0 معجب 0 شخص غير معجب
102 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (278ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي مهام نظام التشغيل

تتمثل المهمة الرئيسية التي يقوم بها نظام التشغيل في تخصيص الموارد والخدمات للأجهزة، مثل تخصيص الذاكرة والمعالجات والمعلومات، كما ويتضمن نظام التشغيل أيضاً على برامج لإدارة هذه الموارد في الأجهزة المختلفة، ويمكن تلخيص مهام نظام التشغيل على هذا النحو الأتي:

الأمان

حيث يستخدم نظام التشغيل طريقة الحماية بكلمة مرور لحماية بيانات المستخدم، ويستخدم ايضاً تقنيات للحماية أخرى مثل بصمة الأصبع، كما وأنه يمنع الوصول غير المصرح به إلى البرامج وبيانات المستخدم.

التحكم في أداء النظام

حيث يراقب صحة النظام بشكل عام للمساعدة في تحسين الأداء، كما ويسجل وقت الإستجابة بين الأوامر المختلفة وإستجابة النظام للحصول على عرض كامل لسلامة النظام، ويمكن أن يساعد ذلك في تحسين الأداء من خلال توفير المعلومات الهامة اللازمة لإستكشاف المشكلات وإصلاحها.

إكتشاف الأخطاء

حيث يراقب نظام التشغيل النظام بإستمرار لإكتشاف الأخطاء، وتجنب حدوث خلل في نظام الكمبيوتر، وعند حدوث أية خطأ في أحد مكونات الكمبيوتر، يقوم نظام التشغيل بصورة آلية بتشغيل سلسة من البرمجيات الخاصة بإكتشاف الأخطاء.

إدارة الذاكرة

حيث يقوم نظام التشغيل بإدارة الذاكرة الأساسية أو الذاكرة الرئيسية، وتتكون الذاكرة الرئيسية من مجموعة كبيرة من البايتات أو الكلمات حيث يتم تعيين عنوان معين لكل بايت أو كلمة، والذاكرة الرئيسية هي وحدة تخزين سريعة ويمكن الوصول إليها مباشرة بواسطة وحدة المعالجة المركزية، ولكي يتم تنفيذ البرنامج يجب أولاً تحميله في الذاكرة الرئيسية.

إدارة المعالج

حيث إنه في بيئة البرمجة المتعددة، يقرر نظام التشغيل الترتيب الذي تصل به العمليات إلى المعالج، ومقدار ووقت المعالجة لكل عملية، وتسمى وظيفة نظام التشغيل هذه بجدولة العمليات.

إدارة الملفات

حيث يقوم نظام التشغيل بتنفيذ أنشطة إدارة الملفات، وذلك من خلال إنه يتتبع مكان تخزين المعلومات وإعدادات وصول المستخدم وحالة كل ملف، وتعرف هذه العمليات مجتمعة بإسم نظام إدارة الملفات.

تنفيذ البرامج

إن نظام التشغيل مسؤول عن تنفيذ جميع أنواع البرامج سواء كانت برامج للمستخدم أو برامج للنظام، حبث يستخدم نظام التشغيل العديد من الموارد المتاحة للتشغيل الفعال لجميع أنواع الوظائف.

معالجة عمليات الإدخال والإخراج

إن نظام التشغيل مسؤول عن التعامل مع جميع أنواع المدخلات، مثل المدخلات التي تأتي من لوحة المفاتيح والماوس.

تخصيص الموارد

حيث يضمن نظام التشغيل الإستخدام المناسب لجميع الموارد المتاحة، وذلك من خلال تحديد المورد الذي سيتم إستخدامها من الجهاز.

اسئلة متعلقة

...