1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

ما اقوال من أفتى بجواز الاحتفال بالمولد النبوي

فيما يأتي سأذكر بعض من أهل الفقه الذين أفتو بجواز الاحتفال بالمولد النبوي على هيئته المباحة:

  • ورد في فتاوى الحافظ السيوطي أنه سئل عن حكم عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول من حيث الشرع، فقال: الجواب عندي أن أصل عمل المولد الذي يتمثل باجتماع الناس، وقراءة القرآن، ورواية الأخبار الواردة عن أمر النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يمد لهم زليمة يأكلونها وينصرفون من دون زيادة على ذلك فهو يعد من البدع الحسنة لما فيها من تعظيم لقدر النبي صلى الله عليه وسلم، وإظهار الفرح بمولده الشريف.
  • قال الحلبي: حكى البعض أن الإمام السبكي كان قد اجتمع عنده الكثير من العلماء فأنشد منشده في مدح الرسول صلى، فحصل أنس كبير في ذلك المجلس وعمل المولد.
  • ذكر الإمام أبو شامة شيخ النووي: إن من أحسن ما ابتدع في هذا الزمان ما يفعل كل عام في مولده – صلى الله عليه وسلم – من الصدقات، وإظهار السرور، فإن ذلك يشعر بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم، وتعظيمه في القلوب، وشكر الله على إرسال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رحمة بالعالمين.
  • استنبط الحافظ ابن حجر تخريج حكم عمل المولد بناءً على أصل ثابت في السنة؛ وهو ما ورد في الصحيحين أن النبي -صلى الله عليه وسلم – جاء إلى المدينة، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، ولمّا سألهم عنه، أجاوبه أنه يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجى موسى، وهم يصومونه شكرًا، فقال النبي -صلى الله عليه- وسلم نحن أولى بموسى منكم. كما جوزي أبو لهب بتخفيف العذاب يوم الإثنين لأنه أعتق ثويبة عندما بشرته بولادت الرسول صلى الله عليه وسلم.

اسئلة متعلقة

...