1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أسباب ألم الرجلين

الاجابة

أسباب ألم الرجلين عند النساء

تنتج مُعظم حالات ألم الرّجلين من الضغط المُفرِط للرّجلين أو بتعرضيهما للإصابات. وتُعتبر الكثير من أسباب الألم غير خطيرة ومُؤقّتة وبالإمكان علاجها والسّيطرة عليها بسهولة. أمّا أبرز أسباب ألم الرّجلين فهي على النّحو الآتي:

  • التشنُّجات العضليّة: وهي إحدى أكثر الأسباب شيوعاً، وتُسبّب الشّعور بألمٍ حادٍّ ومُفاجئ مع انقباض عضلات القدم. تظهر العضلة المُصابة ككتلة صُلبة تحت الجلد، وقد تتورّم المنطقة حولها أو يحمرّ لونها. تنشأ التشنّجات العضليّة من الإجهاد العضليّ، أو الإصابة بحالة الجفاف، كما قد يُصاب بعض المرضى الذين يتناولون أنواعاً مُعيّنةً من الأدوية، كتلك المُدِرّة للبول، أو المُستخدَمة لعلاج ارتفاع الدّهون في الدّم، بتشنُّجات في عضلات الرّجلين بين الحين والآخر.
  • تعريض الرّجلين للإصابات: وأكثر هذه الإصابات شيوعاً ما يُسمّى بالتمزّق العضليّ، وذلك ينتج عن التمدّد المُفرِط للألياف العضليّة، ويحصل ذلك غالباً للمَجموعات العضليّة الكبيرة، كربلة السّاق أو رُباعيّات الرّأس. من الإصابات المُتكرّرة أيضاً التهاب الأوتار؛ وهي الحبال الليفيّة الصّغيرة التي تربط العضلات بالعظام، ويُصبح تحريك المِفصل المُصاب صعباً عند حدوث ذلك. وهنالك أيضاً التهاب جراب مفصل الرّكبة؛ وهو الكيس المملوء بالسّوائل المُحيط بالمفصل. قد ينشأ ألم الرّجلين عند حدوث ما يُسمّى بكسور الإجهاد؛ وهي كسور صغيرة في عظم القدم تنتج عن الاستخدام الشّديد المُتكرّر لها، كالقفز بكثرة، أو الرّكض لمسافات طويلة.
  • الإصابة بالأمراض: إذ تُسبّب أمراضٌ مُعيّنة الشّعور بألم في الرّجلين، ومن هذه الأمراض:
  1. تصلُّب الشّرايين: وذلك ناتج عن تجمّع الدّهون والكولستيرول فيها، ممّا يُؤدّي إلى تضيُّقها كذلك، فيقلّ تدفّق الدّم والأُكسجين إلى مُختلف أعضاء الجسم، فإذا ما حصل ذلك في الرّجلين فإنّه يُؤدّي إلى الشّعور بألم في الرّجلين خصوصاً في عضلة الرّبلة.
  2. تجلُّط الأوردة العميقة: يحصل ذلك عند تكوُّن خثرةٌ في الأوردة العميقة داخل الجسم، ويحدث هذا عادةً في الجزء السُفليّ من السّاقين بعد فترة طويلة من الرّاحة، ممّا يُؤدّي إلى ظهور انتفاخ في الرّجلين، بالإضافة إلى الشّعور بألمٍ أشبه بالتَشنّجات فيهما.
  3. المُعاناة من التهاب المفاصل: ويُسبّب ذلك انتفاخ المفصل المُصاب، بالإضافة إلى احمرار الجلد فوقه والشّعور بألم فيه. يُصيب غالباً مفصل الرّكبة والورك.
  4. الإصابة بمرض النّقرس: ويحدث ذلك نتيجةً لتجمُّع حمض اليوريك في الجسم بكميّات كبيرة. ويُسبّب الشّعور بألم وانتفاخ واحمرار القدم، والمنطقة السُّفلى من السّاق.
  5. المُعاناة من مرض توسّع الأوردة: أو ما يُسمّى بالدّوالي الوريديّة، والذي يحصل عند تجمّع الدّم بكميّات كبيرة فيها نتيجةً لخلل في الصمّامات الموجودة في الأوردة، وتظهر عندها تلك الأوردة مُنتفحة ومُرتفعة عن سطح الجلد، كما أنّها قد تكون مُؤلمةً. تحدث عادةً في عضلة الرّبلة أو عند الكاحل.
  6. الإصابة بالتهاب في العظم أو الأنسجة الموجودة في الرّجل من شأنه أن يُسبّب الشّعور بألم فيها، بالإضافة إلى احمرار وانتفاخ المنطقة المُصابة.
  7. تضرّر الأعصاب المَوجودة في الرّجلين: ويُسبّب ذلك الشّعور بألم وخدر فيهما. يحصل ذلك عادةً في القدمين، أو في الجزء السُفليّ من السّاقين نتيجةً للإصابة بداء السُكريّ.
  8. المًعاناة من الانزلاق الغضروفيّ: يحدث ذلك عند انزلاق الغضروف الموجود بين فقرات العمود الفقريّ، ويضغط بذلك على الحبل الشَوكيّ. ويُسبّب الشّعورَ بألم في الظّهر قد يمتدّ ليشمل الذّراعين أو الرّجلين.
  9. الإصابة بالأورام: سواءً كانت حميدة أو خبيثة. وتظهر غالباً في العظام الكبيرة، كعظم الفخذ، أو العظام المُكوِّنة للسّاق.

