1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه

الاجابة

المصمك او المسمك يعني البناء المرتفع او السميك الحصن، وهو عبارة عن حصن تم تشييده من اللبن ويقع في منتصف العاصمة السعودية الرياض في حي الديرة وقد تم بناء الفصر على يد الامير عبدالرحمن بن ضبعان عام 1895بعدما تولى امارة الرياض في عهد محمد الرشيد، وقد شكل المصمك مسرحا لمعركة فتح الرياض التي وقعت بين كل من ال سعود وال رشيد عام 1902، وقد تمكن ال سعود من استعادة مدينة الرياض لحكمهم، ولازالت الى الان اثار المعركة على باب القصر متمثلة في سنة الرمح الذي قتل فيه عامل بن رشيد في مدينة الرياض وهو ابن عجلان .

وقد استخدم المصمك بعد المعركة كمستودع لحفظ الاسلحة، حتى تم اتخاذ قرارا بجعله معلما تراثي يشير الى مراحل تاسيس المملكة العربية السعودية.

بوابة القصر تقع في الجهة الغربيّة من القصر، يبلغ عرضها حوالي 2.65م بينما طولها حوالي 3.60م، وسمكها حوالي 10سم، مصنوعة من كل من الأثل وجذوع النخل، ويضمّ الباب ثلاثة عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم، وفي وسطه فتحة يطلق عليها اسم الخوخة، وهي عبارة عن بوابة صغيرة وضيّقة تسمح لشخص واحد فقط بالمرور من خلالها.

المسجد يقع على الجهة اليسرى من المدخل، والمسجد عبارة عن غرفة كبيرة تضمّ العديد من العمدان، والأرفف لوضع المصاحف، بالإضافة إلى فتحات التهوية في الجدران والسقف، والمحراب.

المجلس يسمّى أيضاً الديوانية، يقع مقابل المدخل، وهو عبارة هن غرفة ذات شكل مستطيل وتضمّ وجاراً شكله مشابه للشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد، وتضمّ الغرفة العديد من فتحات الإنارة والتهوية.

البئر يقع في الجهة الشمالية الشرقية من القصر، تسحب المياه منه بواسطة الدلو، وذلك باستخدام المحالة أو البكرة المركّبة على فهوة البئر.

الأبراج يضمّ كلّ ركن من أركان القصر برجاً ذا شكل أسطواني، يبلغ ارتفاعه حوالي 18م، وسمكه حوالي 1.25م، يُصعد إليه بواسطة درج، ثمّ من خلال سلمين خشبيين، ويضمّ كلّ برج أماكن للرمي، كما يوجد برج ذي شكل مربع في وسط القصر ويطلق عليه اسم المربعة، وهذا البرج يشرف على القصر وذلك من خلال الشرفة العليا.

الفناء يضمّ قصر المصمك فناءً رئيسياً للقصر، تحيط به مجموعة من الغرف المتصلة مع بعضها البعض من خلال أعمدة داخلية، ويوجد في الجهة الشرقية من الفناء درج، يوصل الزائرين إلى الدور الأول وأسطح القصر، ويضم الفناء أيضاً ثلاث وحدات سكنية، الأولى لإقامة الحاكم وتمتاز بترابطها مع بعضها البعض، والسكنة الثانية بيت للمال، بينما السكنة الثالثة فقد خصّصت لإقامة الزائرين والضيوف.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 100 مشاهدات
سُئل يناير 30، 2022 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة TB (308ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 299 مشاهدات
سُئل يناير 24، 2022 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة TB (308ألف نقاط)