0 معجب 0 شخص غير معجب
115 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (180ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

السفير المنهالي لـ24: ميليشيات الحوثي تتحمل الانتكاسة الجديدة في الملف الإنساني باليمن

 

أكد سفير الجمهورية اليمنية لدى الإمارات المهندس فهد سعيد المنهالي بأن حكومة بلاده طالبت الأمم المتحدة باتخاذ موقف حازم تجاه مماطلة ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وإيقاف تلاعبها المكشوف على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. وقال السفير المنهالي في حديث خاص لـ24 إنه على الأمم المتحدة أن ترفع صوتها وتشير بأصبع الاتهام إلى الطرف الذي يرفض ويمنع تنفيذ اتفاق ستوكهولم”، لافتاً إلى أن الموعد المفترض لإتمام المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار انتهى يوم الخميس 28 فبراير(شباط) ومازالت الميليشيات الحوثية ترفض الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى دون إبداء الأسباب.

انسحاب الميليشيات

وأشار المنهالي إلى أن وفدي الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية قد سبق واتفقا وبرعاية الجنرال مايكل لوليسغارد على انسحاب الميليشيات من ميناءي الصليف ورأس عيسى لخمسة كيلومترات، مقابل انسحاب قوات الجيش الوطني لكيلو متر واحد مع إزالة الميليشيات لكافة الألغام التي زرعتها في المنطقة كمرحلة أولى باتجاه التنفيذ الكامل لاتفاق السويد على أن يتم تنفيذ ذلك خلال أربعة أيام تبدأ في 25 فبراير(شباط) وتنتهي في 28 فبراير 2019.

وأضاف أن الميليشيات الانقلابية، وبموجب المرحلة الأولى من الخطة، كانت ستعيد انتشارها في مناطق خاضعة لسيطرتها بينما ستعيد القوات الحكومية الانتشار من مناطق هامة واستراتيجية للغاية. ورغم ذلك، تستمر هذه الميليشيات في المماطلة والتهرب من تنفيذ الاتفاق، ولفت إلى أنه، وأمام هذا الفصل الجديد من تعنت الميليشيات الحوثية، يتضح للعالم أجمع حجم تلاعب ومماطلة الميليشيات الحوثية، ومزايداتها الإعلامية حيث سبق لقيادات الميليشيات التصريح بأنهم فقط بانتظار إشارة البدء لتنفيذ الاتفاق.

تعنت الحوثي

وحمل السفير المنهالي الميليشيات الانقلابية مسؤولية فشل الاتفاق والانتكاسة الجديدة خاصة في الملف الإنساني حيث كان من المفترض أن يضمن تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة فتح وتأمين الطريق إلى مطاحن البحر الأحمر ولكن الميليشيات الحوثية ترفض الالتزام بالاتفاق سعياً في الاستمرار في استثمار المأساة الإنسانية في اليمن.

وأكد السفير المنهالي استعداد الحكومة اليمنية تيسير إخراج المواد الغذائية من المطاحن عبر الطريق الساحلي الآمن الذي تسيطر عليه القوات الحكومية، منوهاً إلى أنه سبق للفريق الحكومي أن أرسل رسائل متعددة لرئيس لجنة إعادة الانتشار بهذا الشأن.

خرائط الألغام

وأوضح السفير المنهالي أن الميليشيات الحوثية امتنعت حتى الآن عن تسليم خرائط الألغام التي زرعتها في المنطقة وتُصر على عدم إزالة الألغام من مناطق إعادة انتشارها، مشيراً إلى أن تسليم خرائط الألغام وإزالتها أمر جوهري لتنفيذ الاتفاق، مؤكداً أن الحكومة اليمنية -والتزاماً منها بمسؤولياتها بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني- لم تزرع لغماً واحداً في مناطق سيطرتها.

اسئلة متعلقة