1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

متى فرض الله  صيام شهر رمضان المبارك على الامة الاسلامية؟

  • فرض الله عز وجل علينا صيام شهر رمضان المبارك في شهر شعبان، في السنة الثانية من الهجرة، وبعد تأسيس الدولة الإسلامية وقيام عاصمة وقواعد أساسية لها، شرع الصيام، وزكاة المال، وزكاة الفطر، والجهاد، والصلاة، وأحلت الغنائم، وتحولت القلبة، وتزوج سيدنا على رضي الله عنه من فاطمة بنت الرسول رضي الله عنها.

  • وكانت موقعة بدر الكبرى في هذا العام وسماها الله عز وجل يوم الفرقان، أي تفرقة الحق والباطل، وأعز أهل الإسلام، وأذل أهل الشرك بالله.

  • وكان قد فرض الله سبحانه وتعالى الصيام شهر كامل، بعد أن كان أيام محدودة مثل يوم 10 محرم، وجاء ذلك في حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت ” كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه ومن شاء تركه “.

  • وكان صيامه في المدينة بمثابة شكر لله على نجاة موسى كليم الله رضي الله عنه، وهلاك فرعون قومه، وعندما جاء المدينة ورأى اليهود يصومه قال فأنا أحق بموسى منكم ” فصامه، وأمر بصيامه”، وعندما فرض رمضان وجب صيام هذا اليوم، وبقيت سنة لها أجر عظيم.

  • وقال ابن عباس رضي الله عنهما ” ما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهرا إلا هذا الشهر» يعني رمضان، وقد بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم فضيلة صيام عاشوراء مع سنيته فقال: «يكفر السنة الماضية».

  • واكتملت بنية الإسلام بفريضة الصيام، وقامت قواعده الأربع التي شملت (الصلاة، الزكاة، الإيمان، الصيام)، وبقي الحج الذي شرع بعد أن تطهرت مكة من الوثنية، وكان ذلك في السنة الثامنة بعد فتح مكة، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد ضير على المسلم لأن يفرض الحج على كل من استطاع إليه سبيلا.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...