آلام القدمين عند النوم

ألم القدمين هو تشنّج عضلي يحدث غالبًا عند قوس القدم بالقرب من الأصابع، أو في الجزء العلوي من القدم، وهذه التقلّصات العضلية هي تقلّصاتٌ لا إراديّةٌ للعضلة تحصل أثناء ممارسة نشاطٍ معيّن أو أثناء النوم، مسبّبةً الشعور بالألم الذي يزول بزوال التشنّج، ويمكن للتّدليك اللطيف وإجراء بعض تمارين التمدّد المساعدة على استرخاء العضلة وعودتها إلى الوضع الطبيعي، وبصورة عامّة فإنّ تشنّجات القدمين هو أمرٌ شائعٌ لا يستدعي للقلق، وفي حال تكرارها بصورة مزمنة يمكن مراجعة الطّبيب؛ فقد تكون مرتبطةً بحالاتٍ مرضيةٍ معينةٍ، مثل: السكري، وقصور الغدة الدرقية.

وبصورة عامّة لا يوجد علاجٌ محددٌ لآلام القدمين أثناء النوم، لكن من الأفضل علاج المسبّب الكامن وراء الألم، ومن الإجراءات المتّبعة لعلاج ألم القدمين ما يأتي:

  • عند الشّعور بالألم يمكن الوقوف على القدم المتشنّجة.
  • تمديد العضلات برفقٍ، عن طريق ثني القدم؛ فذلك سيساعد على التخفيف من الألم.
  • محاولة فرك العضلات بلطف أثناء تمدّدها، وبالإمكان وضع الثلج مكان الألم أثناء التدليك.
  • عمل كمّادات دافئة لمنطقة الألم أو وضعها في ماءٍ دافئٍ.
  • استخدام مسكّنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبّيةٍ كالأيبوبروفين للتخفيف من الألم.
  • ممارسة التمارين الرياضية، كقيادة الدرّاجة لعدّة دقائق أو المشي بانتظامٍ قبل النوم؛ ممّا يساعد على التخفيف من التشنجات والآلام أثناء النوم أو منعها.
  • ممارسة تمارين تمدّد العضلات يوميًا ستجعل عضلة القدم مرنةً.
  • ارتداء الأحذية المريحة، خاصّةً بعد السير على أسطحٍ صلبةٍ.
  • الحرص على شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، فشرب ما يعادل خمسة عشر كوبًا من الماء يوميًا للرّجال وما يعادل أحد عشر كوبًا للسيدات سيحافظ على رطوبة العضلات، بالتالي التقليل من التشنجات والآلام.
  • الحرص على التغذية الجيدة والمتوازنة والمحتوية على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغانيسيوم.

