1 Answer

0 like 0 dislike
by (450k points)
 
Best answer

كيف فسرت هذه الآيه تنزل الملائكة وَالرُّوحُ فيها عند الشيعة؟

  • (سورة القدر مكية وهي خمس آيات) بسم الله الرحمن الرحيم إنا أنزلناه في ليلة القدر – 1. وما أدراك ما ليلة القدر – 2. ليلة القدر خير من ألف شهر – 3. تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر – 4. سلام هي حتى مطلع الفجر – 5. (بيان) تذكر السورة إنزال القرآن في ليلة القدر وتعظم الليلة بتفضيلها على ألف شهر وتنزل الملائكة والروح فيها، والسورة تحتمل المكية والمدنية ولا يخلو بعض (1) ما روي في سبب نزولها عن أئمة أهل البيت عليهم السلام وغيرهم من تأييد لكونها مدنية.

  • قوله تعالى: ” إنا أنزلناه في ليلة القدر ” ضمير ” أنزلناه ” للقرآن وظاهره جملة الكتاب العزيز لا بعض آياته ويؤيده التعبير بالانزال الظاهر في اعتبار الدفعة دون التنزيل الظاهر في التدريج.

  • وفي معنى الآية قوله تعالى: ” والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة ” الدخان: 3 وظاهره الأقسام بجملة الكتاب المبين ثم الاخبار عن إنزال ما أقسم به جملة.

  • فمدلول الآيات أن للقرآن نزولا جمليا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم غير نزوله التدريجي الذي تم في مدة ثلاث وعشرين سنة كما يشير إليه قوله: ” وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا ” أسرى: 106، وقوله: ” وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا ” الفرقان: 32.

  • فلا يعبأ بما قيل: إن معنى قوله: ” أنزلناه ” ابتدأنا بإنزاله والمراد إنزال بعض القرآن.

المصدر: موقع اقرأ

Related questions

...