1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة
البواسير
تعد البواسير من أشهر اسباب نزول دم مع البراز عند النساء بسبب فترات الحمل التي تشتهر بحدوث بواسير نظرًا لضغط الجنين على منطقة المستقيم ونظرًا للإمساك التي تعاني منه الحامل لفترات طويلة، والبواسير هي تورم في الأوعية الدموية والأوردة الموجودة في المستقيم ومنطقة الشرج.

رغم أن لدى الكثير من السيدات لا تظهر أعراضها وتتبدأ بنزول دم في البراز إلا إنها تسبب لدى البعض حكة وألم شديد والتهابات حول منطقة الشرج وعدم راحة أثناء الجلوس، وهناك نوعان من البواسير وهما البواسير الداخلية والتي تحدث داخل المستقيم أما البواسير الخارجية فهي تحدث حول فترة الشرج وتحت الجلد.

كلًا من البواسير الداخلية والخارجية يمكن أن تتحول إلى بواسير خارجية وهي حالة تحدث فيها جلطات دموية داخل الوريد ورغم عدم خطورتها إلا إنها تزيد من معاناة المصاب وتزعجه وتزيد من التهاب المنطقة وتهيجها ويصبح الألم لا يحتمل، وقد تتسائل عن اسباب نزول دم مع البراز عند النساء المصابة بالبواسير والسبب هو عند مرور براز صلب على منطقة البواسير تضغط عليها وتسبب نزيفها ويخرج دم ملون بلون أحمر ساطع.

نظرًا لنمو الجنين داخل رحم الأم، يزداد الضغط على منطقة الحوض مما يسبب زيادة الضغط على الأوردة الموجودة بالقرب من فتحة الشرج والمستقيم وقد تتورم تلك الوردة وتلتهب، بل أن زيادة نسبة هرمون الإستروجين أثناء فترة الحمل يسبب ارتخاء الأوردة مما يجعلها أكثر عرضة للتورم بسبب زيادة حجم الدم داخلها.

بل أن من أسباب حدوث البواسير لدى الحوامل هو تناول مكملات الحديد الهامة لصحة الجنين والحامل، وهي تسبب حدوث إمساك طبيعي مما يزيد من تعرض الحامل للإصابة بالبواسير بالإضافة لحدوث التغيرات الهرمونية أثناء تلك الفترة والتي تسبب بطء في حركة الأمعاء مما يزيد من التعرض لحدوث افمساك وما يعقبه من بواسير.

اسئلة متعلقة

...