0 معجب 0 شخص غير معجب
143 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

الاقتراح المقدم من عضو المجلس البلدي السيد/ باسل بشأن إلغاء قرار البلدية القاضي بمنع دخول شراب أو عصير أو ماء الشعير الخالي من الكحول إلى البلاد.

بالإشارة إلى كتاب السيد/ أمين سر المجلس البلدي -بخصوص الموضوع أعلاه- يرجى التكرم بإفادتنا عن شرعية هذا المشروب، علمًا بأن مجلس الوزراء قد وافق على منع دخول هذا المشروب أو استعماله في البلاد.

ثم اطلعت اللجنة على نص الاقتراح المقدم من العضو السيد/ باسل، ونصه: أرجو التكرم بعرض الاقتراح التالي على المجلس البلدي الموقر في بند ما يستجد من أعمال. (الاقتراح) أصدرت بلدية الكويت فيما مضى قرارًا بمنع دخول شراب أو عصير الشعير الخالي من الكحول أراضي البلاد.

ونظرًا لعدم وجود أي مبرر شرعي أو صحي يمنع أو يؤدي إلى إضرار بالصحة... فإنني أقترح إلغاء قرار بلدية الكويت، القاضي بمنع دخول شراب أو عصير أو ماء الشعير الخالي من الكحول إلى البلاد.

هذا وتفضلوا بقبول أطيب الأماني وصادق التقدير...

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو حكم ماء الشعير الخالي من الكحول؟

  • إذا ثبت أن هذا الشراب يحتوي على أي نسبة من الكحول أو أنه مادة مسكرة، فإنه لا يجوز شرعًا تداوله أو تناوله.

  • وإذا ثبت يقينًا أنه لا يحتوي على أي نسبة من الكحول أو أية مادة مسكرة فإنه يجوز تداوله وتناوله.

  • إلا أن هناك من الأمور ما يعتبر شبهة وهي الاختلاط بين النوعين المحرم والمباح من حيث الشكل واللون والاسم، مما يصعب التمييز بينهما عند عوام الناس.

  •  وقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اتقاء الشبهات في قوله: «فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ، فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَلِعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ» رواه البخاري ومسلم.

  •  وترى اللجنة منع تداول هذا الشراب وذلك سدًا للذرائع خاصة، وأنه يمكن تحويله بسهولة إلى خمر بإضافة شيء من الكحول إليه -كما أفاد بذلك المتخصصون- وأن منعه لا يترتب عليه ضرر فالبدائل المباحة كثيرة.

والله أعلم.

اسئلة متعلقة

...