0 معجب 0 شخص غير معجب
101 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

أنواع مضادات الاكتئاب

ترتبط بعض المواد الكيميائية التي تعرف بالناقلات العصبية الموجودة في الدماغ بالاكتئاب، خاصةً كلٍ من؛ السيروتونين (Serotonin)، النورأدرينالين (Norepinephrine)، والدوبامين (Dopamine) .

من الجدير بالبيان أن أغلب أنواع مضادات الاكتئاب تؤدي مفعولها من خلال التأثير على هذه الناقلات العصبية، والتي تسمى في بعض الأحيان بالناقلات الكيميائية.

أي أن كل نوع من أنواع مضادات الاكتئاب يؤثر بطريقة مختلفة على الناقلات العصبية الموجودة في دماغ الفرد المصاب، ومن أبرز أنواع مضادات الاكتئاب الاتي:

1. مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

هو من الأنواع التي يلجأ الطبيب المختص إلى وصفها للفرد المصاب كخطوةٍ أولى في بداية تلقيه للعلاج، وذلك لأنها بشكل عام تتسبب باثار جانبية مزعجة أقل من غيرها.

حتى عند القيام باستخدامها بجرعات علاجية عالية قد تسبب بعض المشاكل الصحية ولكن هذه المشاكل عادةً ما تكون أقل خطورة عند مقارنتها بالأنواع الأخرى من هذه المضادات.

من أبرز الأدوية التي تتضمنها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية؛ الفلوكسيتين، والباروكسيتين، والسيرترالين، والسيتالوبرام، والإسيتالوبرام.

2. مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنور إيبينفرين (SNRI)

من أشهر الأدوية التي تشملها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنور إبينيفرين؛ الدولوكسيتين، والفينلافاكسين، والديسفينلافاكسين، وليفوميلناسيبران.

3. مضادات الاكتئاب اللانمطية

هي المضادات التي لا تندرج تحت أي نوع من أنواع مضادات الاكتئاب الأخرى، وأكثر المضادات شيوعًا التي تشملها كل مما يأتي؛ الترازودون، والميرتازابين، والفورتيوكسيتين، والفيلازودون، والبوبروبيون.

4. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

من المحتمل أن تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بعض الاثار الجانبية أكثر من مضادات الاكتئاب الحديثة، لذلك عادةً لا يقوم الطبيب المختص بوصف هذا النوع من مضادات الاكتئاب إلا بعد تجربة واستخدام مضادات الاكتئاب الأخرى. 

اسئلة متعلقة

...