أسباب ألم الرجلين عند الاستيقاظ من النوم

بعد النوم يحدث شد في عضلات قدمك و ربلة الساق بشكل طبيعي ، مما قد يسبب عدم الراحة في الصباح ، ولكن قد يكون ألم قدمك في الصباح سببه التهاب اللفافة الأخمصية أو التهاب الأوتار أو الكسر الاجهادي ، وقد يكون الرياضيون مثل العدائين والراقصين والأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة أكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الإصابات في القدم ، ويشمل العلاج التمدد وكمادات الثلج والعقاقير المضادة للالتهاب ، ومن الضروري استشارة طبيبك في حالة ألم القدم المستمر .

التهاب اللفافة الأخمصية:

  • اللفافة الأخمصية هي نسيج يوجد في أسفل القدم وهو يساعد على دعم أقواس القدمين ، وعندما تصبح اللفافة الأخمصية ضيقة وملتهبة ، يطلق عليها التهاب اللفافة الأخمصية ، ويعد التهاب اللفافة الأخمصية هو إصابة إفرادية شائعة في العدائين والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن .
  • وهناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر التهاب اللفافة الأخمصية مثل العمر والأقدام المسطحة وارتداء الأحذية ذات الدعم غير الملائم لأقواس القدم ، وتشمل الأعراض الشعور بالألم في أسفل قدمك وكعبك ويكون الأمر أسوأ خلال الصباح .

التهاب المفاصل والاوتار والكسر الاجهادي:

  • يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل والتهاب الأوتار والكسر الاجهادي إلى الشعور بألم في القدم ، التهاب المفاصل هو انحطاط الغضروف بين عظام القدم ، يسمى انحطاط الأوتار مثل الأوتار الشظوية والأوتار الباسطة بالتهاب الأوتار ، أما الكسر الاجهادي فهو يطلق على كسر عظام مشط القدم بشكل جزئي بسبب الإفراط في الاستخدام.
  • ويمكن أن يؤدي تصلب وإلتهاب المفاصل الناتجة عن هذه الإصابات إلى ألم كبير أثناء المشي في وقت مبكر من اليوم ، حيث ينخفض تدفق الدم إلى هذه المناطق أثناء النوم .

أسباب ألم الرجلين قبل الدورة

إذا كان الألم يحدث قبل أو أثناء نزول الدورة ثم بعد ذلك ينتهي مع انتهاء الدورة الشهرية فهذا بسبب:

  • يكون الألم ناتج عن هرمونات الدورة الشهرية مع وجود اضطرابات نفسية بسيطة بسبب التغيرات الهرمونية، حيث أن هذه الهرمونات تعمل على الشعور باحتقان في الأوعية الخاصة بالحوض كله وتشمل الأوعية القريبة من أسفل الظهر مما يؤدي إلى الضغط على أعصاب الساقين والطرف السفلي بأكمله.
  • ومن الممكن أن الشعور يوجود آلام في الساق اليسرى أكثر من الساق اليمنى والعكس مع وجود آلام في الركبة وعضلة الفخذ مع الشعور بالإسهال وذلك بسبب وجود خلل في التوازن الهرموني أثناء الدورة الشهرية.
  • ممكن أن يرجع أسباب ألم الساقين لوجود نقص في الفيتامينات وهو مايؤدي للشعور بألم في الساقين قبل فترة الدورة الشهرية بسبب مايشعر به الجسم من الضعف.
  • وجود نقص في فيتامين د ونقصه قد يؤدي إلى وجود آلام في العظام والساقين.
  • مع وجود نقص في الكالسيوم.
  • قبل الدورة الشهرية من الممكن الإصابة بمرض متلازمة الألم العضلي الليفي تصاب به النساء بنسبة %20.
  • ومن الممكن أن يكون هناك أسباب أخرى لهذه الآلام ومنها انقراض غضروفي أو التهاب في المفاصل أو الديسك.
  • أو إصابة الإنسان بمرض القولون العصبي من الممكن أن يكون هناك التهابات أو تقرحات لذك يجب التأكد من خلال الذهاب للطبيب والاطمئنان من خلال التنظير للأمعاء.
  • ومن الممكن أن يكون هناك تمزق في أربطة الساق وهي عبارة عن تمزق أو تشنج في عضلات الساق مع الشعورو يتبعها الشعور بالتعب وآلام في العضلات نتيجة عدم تناول كميات كافية من الماء أو السوائل، أو نتيجة تناول أدوية معينة وأبرزها المدرات البولية.
  • وجود إنسداد أو ضيق في الشرايين أو مشاكل في العمود الفقري أو جلطات في الأوردة العميقة.

