0 معجب 0 شخص غير معجب
309 مشاهدات
في تصنيف كتب بواسطة (36.9ألف نقاط)

 تنزيل او تحميل كتاب مجابهة الضعف اللغوي برابط مباشر

كتاب مجابهة الضعف اللغوي

كتاب مجابهة الضعف اللغوي

 

وصف الكتاب : 
مجابهة الضعف اللغوي 

أبو أوس إبراهيم الشمسان 
الأستاذ في قسم اللغة الآداب-جامعة الملك سعود 


ظهر الضعف اللغوي في وقت مبكر من تاريخ العربية المدّون إذ تحتفظ لنا كتب التراث بطائفة من الحكايات التي تدل على ذلك؛ لكن الأمر استفحل بعد اختلاط العرب بالأمم الأخرى فبدأت مواجهة هذا الضعف اللغوي تأخذ أشكالاً عملية لعل من بينها تقعيد اللغة وجمعها من مظان يركن إليها من حيث هي بمنأى عن الاختلاط المتهم بأنه علة للضعف اللغوي ومن أشكال المجابهة ما وضعه العلماء من كتب لحن العامة( ) التي ينبهون بها على مواطن الخلل. 
واستمر الضعف بل زاد مع السنين حتى بدا شديدًا في عصورنا الحديثة هذه وهو ظهور دفع الغيورين على اللغة إلى أن يحاولوا جاهدين مجابهة هذا الضعف الذي يحسونه يعصف بلغتهم( ). وظهرت أشكال مختلفة من المجابهات تمليها الدوافع الكامنة وراءها والأسباب التي يرى أصحابها أنها وراء الضعف( )؛ فالذين اتهموا النحو وطريقة تدريسه ذهبوا إلى محاولة تيسيره وإصلاحه( ) فأصابوا حينًا 

( ) انظر في تفصيل دراسة كتب لحن العامة: عبدالعزيز مطر، لحن العامة في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة (الدار القومية للطباعة والنشر/ القاهرة، 1966م). 
( ) انظر في التأريخ لحال العربية وكيف نهض بها في العصر الحديث: سعيد الأفغاني، من حاضر اللغة العربية (ط2، دار الفكر/ دمشق، 1971م). 
( ) من أشكال المجابهة، في رأيي، العمل على تحقيق كتب لحن العامة ونشرها، ومن أشهر الكتب التي نشرت؛ ما تلحن به العامة للكسائي، نشره الميمني، ولحن العوام لأبي بكر بن حسن الزبيدي (379ﻫ) بتحقيق رمضان عبدالتواب. و(تثقيف اللسان وتلقيح الجنان) لابن مكي الصقلي (501ﻫ) بتحقيق عبدالعزيز مطر. ودرة الغوّاص في أوهام 

في كل الأحوال، والإبقاء على حرف العلة في الفعل المعتل المجزوم. انظر: أمين الخولي، مناهج تجديد في النحو والبلاغة والتفسير والأدب (ط1، دار المعرفة/ القاهرة، 1961م) 53-56. 
( ) من هذه الندوات والأعمال: 
1-ندوة تعليم النحو العربي، اتحاد المجامع اللغوية/ الجزائر، 1976م. 
2-ندوة أسباب الضعف في اللغة العربية، المجمع الأردني/ عمان، 1977م. 
3-ندوة تعليم اللغة العربية في ربع القرن الأخير، اتحاد المجامع اللغوية/ عمان، 1978م. 
4-ندوة تعليم النحو العربي، اتحاد المجامع اللغوية/ الجزائر، 1978م. 
5-ندوة اللغة العربية: آراء وقضايا، الجامعة الأردنية/ الأردن، 1982م. 
6-ندوة (اللغة العربية في الجامعات العربية)/ الجزائر، 1984م. 
7-ندوة مناهج تعليم اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية/الرياض، 1985م. 
8-دليل بحوث تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي في الوطن العربي: 1900م-1980م. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التربية/ تونس، 1983م. 




حجم الكتاب عند التحميل : 324 كيلوبايت .


 

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (36.9ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

لتحميل كتاب مجابهة الضعف اللغوي إضغط علي تحميل 

اسئلة متعلقة