1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (286ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

بقع حمراء على الجلد في الساق بدون حكة

  • يوجد العديد من الأمور التي تتسبّب بظهور بقع حمراء على الجلد دون إثارة الحكّة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • بقع الدم: تُعرف أيضاً باسم الحَبرات (بالإنجليزيّة: Petechiae) وهي عبارة عن بقع دموية صغيرة تتشكل تحت الجلد، وذلك نتيجة انفجار الأوعية الدموية الدقيقة والتي تُعرف بالشُعيرات الدموية، ثم تظهر هذه البقع على سطح الجلد فيما بعد، ومن أسباب حدوث هذه البقع الإصابات، وحروق الشمس، والإجهاد، والعدوى الجلدية، واستخدام الأدوية المميعة للدم.

  • الوحمات: تُعدّ الوحمات بقعاً جلديّة ملونة تكون موجودة على جسم الطفل منذ ولادته، أو تظهر خلال فترة قصيرة من الولادة، وفي بعض الأحيان تظهر الوحمة بلون أحمر لتدلّ بذلك على وجود مشكلة في الأوعية الدموية الجلدية، وتُعرف هذه الحالة بالورم الوعائي.

  • النخالة الوردية: تحدث النخالة الوردية بسبب إصابة الجلد بفيروس، وقد تستمر من 6-12 شهر، وتظهر على شكل طفح جلدي ورديّ إلى أحمر اللون، كما أنّه قد يكون مرتفعاً عن سطح الجلد وذا قشور.

  • حروق الشمس: تُعدّ حروق الشمس من الأسباب الشائعة لاحمرار الجلد، والتي تحدث نتيجة التعرّض لأشعة الشمس لمدّة طويلة دون استخدام أساليب الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ضرر في بعض مناطق الجلد، فيقوم الجسم بتوصيل كميات إضافية من الدم إلى هذه المنطقة لإصلاح الضرر، فتظهر باللون الاحمر.

  • الصدفية: تظهر الصدفية على شكل بقع جلديّة حمراء وجافة ومتقشّرة على مناطق الجسم المختلفة لاسيّما المرفقين والركبتين وفروة الرأس، وذلك بسبب فرط إنتاج خلايا الجلد الجديدة.

  • الذئبة: تُعدّ حالة الذئبة (بالإنجليزيّة: Lupus) مشكلة مناعية مزمنة؛ حيث يهاجم الجهاز المناعي أعضاء وأجهزة الجسم، وفي الحقيقة يمكن أن تؤثر الذئبة في مختلف أجزاء الجسم بما في ذلك الطبقة الجلدية، ممّا يؤدي الذئبة في العادة إلى ظهور طفح جلدي في منطقة الوجه على شكل فراشة حمراء.

  • حب الشباب: يُعتبر حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة والتي تتراوح من المتوسطة إلى الشديدة، وتظهر عادةً على شكل نتوءات جلديّة حمراء، وفي الحقيقة يمكن أن تترك هذه الحبوب آثار وعلامات بعد شفائها، وتظهر علامات حب الشباب على شكل بقع جلدية مسطّحة، بلون أحمر أو بنيّ، ويساعد استخدام الكريمات الطبية على التخلص منها.

المصدرموقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...