0 معجب 0 شخص غير معجب
112 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

سياسة مصر المائية

الاجابة

حيث أن الإمداد الخاص بخطوط المياه والصرف الصحي داخل جمهورية مصر العربية قام بمواجهة العديد من التحديات وقام بتحقيق إنجازات عظيمة.

من أهم الإنجازات التي قدمتها خطوط مياه الشرب والصرف الصحي هي استخدام أنابيب مياه الري بكمية أكبر والإمداد وكان ذلك في الفترة الزمنية ما بين عام 1990 إلى عام 2006 بنسبة ما يقرب من 89% حتى 99% وذلك في داخل المناطق الحضرية، ونسبة ما يقرب من 39% حتى 82% في داخل المناطق الريفية.

على الرغم من أن الزيادة السكانية ارتفعت نسبتها فقد تم إزالة جميع المناطق المرضية الموجودة في الأرياف، وفي نفس الوقت فقد تم عمل استثمار صاحب مستوى مرتفع في البنية التحتية.

وتتحسن النوعية الخاصة بالمياه ومصدر الحصول عليها في مصر حتى تصل عملياً وعالمياً بنسبة ما يقرب من 99%.

من الناحية المؤسسية، فقد تم القيام بفصل التنظيم بجانب تقديم الخدمات إلى حد ما جيدة وذلك عن طريق إنشاء شركة قومية خاصة بالمياه والصرف الصحي وكان ذلك في سنة 2004، بجانب وجود منظم اقتصادي، وهي وكالة تعرف باسم تنظيم المياه المصرية وكان ذلك في عام 2006.

وبالرغم من ذلك، مازال هناك الكثير من التحديات ما تزال قائمة حتى الآن، ثلث سكان العالم فقط يصل لهم مجاري وصرف صحي،  ويجب التوضيح أن ذلك يرجع بشكل جزئي بسبب الإهمال في تغطية مجاري الصرف الصحي.

سنويا حوالي 17,000 طفل يموتون بسبب الإسهال، بجانب أن انخفاض قيمة استرداد التكاليف الذي يحدث بسبب تعريفة المياه وتلك المشكلة تعتبر واحدة من بين أقل المعدلات على مستوى العالم بجانب أنها تعتبر تحدي آخر.

تلك العملية تحتاج إلى الدعم الحكومي لما يقرب من أربعة عشر شركة تختص بالمياه والصرف الصحي الموجودة في البلاد بصورة عامة وذلك بهدف تغطية التكاليف الخاصة بالتشغيل، كما أن عمليات التشغيل الموجودة في المرافق الخاصة بالمياه والصرف الصحي ومحطات المعالجة فهي تعتبر قضية بارزة.

الدول الأوربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الأعضاء الموجودة في الاتحاد الأوروبي ومثال لذلك فرنسا وألمانيا، بجانب البنك الدولي العالمي والجهات العربية المانحة التي تقوم بتقديم مساعدات مهمة، سواء كانت مهمة من حيث المساعدة أو من حيث التمويل أو من حيث التقنية.

قام المانحون الغربيون بتعزيز دورهم عن طريق تقديم إصلاحات للقطاع كما أنها تهدف إلى رفع مستويات من خلال استرداد التكاليف والقدرة على تغطيتها مع زيادة كفاءة الخدمات.

استطاع شارك قطاع شبكات المياه والصرف الصحي أن يشارك بطريقة محدود وضيقة جداً وذلك عن طريق نظام البناء والتحويل والتشغيل الخاص بمحطات المعالجة.

يمكنك التعرف على رقم شركة المياه الوطنية بجدة واهم الشروط الخاصة بها من خلال قراءة هذا الموضوعرقم شركة المياه الوطنية بجدة وما هي الشروط الخاصة بها

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة 138 مشاهدات
...