1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

كيفية علاج لفحة الظهر

تشنّج عضلات الظّهر هو ما يشعر به المصاب بلفحة الهواء، إذ إن العضلات تتقلّص أو تتحرّك بقوة، ومع ذلك قد يبدو الأمر وكأنه عبارة عن ألمٍ حاد في جزءٍ معين، فبعض الناس يجدون أن ألم لفحة الهواء التي تصيب الظّهر يمتدّ من أسفله إلى مناطق أخرى من الجسم مثل الوركين أو الساقين أو أحدهما، وبالرّغم من جميع هذه الأعراض أو غيرها، إلا أن هنالك عدّة علاجات يمكن اتّباعها لعلاج لفحة الهواء في الظّهر،

ومن ضمنها :

1- العلاج بالتمارين المنزلية البسيطة كالإسعاف الأولي:

  • وضع حزم ساخنة وباردة بالتّناوب على المنطقة المصابة لمدة عشرين دقيقة لكل حزمة.

  • تدليك المنطقة المصابة بلطف للتخفيف من توتر العضلات وشدّها.

  • التمدّد والمشي وبعض التدريبات الرياضية اللطيفة التي لا ترهق الظّهر.

  • استخدام تقنيات الاسترخاء مثل التّأمل والتّنفس العميق.

2- العلاج عن طريق التّدليك من قبل متخصص:

إذ يستخدم المدلّك المتخصص الأدوات التي تلزم بحسب الحالة التي يشعر بها المصاب بلفحة الهواء ومكان المنطقة وشدّة الألم، ويكون باستخدام الحرارة والضغط على مناطق الألم وفركها بحركات دائرية مدة من الوقت لتهدئة تشنّج العضلات.

3- العلاج بممارسة بعض الخطوات الحركية :

  • يمكن تنفيذ ذلك عن طريق محاولة الاستلقاء على الظّهر وثني ركبة واحدة لتكون قريبة من منطقة الصّدر، ومن ثم مسك كل ركبة بلطف والتّنفس بعمق لعدّة مرات.

  • استخدام الحرارة لاسترخاء العضلات، وضع منشفة او مخدّة ساخنة وتركها لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة إذ ينحسر الألم بسبب تمدّد العضلات.

  • ممارسة تمارين رياضة اليوغا، عندما يكون الظّهر بحالة تشنّج يصنع الجسم ردّ فعلٍ طبيعي لشدّ العضلات وحماية الفقرات، فتمارين اليوغا والتّنفس العميق والبطيء من الأنف وفي كل زفير يساعد على استرخاء العضلات بالكامل.

4- العلاج باستخدام أدوية مرخّيات العضلات:

في بعض الحالات لا تنفع هذه التّمارين صاحبها، إذ تكون هناك مشاكل تحتاج إلى وصفة طبية على يد طبيب متخصص، ويكون لهذه الأدوية تأثير مهدّئ، وتعمل معظمها عن طريق الضّغط على الجهاز العصبي المركزي وعادةً ما تُوصف لفترة قصيرة في حال عدم استجابة جسم الشخص للأدوية المسكّنة.

 المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...