1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أعراض حصوة المرارة

الاجابة

هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على المصاب بحصوة المرارة، وهذه أهمها:

ألم في البطن

أحد أكثر أعراض حصوة المرارة شيوعاً هو ألم في منتصف البطن أو ألم في المنطقة اليمنى من البطن، وهو ألم قد يكون حاداً أو قد يكون متوسط الحدة، وفي بعض الحالات قد يمتد حتى يصل الظهر والصدر.

والألم الذي تسببه حصوة المرارة قد يستمر من 1-5 ساعات في بعض الحالات، أو قد تكون مدته بضعة دقائق فقط لا أكثر. ويتميز الألم الناتج عن حصى المرارة بأنه لا يزول أو يخف مع مسكنات الألم.

حمى وقشعريرة

قد تكون الحمى أو القشعريرة علامة على حصول التهاب وتفاقم في حالة حصى المرارة، وهو أمر قد يتسبب بمضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة إذا لم يتم الحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

زيادة أو خسارة مفاجئة للوزن

مع أن زيادة الوزن قد لا تكون عرضاً مباشراً من أعراض حصوة المرارة، إلا أنها من المشاكل التي قد تطرأ مع تفاقم المشكلة وعدم الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لها، أو قد تكون من الأمور التي تسبب الإصابة بحصوة المرارة من الأصل.

ومن الجدير بالذكر هنا أن الخسارة السريعة للوزن هي من الأمور التي قد تحفز الإصابة بحصوة المرارة، لذا ينصح مرضى المرارة بتخفيف أوزانهم ولكن بشكل بطيء وطبيعي.

إسهال مزمن

إن الإصابة بإسهال مزمن ولفترات طويلة قد يكون من أعراض حصوة المرارة.

ونعني بالإسهال المزمن حركة الأمعاء أكثر من 4 مرات يومياً وإخراج فضلات سائلة، والاستمرار على هذه الحالة لمدة 3 أشهر على الأقل.

الإصابة بالتهاب البنكرياس

إذا تم تشخيصك مؤخراً بالتهاب البنكرياس، يفضل أن تقوم كذلك بفحص المرارة، فقد تكون مصاباً بحصوة المرارة دون أن تدرك، وذلك لأن البنكرياس يقوم بصب أنزيماته في ذات المنطقة التي تتواجد فيها أحماض الصفراء.

لذا، فمن المحتمل أن يؤثر تواجد حصوة في المرارة على عمل كل من البنكرياس والمرارة سوية.

غثيان وتقيؤ

يعتبر التقيؤ والغثيان من أكثر أعراض حصوة المرارة شيوعاً، ولكن مشاكل الجهاز الهضمي التي قد تسببها حصوة المرارة (مثل: الارتجاع الحمضي، النفخة والغازات) غالباً ما ترافق الحالة المزمنة فقط من حصى المرارة، لا الحالات العابرة من المرض.

أعراض أخرى

ولا يقتصر الأمر على ما ذكر فحسب، بل تشمل أعراض حصوة المرارة كذلك ما يلي:

اليرقان.

بول داكن اللون.

براز شاحب اللون.

ألم في الظهر بين الكتفين.

ألم في الكتف اليمين.

تعرق زائد.

فقدان الشهية.

حكة الجلد.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 103 مشاهدات
...