1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (278ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أنواع الصخور النارية الجوفية التي تحتوي على بلورات صغيرة

تقسم حسب مكان تكوينها إلى الأنواع الآتية:

الصخور الناريّة الجوفيّة

وهي صخور تتكون عندما تبرد الماغما أو الصهارة داخل الأرض ببطء شديد قد يصل إلى آلاف أو ملايين السنين، مما يكسبها الحجم الكبير، والملمس الحُبيبِيّ الخشن، ومن أشهرها صخرة الجرانيت، أو بالإنجليزية “Granite”، وهي تتكون من معادن الكوارتز، والفلسبار، مما يجعلها غنية  بالسيليكا، والبوتاسيوم، وهي تتوفر في عدة ألون فاتحة كالأحمر، والوردي، والرمادي.

الصخور الناريّة السطحيّة

وهي تلك التي تتكوّن عندما تخرج الماغما إلى سطح الأرض، والتي تسمى اللافا، إذ تبرد وتتصلب بسرعة بسبب تعرضها لانخفاض درجات الحرارة مقارنة بباطن الأرض، مما لا يُعطي البلورات الوقت لتتشكل، ومن أبرزها صخرة البازلت، والتي تسمى بالإنجليزية ” Basalt”، والمكونة للقشرة المحيطية، وهو يتكون من معدن البيروكسين، ومعدن الفلسبار البلاجيوكليز.

أما بالنسبة للتركيب الكيميائي فتقسم الصخور النارية  إلى أربع أنواع رئيسة، هي:

  • الصخور الفلسية أو بالإنجليزية “Felsic”، وتوجد بكثرة في القشرة القاريّة، وتتميز بكونها غنيّة بالسيليكا، والفلسبار البوتاسي.
  • الصخور الوسيطة، أو بالإنجليزية” Intermediate”، وهو نوع يعد وسيطًا بين الصخور الفلسية والمافية، وتتميز الصخرة بغناها بفلسبار البلاجيوكليز والسيليكا.
  • الصخور المافية، وتسمى بالإنجليزية”Mafic”، وهي متوفرة بكثرة في القشرة المحيطية، وتعرف بأنها غنية بالحديد، والمغنيسيوم، والفلسبار.
  • الصخور فوق المافية، أو بالإنجليزية” Ultramafic”، وتتوفر في طبقة الستار، وهي غنية بالحديد والمغنيسيوم.

اسئلة متعلقة

...