علاج وجع القدمين من الوقوف

تختلف طرق علاج آلام القدمين والساقين باختلاف المسبب وراء هذه الآلام، ونظراً للوظيفة التي تقوم بها الأرجل في حياة الإنسان وقدرته على ممارسة نشاطاته وحركته فلا يمكن التغافل عن الشعور الذي قد تُسببه هذه الآلام، ويمكن علاج الخثرات الدمويّة، والتشنجات العضلية و غيرها باستشاره الطبيب أولاً على الرغم من وجود العديد من الطرق المنزليّة التي يمكن من خلالها التقليل من هذه الآلام ومن طرق العلاج ما يأتي:

  • علاج الأمراض المسببة لظهور آلام القدمين مثل مرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم حيث يعمل علاج كلٍ منها على زيادة الترويّة الدمويّة للأقدام.
  • اجراء بعض التعديلات على أنماط الحياة كاستخدام المعدات الطبيّة الداعمة أو إنقاص الوزن إذا كان المريض يعاني من زيادة في الوزن.
  • علاج دوالي القدمين والساقيّن حيث يمكن للأوعيّة الدموية المنتفخة هذه أن تسبب ألم القدمين.
  • الراحة حيث يمكن للراحة واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات أن تعمل على تحسين الأعراض.
  • يمكن وضع أكّياس الماء الباردة على موضع الألم ثم أكياس الماء الدافئة ولذلك دور فعال في علاج آلام القدمين والساقيين.
  • الأدوية المسكّنة للألم كالأيبوبروفين.

أسباب آلام القدمين من الأسفل

هناك العديد من أسباب آلام القدمين من الأسفل، والتي يمكن أن يصاب بها الشخص، ولكن من الأسباب الرئيسة لآلام القدمين هي إصابة القدمين برضة أو بعض المشاكل الهيكلية ومن هذه الأسباب:

  • مد القدم الزائد: وهو عبارة عن كيفية تحرُك قدم الشخص أثناء المشي أو الجري، والشخص الذي يقوم بمد قدمه بشكل كبير يقوم بضرب الأرض بالجزء الخارجي من قدمه أولًا، وعندما يعمل الشخص على اكمال خطوته، تقوم قدمه بالتحرك بعيدًا عن القوس مما يولد ضغطًا اضافيًا على القوس ويؤدي إلى تسطحه، وعلى المدى الطويل يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأوتار والعضلات والأربطة في تلك المنطقة، مما يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم في أسفل القدم أو الركبة والفخذ.
  • التهاب اللفافة الأخمصية: وهي عبارة عن مرض تنكسي يصيب اللفافة الأخمصية وهو واحد من أسباب آلام القدمين من الأسفل، واللفافة الأخمصية هي عبارة عن رباط يصل الجزء الخلفي من القدم بالجزء الأمامي، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض هي الإصابة أو الرضة أو الالتهاب، ويشعر الشخص المصاب بهذا المرض بالألم أسفل القدم عند الإستيقاظ، ويزداد هذا الألم سوءًا خلال اليوم عند المشي أو الوقوف، وقد يشعر الشخص بوجود صلابة في الكعب أو أسفل القدم.
  • خلل وتر الظنبوب الخلفي: يربط وتر الظنبوب الخلفي إحدى عضلات الساق مع الجزء الداخلي من القدم، ويحدث المرض أو الخلل في هذا الوتر عند إصابته أو التهابه، مما يؤدي إلى تقليل الدعم لقوس القدم والتسبب بالألم في أسفل القدم، ويحدث هذا المرض بشكل عام في الجزء الداخلي من الكاحل ويشعر المريض بالألم المصاحب به عند الجري أو المشي، ويذهب عند الراحة.
  • القدم المسطحة: وهذه الحالة هي من المشاكل الشائعة الموجودة عند الكبار والصغار، وفي العادة لا تسبب هذه المشكلة أي ألم ولكن يمكن في بعض الحالات أن تسبب الألم في أسفل القدم أو الساق أو الكاحل

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
4 إجابة 239 مشاهدات
سُئل مارس 12، 2021 في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة منوعات (2.9مليون نقاط)