1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

تعدّ الأدوية حلًّا علاجيًا للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى، خاصّةً بعض أنواع حصى الكلى، إذ إنّها تستطيع التّحكم بكمية الأملاح والمعادن في بول المريض، ويعتمد الطّبيب في اختيار الدّواء على نوعيّة الحصى التي يعاني منها المريض، وذلك يكون بالتّشخيص من خلال فحوصات الدّم والبول، والتّصوير بالأشعّة السّينية، والتصوير المقطعي المحوسب، وذلك لتحديد حجم الحصى، وفيما يأتي بعض أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج حصى الكلى: مُدرّات البول: التي يصفها الأطباء عادةً لحصوات الكالسيوم، وتحتوي مُدرات البول على الثيازايد أو أحد التراكيب الكيميائية التي تحتوي على الفوسفات.

أدوية ألبيورينول: من الممكن أن يصف الأطباء أدوية ألبيورينول لعلاج حصوات حمض اليوريك، وذلك عن طريق الحدّ من مستويات حمض اليوريك في البول والدم، بالإضافة إلى أدوية تحافظ على قلوية البول، وبهذا تتمكن الأدوية من إذابة حصوات حمض اليوريك.

المضادات الحيوية: التي عادةً ما يصفها الأطباء لعلاج حصوات الستروفايت، وذلك بهدف الحفاظ على البول خاليًا من البكتيريا التي تسبب العدوى، ومن الممكن أن يوصي الأطباء بتناول المضادات الحيوية قبل العملية الجراحية وبعدها لعلاج حصوات الكلى.

الأدوية المعالجة لحصى السّيستين: من الممكن أن يكون علاج حصى السيستينات أمرًا صعبًا، وغالبًا ما يوصي الأطباء بشرب كميّات كبيرة من الماء ليتم إنتاج كمية بول أكثر، وإذا لم تُظهر هذه الطريقة فعاليتها فإنّ الطبيب يصف الأدوية التي تقلّل كمية السيستين في البول.

من الأدوية التي تستخدم لعلاج الحصوات الصغيرة ما يأتي: الأدوية المسكنة للألم: إذ إنّ الحصى الصغيرة من الممكن أن تسبّب الشعور ببعض الألم، لذا فإنّ الأطباء يوصون لتخفيف الألم بتناول مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، كالأيبوبروفين، أو الأسيتامينوفين، أو نابروكسين الصوديوم. حاصرات مستقبلات ألفا: التي تُرخي عضلات الحالب، ممّا يؤدّي إلى تخلّص الكلى من الحصوات بصورة أسرع وأقلّ ألمًا.

بينما يختلف علاج الحصى الكبيرة، ويتضمن الخطوات العلاجية الآتية: استخدام موجات صوتية لتفتيت الحصى: يستخدم الأطباء هذه التقنية لإحداث ذبدبات قويّة تؤدي إلى تفتيت الحصوات التي تخرج مع البول إلى أجزاء صغيرة جدًا، ويستمر هذا الإجراء حوالي 45-60 دقيقةً.

عملية جراحية لإزالة الحصى الكبيرة: يستخدم الطبيب فيها مناظير وأدوات لإحداث شق صغير في الظهر.

استخدام المنظار لإزالة الحصوات: يمرّر الطبيب أنبوبًا صغيرًا مزوّدًا بكاميرا عبر الإحليل والمثانة إلى الحالب، وبمجرّد تحديد مكان الحصوة يُمسك الطبيب بالحصوة بواسطة أدوات طبية خاصّة، أو يقوم بتفتيتها إلى أجزاء صغيرة تنزل في البول، وقد يحتاج المريض أثناء القيام بإزالة الحصى بواسطة المنظار إلى تخديرعام أو موضعي.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...