0 معجب 0 شخص غير معجب
273 مشاهدات
في تصنيف حول العالم بواسطة (645ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

1 شخص معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (645ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

تاريخ السودان الحديث

مر تاريخ السودان بالكثير من المراحل نذكر أهمها كالتالي:

الحكم التركي

بدأ السودان في دخول العصر الحديث بالاحتلال التركي لأراضيه متمثلاً في حملة محمد علي والي مصر العثماني، تلك الحملة التي ضمت السودان حتى الأراضي الاستوائية، ودارفور، والبحر الأحمر، وأريتريا، وكردفان.


كان حكم محمد علي لتلك الأراضي أحد أهم العوامل التي أسهمت في تشكيل السودان الحديث، فعلى الرغم من الظلم واستغلال المواطنين السودانيين واستخدامهم في تجارة العبيد إلا أن هناك العديد من المدن وأهمها الخرطوم قد بنيت في تلك الفترة، ولكن القمع المتنامي أدى إلى نشوب الثورة المهدية.

المهدية والحكم البريطاني

مع زيادة القمع والظلم في السودان وإهمال التنمية والتعليم، استطاع محمد المهدي إقناع جموع غفيرة من الشعب السوداني بأنه المهدي المنتظر، وأنه جاء بأمر من الله ليعيد العدل إلى الأرض التي ملئت جوراً، وبالفعل توالت انتصارات المهديين على الجنود المصريين والأتراك المرابطين في الحاميات العثمانية في السودان، حتى وصلوا إلى الخرطوم واستولوا عليها وأقاموا دولة في عام 1885، إلا أن تلك الدولة لم تدم لفترة طويلة حيث دخلت القوات البريطانية الأراضي السودانية بمساندة قوات مصرية، واستطاعوا هزيمة المهديين في أم درمان، ثم قتل الخليفة عبد الله التعايشي في كردفان لتبدأ مرحلة الاستعمار من عام 1898.


تميز الحكم الثنائي للسودان بين بريطانيا ومصر بحصول الحاكم العام البريطاني على سلطات مطلقة في السودان، وقد تخوف البريطانيون لكثير من الوقت من توحيد جنوب السودان مع شماله بحجة أن مواطني شمال السودان سوف يضطهدون الجنوبيين الأقل تعليماً وموارد، إلا أن قلة موارد جنوب السودان وعدم وجود منفذ بحري لها حسمت الأمر، فأعلن البريطانيون في مؤتمر جوبا عن الوحدة بين شطري السودان.


تميزت العلاقة بين الشمال والجنوب بالتوتر الدائم والصراعات المسلحة التي شكلت أطول حرب أهلية في القارة الإفريقية، حتى تم توقيع اتفاقية سلام شامل استقل جنوب السودان بموجبها في عام 2011.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 205 مشاهدات
سُئل أغسطس 9، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 33 مشاهدات
سُئل سبتمبر 28 في تصنيف تعليم بواسطة Ghadeer (113ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 179 مشاهدات
سُئل أغسطس 18، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)
...