0 معجب 0 شخص غير معجب
56 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (225ألف نقاط)

بحث عن السلوك المطبوع

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

بحث عن السلوك المطبوع

الإجابة :

مقدمة البحث

سلوك الحيوان هو عبارة عن الأنشطة التي تعمل على تكوين استجابة الحيوان لبيئته الخارجية ، تظهر فئات محددة من السلوك في جميع الحيوانات مثل التغذية والتكاثر ولكن هذه الأنشطة تختلف من نوع لأخر وتتطور بطرق مختلفة طبقاً لنوع وقابلية الحيوان ، تتميز بعض الحركات بدرجة عالية من سمات الأنواع ، في حين أن البعض الآخر أكثر تنوعًا ويعتمد على التفاعل بين الميول الفطرية والتعلم خلال حياة الفرد ،حيث يقوم علماء الفسيولوجيا بدراسة كيفية تأثير التغيرات في الجسم مثل مستويات الهرمون على سلوك الحيوان ، أما علماء النفس يقوموا بوضع آليات التعلم ، ويدرس علماء السلوك سلوك الحيوان ، وبشكل عام يساعد السلوك الحيواني على فهم الكثير من خبايا الحيوان.

ما هو السلوك المطبوع

السلوك المطبوع للحيوان في اي أنواع السلوك ينهمك الحيوان الذي يحل المشكلات يعرف السلوك المطبوع على أنه التعلم الذي يحدث في فترة زمنية محددة من حياة المخلوق الحي ويستمر بعد ذلك. حيث يكتسب الحيوان هذه الأطباع خلال فترة ما، مثل أن يكوّن رابطة قوية مع حيوان آخر كما يفعل أحد الأبوين. أو تكوين رابطة اجتماعية مع الحيوانات من نفس الجنس. إلى جانب معرفة المكان الذي يفقس فيه سمك السلمون البيض.

إن التعلم هو تغيير الحيوان في سلوكه، يحدث ذلك لعدة سلوكيات كالتجربة، يضم التعلم لدى الحيوانات عدة أنواع كالتكيف. الفعال، والتعلم الذي يستند على الملاحظة واللعب وكذلك التعلم البصري، ومن أسهل الطرق التي تتعلمه الحيوانات من. خلالها هي التعود حيث تقوم الحيوانات على تكرار السلوك وذلك استجابةً لتحفيز يتكرر عدة مرات.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)

أنواع سلوك التعلم لدى الحيوانات

التكييف الفعال

يتعلم الحيوان أداء سلوك يكافأ عليه أو يتوقف عن القيام بأداء سلوك يتم معاقبة عليه من قبل، كان العالم إدوارد ثورندايك  هو من أوائل العلماء الذين قاموا على دراسة والبحث التكيف الفعال، في أوائل القرن العشرين قام هذا العالم بالتحقيق في التعلم في بعض الحيوانات كالقطط، حيث قام على وضع القطط في صناديق الألغاز التي قام على تصميمها، حيث كان من الصعب على القطط أن تجد طريقها من أجل الخروج أو التخلص من هذه الصناديق، لكنها استمرت في المحاولة لأنها لم تحب أن تكون محجوزة بمكان معين، عندما وضعت القطة لأول مرة في أحد الصناديق احتاجت القطة وقتًا طويلاً من أجل البحث عن مخرج، ومع ذلك احتاج القط إلى وقت أقل مع السلوكات المتكررة، من خلال التجربة والخطأ تعلمت القطة كيفية الهروب من الصندوق.

وبدءً من الثلاثينيات من القرن الماضي أجرى عالم آخر يُدعى (BF Skinner) بحثًا مشابهًا على الفئران، وضع الفئران في. صندوق يحتوي على بار إذا وطأت الفئران على الشريط يتم إطلاق حبة طعام، وعند وضعه في الصندوق لأول مرة لم يكن. الجرذ يعلم أن المشي على العارضة سيؤدي إلى إطلاق حبيبات الطعام عاجلاً أم آجلاً، يقف الجرذ عن طريق الخطأ على. الشريط ويكافأ بالطعام، قبل مضي وقت طويل علم الفأر أنه يتم إطلاق حبيبات الطعام في كل مرة يطأ فيها على العارضة، بعد. ذلك صعدت على الشريط بشكل متكرر من أجل الحصول على الطعام.

التعلم بالمراقبة

من خلال التعلم القائم على الملاحظة يتضمن هذا النوع من التعلم مراقبة سلوك حيوان آخر ونسخ السلوك أو تجنبه، ركزت. معظم دراسات التعلم القائم على الملاحظة على السلوكيات التي يتم نسخها، فإن تعلم السلوك من خلال ملاحظته لدى. حيوان آخر يتطلب أربعة شروط يجب الوفاء بها:

  • يجب على الحيوان المراقب الانتباه إلى سلوك حيوان آخر يكون نموذج.

  • يجب أن يكون الحيوان المراقب قادرًا على تذكر ما فعله الحيوان النموذج.

  • يجـب أن يكون لدى الحيوان المراقب القدرة أو المهارات لأداء السلوك.

  • يـجب أن يكون الحيوان المراقب متحمسًا وأن تتاح له الفرصة لأداء السلوك.

اسئلة متعلقة