0 معجب 0 شخص غير معجب
122 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف تعرف أن المرأة انقطع عنها دم الحيض ؟

  • قام مركز الأزهر للفتوى بكتابة منشور له ينص فيه على أن المرأة إذا انقطع عنها دم الحيض، وجف المحل، أو تمكنت من رؤية الماء الأبيض الذي يأتي في آخر الحيض، والذي برؤيته تستبين طهارة الرحم فتكون بذلك قد طهرت، ولكن السؤال الأكثر تداولاً هو كيفية قضاء الصلاة بعد الحيض.

  • كما ذكر الأزهر للفتوى (أن النساء كان يذهبن إلى السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها بالدرجة أي: بالخرقة وفيها الكرسف أي: القطن الذي فيه صفرة من دم الحيض ويسألها عن الصلاة، فتقول لهن أم المؤمنين: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء).

  • كما نوه الأزهر للفتوة على أن المرأة إذا انقطع عنها الدم يجب عليها أن تغتسل، مستدلًا لقوله تعالى: (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا  تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين).

  • وبين أن قوله سبحانه وتعالى (حتى يطهرن) معناه: حتى ينقطع عنهن دمهن، ومعنى (فإذا تطهرن) أي، فإذا اغتسلن بالماء، موضحًا أن الحكم يكون متوقفًا على شرطين: الأول هو انقطاع الدم، والثاني هو الاغتسال بالماء.

  • وأضاف أيضًا أنه إذا اغتسلت المرأة يجوز لها فعل كل الأموى التي يشترط لجواز عملها الطهارة، كما يجوز لها دخول المسجد، والصوم، وغير ذلك.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 103 مشاهدات
...