي بأكمله وذلك بأشهر روايات له وهما بين القصرين وقصر الشوق والسكرية فاستطاع في رواياته أن يصور لنا الحياة الحضرية التقليدية.

وتم نشر روايته الشهيرة التي يفضلها الكثيرين أولاد حارتنا في عام 1959 وهذا يعتبر سياق وطريق جديد يعتمد على الاستعارة والرمزية.

وبعد نشر رواية أولاد حارتنا استطاع أن ينشر الكثير من الروايات على سبيل المثال كلاً من اللص والكلاب وخريف السمان وثرثرة فوق النيل، كما أنه عمل على نشر عدد كبير من القصص الصغيرة.

استطاع نجيب محفوظ أن يألف ما لا يقل عن ثلاثين رواية، وألف حوالي مائة قصة قصيرة، ومائتين مقالة، واستطاع أن يساهم وبنسبة كبيرة في تطوير تاريخ مصر الحديثة وذلك على مدار خمسة عقود.

فطور تاريخ مصر بتأليفه ل 33 رواية و13 مجموعة من القصص القصيرة، وألف أيضاً عدد كبير من المسرحيات وحوالي 30 سيناريو.

وأكدت الأكاديمية السويدية الخاصة بالآداب أن أهم أعماله اشتهرت بفن السرد العربي الذي ينطبق على جميع الأشخاص.

روايات نجيب محفوظ

تتعدد الروايات التي قام بكتابتها المؤلف الشهير نجيب محفوظ ولكل منهما علامة بارزة في التاريخ وإليكم في السطور الآتية أشهر روايات نجيب محفوظ:

1- أولاد حارتنا

تعد أولاد حارتنا من أكثر الروايات الشهير للكاتب نجيب محفوظ فتم نشر هذه الرواية في يوم 21 ديسمبر في عام 1962 وذلك من خلال صفحات جريدة الأهرام.

تم إصدار هذه الرواية في كتاب عن دار الآداب في بيروت في عام 1962 وتم نشرها بشكل رسمي في مصر في عام 2006 وذلك عند دار الشرق.

2- رواية اللص والكتاب

تدور قصة الرواية حول شخصية تدعى سعيد مهران، وهو لص استطاع الخروج من السجن بعد أن قضى فترة سجنه وهو مظلوم، وخرج من السجن من أجل ان ينتقم منن الأشخاص الذين غدروا به على حساب عمره.

3- الثلاثية

تعد الثلاثية من أروع الأعمال التي قام بتقديمها الكاتب نجيب محفوظ، وهذه الثلاثية هي السبب في حصوله على جائزة نوبل للآداب، وتعتبر من أعظم الجوائز الأدبية وهذه الثلاثية مقسمة إلى ثلاثة وهما بين القصرين وقصر الشوق والسكرية.

4- رواية رفاق المدق

استطاع نجيب محفوظ أن يبدع أيضاً في هذه الرواية، استطاع أن يصور في هذه الرواية تصوير أدبي ممتاز، فتدور أحداث الرواية في الأربعينات أثناء قيام الحرب العالمية الثانية واستطاع أن يبرز تأثير هذه الحرب على المصريين وبطلة هذه الرواية كانت تدعى حميدة والتي انتهت قصتها على يد أحد الضباط الإنجليزيين.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 117 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2022 في تصنيف مشهورين بواسطة Alaa Yousef (474ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 233 مشاهدات
سُئل نوفمبر 22، 2022 في تصنيف مشهورين بواسطة Alaa Yousef (474ألف نقاط)