1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية 

نبدة عن عمل ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية 

تقضي المادة الاولى في نظام المظالم الذي تم تشكيلة بموجب المرسومة الملكي، (م/78) من العام 2007م ، بان هذا الديوان يعتبر هيئة قضائية ادارية مستقلة، اذ يجوز لمجلس القضاء الإداري احداث محاكم متحصصة اخرى من بعد موافقة الملك، وتحديد اختصاصات كل محكمة. 

ومحاكم ديوان المظالم تنقسم الى 3 محاكم، وهي الادارية، والمحكمة الإدارية العليا، والمحكمة الإستئناف الإدارية.

• المحاكم الإدارية : 

وهي المحاكم التي تختص بالدعاوي المتعلمة بحقوق نظم الخدمة المدنية والعسكرية، بالإضافة الى التقاعد لموظفي الحكومة ومستخدميها، وايظأ الأجهزة دوات شخصية معنوية عامة مستقلة او ورثتهم والمستحقين عنهم. 

• المحكمة الادارية العليا : 

وهي المحكمة التي مقرها في مدينة الرياض، في الاعتراضات على الاحكام التي تصدرها محكمة الاستئناف الإدارية، هذا إن كان محل الاعتراض على الحكم مخالفة أحكام الشريعة الاسلامية ، أو بعض الانظمة التي تتعارض معها أو الخطأ في تأويلها أو تطبيقها. 

• محاكم الاستئناف الإدارية :

وهي المحاكم التي تكون صلاحيتهم النظر في الاحكام القابلة للأستئناف التي تصدر من المحاكم القابلة للأستئناف التي تصدر المحاكم الادارية والتي تحكم بعد سماع اقوال الخصوم وفقا للإجراءات المقررة .

كان رئيسا لديوان المظالم منذ عام (1432 ــ 1436 هـ) عبدالعزيز بن محمد النصار ، والذي تبعه خالد بن محمد يوسف ، بحيث كان علي بن عبدالرحمن حماد نائب الرئيس مند عام 1440هـ وتبعة ابراهيم بن عبدالله المطرودي .

اسئلة متعلقة

...