0 معجب 0 شخص غير معجب
129 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (225ألف نقاط)

وسائل التثقيف الصحي ppt

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

وسائل التثقيف الصحي ppt

الإجابة :

وهناك عدة وسائل تثقيف أيضًا يمكن الاختيار من بينهم أو اختيار أكثر من وسيلة تثقيف صحي واحدة. وهي تشمل ما يلي :

  • الوسائل المسموعة : وهي التي تتم عبر عقد الندوات والاجتماعات والمحاضرات والمؤتمرات والمقابلات والتي تتم عبر الوسائل الإعلامية الأخرى المسموعة فقط أيضًا مثل الراديو ، وغيرهم .
  • وسائل مقروءة : وهي خاصة بكل وسائل التوعية والدعاية المكتوبة سواء عبر الصحف والمجلات ، أو عبر المطبوعات والبامفلت والفلاير ، ومواقع الإنترنت ، والملصقات ، والمعارض ، والعروض التقديمية ، والصور التوضيحية ، والسبورة ، والنماذج ، والرسائل القصيرة سواء عبر الهاتف النقال أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرهم .
  • الوسائل المرئية والمسموعة : وهي تُعد أهم وأشهر وسائل التوعية والتثقيف الصحي وأكثرها فاعلية أيضًا ؛ حيث أنها تؤثر على أكثر من حاسة إدراكية في نفس الوقت وهي النظر والسمع مما يُسعد على وصول المعلومات التوعوية إلى الُشاهدين بشكل كبير ، ومن أشهرها بالطبع : التلفاز ، مقاطع الفيديو ، شاشات العرض ، الأقراص المدمجة ، وغيرهم .

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)

برامج مقترحة للتثقيف الصحي

ومن أهم أمثلة برامج التثقيف الصحي ، ما يلي :

  • الاهتمام قدر الإمكان بالنظافة الشخصية مثل غسل اليدين بالماء والصابون بعد قضاء الحاجة. والحرص على تطهير اليدين والوجه عدة مرات على مدار اليوم والاستحمام مرة واحدة على الأقل يوميًا. وغسيل الأسنان ، وتغيير الثياب بأخرى سليمة يوميًا ، والحرص على غسل اليدين والوجه والأقدام عند العودة إلى المنزل .

  • الاهتمام بنظافة مكان الإقامة مثل إزالة الأوساخ والقاذورات من المنزل وغسل المفروشات بوسائل التنظيف المسموح بها وتعريضها إلى الشمس قدر الإمكان وتهوية المنازل أيضًا وإزالة الغبار والأتربة بشكل يومي قدر الإمكان ، والتخلص من بقايا الطعام والفضلات فورًا بطريقة صحية ، واستخدام مواد التطهير وخصوصًا في المطابخ والحمامات التي تعتبر بيئة خصبة لنمو الحشرات والميكروبات الضارة والممرضة .

  • الحفاظ على نظافة الشارع أو المدينة أو الوطن بأكمله من خلال عدم إلقاء المهملات في غير الأماكن المخصصة لذلك. وعدم إتلاف المرفقات العامة والمحافظة عليها أيضًا قدر الإمكان .

  • الحرص على الخضوع إلى الاختبارات الطبية التي تؤكد خلو الفرد من أي أمراض معدية. وخصوصًا التهابات الكبد الوبائي وغيرهم من الأمراض الأخرى بشكل دوري. من أجل القضاء على إصابة من مهدها قبل أن تتفاقم وتسبب مشكلات صحية كبيرة .

  • التعامل مع المرضى المصابين بأي من الأمراض المعدية بأعلى درجات الحرص والوقاية. حتى لا يؤدي أي مرض تكوين بؤرة مرضية وينتشر من خلالها إلى عدد كبير من الأشخاص الاخرين .

  • الحرص على اتباع الوسائل والخطط العلاجية التي يشير إليها مقدم الرعاية الصحية بشكل سليم. من أجل الوقاية من تدهور الحالة المرضية .

  • الحرص على الحصول على أي أمصال وقائية (لقاحات) تشير إليها وزارات الصحة في مختلف البلدان من أجل الوقاية من الأمراض المنتشرة بها بكثرة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 102 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2022 في تصنيف سؤال وجواب بواسطة Nermin (225ألف نقاط)